رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
346   مشاهدة  

هل قصرت اكسترا نيوز في تغطية حادث كنيسة أبو سيفين بإمبابة؟ الإجابة هنا

اكسترا نيوز وتغطية حادث كنيسة امبابة
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


Share

لاحق الهجوم قناة اكسترا نيوز جراء تغطيتها لحادث كنيسة الشهيد العظيم فيلوباتير مرقوريوس أبو سيفين، إذ وُصِفَت تغطيتها بالمقصرة، مقارنةً بشكل تغطية قناة سكاي نيوز.

غير أن ملامح الاتهام بالتقصير خلت من دراسة الهيكل التنظيمي لعمل القناة، إلى جانب تجاهل الاتهامات لأمور أخرى حدثت في التغطية تنفي عنها التقصير.

التغطية بلغة الأرقام هل تؤكد صحة الاتهام ؟

شعار اكسترا نيوز
شعار اكسترا نيوز

المتابع بشكل دقيق لعمل اكسترا نيوز ـ خاصةً لو كان محرر توك شو ـ يعي أن القناة في الحوادث الكارثية داخل مصر سواءًا كانت أعمالاً إرهابية مثل التفجيرات التي شهدتها القاهرة، أو الحوادث القدرية مثل القطارات أو انهيار العمارات وغيرها، يلاحظ أن القناة كـ بث مباشر تقوم بتغطية الحدث عبر شريط الأخبار العاجلة إلى حين نقل كاميرات البث المباشر من مسرح الحدث، وتستغرق تلك الفترة بين 30 لـ 50 دقيقة.

الكنيسة بعد الحادث
الكنيسة بعد الحادث

ربما الفرق بين قناة اكسترا نيوز وغيرها الذي كان سببًا في اتهامها بالتقصير، أن القنوات الأخرى استعانت بفيديوهات مواقع التواصل الاجتماعي التي التقطت عبر كاميرا الهاتف المحمول، وهو الشيء الذي لم تفعله قناة اكسترا نيوز، لا في حادث الكنيسة أو في أي شيءٍ آخر؛ فعادةً تلتزم القناة بالبث المباشر الخاص بها عبر نقلها للحدث، وقلما تلجأ لأشياء أخرى مثل كاميرات المراقبة.

لكن ذلك لم يعني أن القناة توانت في تغطية الحدث تلفزيونيًا، فخلال نصف ساعة بين وقوع الحادث والنقل المباشر، نشرت القناة عبر شريط أخبارها العاجلة 15 خبر عن الحادث كانت «بيان رئاسة الجمهورية، وبيان محافظة الجيزة، وبيان وزارة الداخلية، وبيان وزارة الصحة»، وكانت الأخبار الموجودة على الشريط العاجل خاليةً من صور الحادث عبر الشاشة، وتخلل هذه الأخبار مداخلتين هاتفيتين مع جميل عفيفي مدير تحرير الأهرام، والصحفي أحمد إسماعيل من اليوم السابع لتقديم قراءة صحفية للحادث. (لمشادة كل ما سبق هـــــــنـــــــــــا).

بعد نصف ساعة أو أقل بدأ عمل مراسلو اكسترا نيوز من خلال متابعة المراسل محمد أبو عيطة لإطلاع مذيعة القناة على مزيد من التفاصيل، وكان ذلك عبر مداخلة هاتفية خلت من صور ميدانية للكنيسة (لمشاهدة المداخلة هـــنـــا)، وبعد محمد أبو عيطة بأقل من ربع ساعة، جاءت مداخلة أخرى من المراسل عوض الغنام من داخل الكنيسة، وكان مرفق بها عبر الشاشة تغطية ميدانية بالبث المباشر من أمام مستشفى إمبابة (للمشاهدة هــــنـــا)

بالتالي فأول كاميرا ميدانية من اكسترا نيوز نزلت لنقل الحادث بالبث المباشر كان بعد وقوعه بنحو 40 دقيقة، تخللها (2 مداخلة هاتفية + 2 مداخلة هاتفية من المراسلين + 15 خبر عاجل)

أما كاميرا البث المباشر من أمام الكنيسة فكانت بعد وقوع الحادث بنحو 50 دقيقة من المراسل عوض الغنام، وبعدها لقاءات ميدانية وتغطية إخبارية بالفيديو لما يجري في الكنيسة والمستشفى بمعدل 40 خبرًا على شريط الأخبار العاجلة مع تغطية بالبث المباشر مدتها ساعتين ونصف لمستشفى إمبابة والعجوزة ومحيط الكنيسة ونقل الجُنَّاز.

لعل سبب مهاجمة قناة اكسترا نيوز ـ رغمًا عنها بحكم سياستها التحريرية ـ، أنها لا تلجأ للاستعانة بكاميرات الفيديو المحمول، وذلك إما تحريًا للدقة، أو للتعامل الحصري مع الحدث دون نقل من أحد سواءًا كان مواطنًا أو فيديو من قناة أخرى.

حيث لا تعد فيديوهات السوشيال ميديا دليلا حقيقيا على متابعة أي حدث

أما التعديل الوزاري فكانت قناة إكسترا نيوز سابقة على أي قناة أخرى في بث انفراداتها عن أسماء الوزراء الجدد والتعديلات في الوزارة، وكانت تغطيتها حصرية انفردت بها عن كل القنوات الحصرية لكن كل نبي مهان في وطنه.

 

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان