تقرأ الآن
هل سُرق مسلسل “فريندز” من مسلسل أخر؟

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
908   مشاهدة  

هل سُرق مسلسل “فريندز” من مسلسل أخر؟

فريندز
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


التسعينات من الفترات اللتي شهدت انتشار مسلسلات السيتكوم وكان من بينهم مسلسل “فريندز” الذي يعتبر من أشهر المسلسلات في التاريخ حيث مازال  بعد 16 عامًا من نهايته  له شعبية كبيرة سواء ما بين من كانوا يشاهدوه في وقت عرضه أو المراهقين الذين بدأوا في مشاهدته بعد أعوام من نهايته.

لكن منذ بداية عرضه وهناك انتقاد كبير للمسلسل لتشابهه مع مسلسل أخر يدعى “ليفينج سينجل” والذي بدأ عرضه قبل “فريندز” بعام،  انتجت شركة “ويرنر بروذرز” المسلسلين بالرغم من عرضهما على قناتين مختلفتين فـ”فريندز” تم عرضه على NBC بينما عرض “ليفينج سينجل” على FOX.

نرى تشابه كبير في قصة المسلسلين حيث أن كليهما يدور حول مجموعة مكونة من ستة أصدقاء يعيشون في نيويورك وتدور معظم أحداث المسلسلين داخل المبنى الذي يعيش فيه معظم الشخصيات الرئيسية للمسلسل،  ففي “فريندز” تعيش مونيكا وراتشيل في شقة واحدة وجيرانهما هم جوي وتشاندلر وفي “ليفينج سينجل” يعيش كلًا من خديجة وسنكلير وريجينا في مكان واحد وجيرانهم هم كايل وأفيرتون، وكما يعيش روس وفيبي في أماكن أخرى في “فريندز” تعيش ماكس في مكان منفصل عن أصدقائها في “ليفينج سيجنيل”.

هناك علاقة قرابة تجمع ما بين اثنين من مجموعة الأصدقاء في المسلسلين فمونيكا وروس أشقاء وخديجة وسنكلير بنات عم، كما أن في “ليفينج سينجل” ريجينا وخديجة هم أصدقاء طفولة كذلك كايل وأفرتون تمامًا مثل كلًا من مونيكا وراتشيل وروس وتشاندلر كما أن خديجة وماكس كانتا زميلات سكن في الجامعة تمامًا مثل روس وتشاندلر.

يمكننا أيضا أن نلاحظ أحداث متشابهة بين المسلسلين فتمامًا مثل مونيكا وتشاندلر يقوم كايل وماكس بإخفاء علاقتهما العاطفية قبل أن يسافر كايل إلى لندن للعمل وبعدها يترك عمله ويعود إلى نيويورك لرغبته في إبقاء علاقته مع ماكس وهذا تمامًا ما تفعله راتشيل عندما تتخلى عن عملها في باريس لتبقى مع روس. كما أن جوي يستخدم نفس العبارة التي استخدمها كايل للمغازلة وهي “how you doin”.

شخصيات المسلسلين الرئيسية يوجد بينها شبه ملحوظ فمونيكا تشبه خديجة حيث أن الاثنتين تعملن في وظائف إبداعية تتطلب منهن دور القيادة كما أننا يمكننا رؤية أنهن يتشاركن صفة الطموح، وكل منهما تتمتع بقدرة تنافسية بالغة كما شهدنا من خلال حب خديجة لكرة السلة والعدوانية التي تتسم بها مونيكا في كل رياضة تمارسها، في نهاية المسلسلين بعد أن واعد كلًا منهما العديد من الرجال، نتهي بهما الأمر مع صديق من طفولتهم: خديجة مع سكوتر ومونيكا مع تشاندلر.

أما عن فيبي فإنها تشبه سانكلاير،  لطيفة وساذجة غريبة الأطوار بعض الشيء كما إنهما يتمتعن بروح حرة ووفيات لأصدقائهما، يميل ذوقهن في اللبس نحو الاستايل الغريب في بعض الأحيان، وكلتاهما ودودتان، والشخصيتان فنانات سنكلير ممثلة طموحة وفيبي مغنية وعازفة جيتار طموحة.

راتشيل تشبه ريجينا فالاثنين مهووسات بالموضة ومستعدتان إلى إنفاق كل أموالهما على الملابس، كما كان كلتاهما تعاني من مشاكل دائمة مع الرجال، راتشيل مع روس وريجينا كانت تبحث عن زوج غني وعمل كلًا منهما في نفس العمل كمشتريين لمحلات الملابس.

توأم أوفرتون في فريندز هو جوي فكلًا منهما أقل ذكاءًا من بقية أصدقائه، وعادة ما يكون أول شخص لديه شيء يقولها لا علاقة له بالوضع الراهن، وهما أيضاً عُرضة للتلاعب.

كايل يتشابه مع تشاندلر فإن كلًا منهما لديه وظيفة ناجحة وذات أجر مرتفع، تشاندلر يشغل وظيفة متعلقة بالتسويق بينما كايل هو سمسار بورصة وبينما يحب كايل أن يتباهى بثروته فإن تشاندلر أكثر تواضعاً ولكنه يعتقد أيضاً أن المال قادر على إصلاح كل شيء، يميل كلًا منهما للسخرية للتعامل مع أي موقف يحدث لهما.

إقرأ أيضا

أخيرًا لدينا روس وماكس، بينما روس وماكس من جنسين مختلفين إلا أنهما يشبها بعضهما البعض فبدون شك هم الأذكى والأعلى تعليمًا بين أصدقائهم فماكس كانت محامية شركات قبل أن تصبح مدعي عام وروس كان عالم حفريات قبل أن يصبح أستاذ جامعي، يتشارك الاثنين في أنهم لديهم علاقات متقطعة، روس مع راتشيل وماكس مع كايل.

ربما الدليل الأكبر أن “فرينذز” سرق من “ليفينج سينجل” أو كان على الأقل ملهم منه أن رئيس قناة NBC وارين ليتلفيلد قال أن “ليفينج سينجل” هو المسلسل الذي يريد أن يعرضه على قناته عندما سئل إذا كان قادر على عرض أي مسلسل على قناته ماذا سيعرض وبعدها بسنة عرض “فريندز”.


عرض “ليفينج سينجل” من 22 أغسطس 1993 حتى 1 يناير 1998 فاز فيهم بثلاث جوائز NAACP ورشح لجوائز الـ”إيمي” مرة واحدة فقط لجائزو أحسن إضاءة في مسلسل كوميدي بينما “فريندز” عرض من 22 سبتمبر 1994 إلى 6 مايو 2004 فاز فيهم بجائزة “إيمي” لأحسن مسلسل كوميدي بجانب جوائز وترشيحات أخرى عديدة.

الكاتب

  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان