رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
708   مشاهدة  

هل نقيم مسلسل المداح على اعتباره واقعًا أم خيال?

مسلسل المداح
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



بعد عرض الحلقة الخامسة من مسلسل المداح أسطورة عشق، نشر الفنان “حمادة هلال” منشورًا عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك يقول فيه”بعيدًا عن إنه مسلسل و عن شوية الهزار العالم ده حقيقي و اللي في المسلسل نسبة لا تذكر منه و في ناس كتير حوالينا مأذية و ناس مؤذية ، ربنا يحفظنا جميعًا”، هذه الكلمات تجعلنا نتوقف كثيرًا أمامها خاصةً وأن قائلها هو بطل العمل .

الخيال الأسطوري

في الحلقات الأولى من المسلسل توقفنا عند التصاعد الدرامي في الأحداث والجمل الحوارية، و كذلك الأحداث المتلاحقة التي أضفت على المسلسل رونقًا، على اعتبار أن قصته تندرج تحت بند الخيال الأسطوري و الموروثات الشعبية الذي اختلط فيها الصحيح و الخاطئ على حد سواء، وقمنا بتقيم العمل على هذه الاعتبارات إلى جانب أداء الممثلين.

تصريحات حمادة هلال

وبعد تصريحات بطل المسلسل السابقة لا بد أن نتوقف كثيرًا أمام معظم أحداث المسلسل حتى لا تدخل في العقل اللاواعي للجمهور كونها حقيقه حسب زعم صناع العمل .

شيطان على باب المغارة
شيطان على باب المغارة

وهناك مشاهد كثيرة غير حقيقة تمامًا وبعيدة كل البعد عن الأديان وعن العلوم الطبيعية والفلك، ومنها على سبيل المثال المشهد الذي دخل فيه “صابر” المغارة وبعدها انقلبت الدنيا رأسًا على عقب فالمشهد صور أن الجن يستطيع أن يفعل كل شيء في الكون؛ يُسير الرياح، ويغير الأحداث والوقائع، بل يستطيع أن يهدم الدنيا وهذا بالطبع محض خرافات، و محض خيالات لا تمت للواقع بصلة فالله سبحانه وتعالى وحده من يسير الرياح  قال تعالى :”وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ”، كذلك الله وحده القادر على تغير الأقدار ووضعها في مكانها الصحيح وليس الجن ولا اي مخلوق إذا لم يرد الله قال تعالى في سورة القمر:” إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ” وآيات كثيرة تدل على ذلك المعنى .

من مسلسل المداح
من مسلسل المداح

قدرة الجن مقابل قدرة الله

وفي مشاهد متفرقة من أحداث مسلسل المداح جاء فيها أن الجن قادر على إنهاء حياة الإنسان بكل الطرق التي يريدها مثل وفاة الأمير في لبنان وغيرها من المشاهد وهذا غير صحيح أيضًا فقد قال الله تعالى في كتابه الكريم:” وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُمْ حَفَظَةً حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لا يُفَرِّطُونَ”، ومعنى توفته رسلنا أي الملائكة المسؤولة عن قبض الأرواح في الوقت والمكان المقدر لها مسبقًا لا الجن كما تصور أحداث حلقات مسلسل المداح .

حقيقة ميلاد جن من إنسية

إقرأ أيضا
برومو مسلسل المداح الجزء الرابع

ومن المعلومات الخيالية التي يعمل المسلسل على تأكيد حقيقتها خاصة بعد تصريح حمادة هلال هي أنه يمكن أن يكون هناك ولد من بني الجن حملت به امرأة إنسية، وبالطبع هذا محل خرافات نسمعها في القصص الشعبية لاغير، وسئل الإمام   مالك بن أنس (ت 795م) :” أكره إذا وجدت امرأة حامل قيل لها من زوجك؟ ؛ قالت: من الجن فيكثر الفساد في الإسلام بذلك.

و أخيرًا بعيدا عن تصريحات حمادة هلال، فإن متابعة العمل على أساس الخيال والقصص الشعبية أفضل بكثير من أن نتابعها على كونها حقيقة فهذا ضعف إيمان في المقام الأول وصغر عقل لا يعرف أي شيء عن العلم

الكاتب

  • مسلسل المداح مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
1
هاهاها
1
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان