رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
956   مشاهدة  

هل سجنوا البحر ؟ .. الميزان يكشف حقيقة الصورة القبيحة


هل يختفي البحر ويحرم المواطن العادي من الاستمتاع به؟

سؤال تبادر إلى ذهن كل متابعي السوشيال ميديا آمس بعد انتشار صورة يبدو فيها الحاجز الأسمنتي وقد ارتفع لما يزيد عن 3 أمتار، بدت “بلوكات” الخرسانة في منطقة المنشية وتحديدا أمام مجمع محاكم وسط الأسكندرية جدرانًا لسجن لا يستحقه أهل المدينة بل وكل عشاق الأسكندرية.

ومع حالة من الجدل والغضب بين المواطنين، الذين شعروا أن تلك “البلوكات” تحجب رؤية البحر بشكل كامل، تحرك فريق عمل  الميزان ليكتشف الحقيقة.
 أخبرنا اللواء جمال رشاد، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، إن هذه الاعمال تأتي في إطار المشروعات التي تنفذها الهيئة المصرية لحماية الشواطئ، لحماية سواحل الإسكندرية من الغرق.
تعجلنا غاضبين الرد : وهل حماية الساحل تعني اخفاء البحر؟
البحر
البحر
فأوضح رشاد، أن الصور المتداولة عبارة عن تشوينات لـ”بلوكات” ضمن المشروع الجاري تنفيذه أمام مجمع المحاكم بمنطقة المنشية، والذي يتضمن إنشاء حائط بحري بطول 835 مترا، لسد الفجوات التي ظهرت تحت طريق الكورنيش.
وأضاف رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، أن المشروع يهدف إلى حماية سور الكورنيش الأثري وطريق الكورنيش بمنطقة المنشية ومحطة الرمل من الغرق بتكلفة 103 ملايين جنية ومن المتوقع الانتهاء منه بنهاية عام 2020.
وأكد مصدر بهيئة حماية الشواطئ بالإسكندرية – رفض ذكر اسمه – أن الصور المتداولة لتشوينات خاصة بأعمال المشروع، وقال “الشكل النهائي للحواجز سيكون بمحاذاة سور الكورنيش ولن يحجب الرؤية”.
وأضاف المصدر أن كافة أعمال حماية الشواطئ تتم بالتنسيق مع وزارة الآثار، وأكد المصدر  أنه سيتم رفع هذه التشوينات والانتهاء من مشروع حماية سور الكورنيش أمام مجمع محاكم المنشية بحلول يوليو 2020 مع اضافة فترات النوات التى تتعرض لها الاسكندرية حيث تتوقف جميع الاعمال أثناءها.
أي أن هذا السور القبيح باق لمدة 8 أشهر.
بالتأكيد لا يدرك المسؤول عن قرار “تشوين البلوكات” الأثر القبيح لقراره، لكن النقل بدأ وسيزول هذا القبح في أسرع وقت.
وكانت صفحة أهل مصر زمان قد نشرت على فيسبوك صورا لبناء السور قالت فيها ه>ه لقطة توثق لنا حدث مهم جدا وهو : انشاء سور كورنيش الاسكندرية من منطقة السلسلة وحتي قلعة قايتباي عام 1905 م ( الصورة في المنشية علي ما يبدو).

بهذه الصورة نكون قد وثقنا عمر سور الكورنيش الحقيقي بـ 114 عاما وليس 89 عام كما هو شائع .

نلاحظ ان طريق كورنيش الاسكندرية تم انشاءه في بداية القرن العشرين في منطقة وسط البلد من السلسلة وحتي قلعة قايتباي …. اما باقي طريق الكورنيش فقد تم انشاءه في بداية الثلاثنينات من القرن العشرين .

ونلاحظ ايضا وجود خط سكك حديد مؤقت استخدم لنقل الكتل الحجرية المستخدمة في بناء السور ومن ثم تم ازالته بعد الانتهاء من السور وانشاء رصيد وطريق الكورنيش .

إقرأ أيضا
بلزاك

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان