تقرأ الآن
هنا حي باب سويقة معقل “ترجي الدولة” .. حيث الدم والدموع والابتسامات

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
298   مشاهدة  

هنا حي باب سويقة معقل “ترجي الدولة” .. حيث الدم والدموع والابتسامات

باب سويقة
  • كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


أظن أن فريق الترجي التونسي لم يعد تونسيًا فحسب ، بقدر ما أصبح كتابًا مفتوحًا لنا – المصريين- بسبب كثرة تردد اسمه ، وارتباط اسمه باسم قطبي الكرة المصرية : الأهلي ، والزمالك . الأمر لم يعد منافسة كروية بقدر ما أصبح ارتباطًا نفسيًا بين المشجع المصري ، والمنافس الدائم على الجانب التونسي ، حتى إن أسماء لاعبي الترجي أصبحت – بالنسبة لنا- دارجة بشكل كبير ، وألقاب نادي الترجي أصبحت بالنسبة لنا أيضًا في نفس نسق وقع السمع للعديد من أسماء لاعبي فريقهم .. “ترجي الدولة” ، “الجمعية العريقة” ، “أبناء باب سويقة” . بصوت المعلقين الرياضيين : عصام الشوالي  ،  ورؤوف خليف .  وإذا كنّا بصدد التحدث عن حي باب سويقة أو “السويقة” كما يسمى ، فإننا بالفعل نتحدث عن ملح الأرض التونسي ، يقول عبد الرحمن الأبنودي أن أفضل تعبير سمعه عنه كشاعر أن مصر كانت تطهي الخبز في الفرن ثم أخرجت آخر رغيف بطعمه المكثف وهذا هو الأبنودي ! ، بالضبط وكأننا نتحدث عن حي باب سويقة .. طعم تونس ورائحتها المكثفة في حي أو “باب” ، حسيننا أو تحريرنا أو وسط بلدنا .. قلب تونس النابضة .

حي باب سويقة
حي باب سويقة

عن باب سويقة الإسم والصفة

تعددت الأقاويل في أصل اسم “باب سويقة” ، أولًا “باب” لأن الحي محاطًا بثلاثة من الأبواب ، كان باب “سويقة” يغلق على السكان ومن خلفهم جنود الاحتلال ، و”سويقة”   هناك رأيين هما على الأرجح أقرب للصواب ، و “باب السويقة ” اسم باللهجة العثمانية ، وهو مصغر “ساقية” ، “السويقة” ، للدلالة على إن سكان الحى ، والأحياء المجاورة كانوا يستعملون ساقية لشرب المياة بجوار هذا الباب بالتحديد ، والاحتمال الآخر أن هناك مقبرة لبنتين من مقاومين الاحتلال الإسباني حملت هذا الاسم  .. لكن الرأي الأول هو الأرجح لتعدد المصادر التي تؤيده .

باب سويقة قديمًا
الباب قديمًا

عن باب سويقة النضال

يعد الباب نبض تونس ، والحي التي كانت تنسج فيه الخطط للتخلص من الاحتلال ، والمكان المعتاد لمقابلة أبناء الحركة الوطنية ، والحي الأبرز الذي أخرج رجال استطاعوا انتزاع حرية تونس من المحتلين .. فبجوار صيدلية بن حمودة كان مكتب الحبيب بورقيبة ، وعلى بعد أمتار كان مكتب أحد أبرز زعماء الحركة الوطنية التونسية ، صالح بن يوسف ، وكان مكتبة يقع بالتحديد في مدخل سوق سيدي محرز ، وهو السوق الأبرز تقريبًا، ومن سكان الحي عدة شخصيات وطنية مثل : المنجي سليم ، والطيب السحباني .. ومن باب سويقة خرجت المظاهرات المنددة بالاحتلال والتجنيس ، والاحتجاجات الشعبية بمختلف مطالبها .. فقد كان باب سويقة ولازال يحمل عبق النضال التونسي للتخلص من الأطماع المختلفة في تونس .

الحبيب بورقيبة
الحبيب بورقيبة

عن باب سويقة الفن والأدب

كان الباب هو صوت تونس ، وموسيقى تونس ، وأشعار تونس ، وعين تونس المبدعة ، فـ عن ثقل الفن ، وأهل الفن الذين لا تنقطع أقدامهم عن الحي فحدث ولا حرج ، أسماء فنية ذات قيمة عالية أيضًا سكنوا الباب ، وكانت مكاتبهم ومقراتهم الأصلية في الباب العتيق ، وأبرزهم : الموسيقار المنصف السويسي ، وعلي الدعاجي ، وأحمد خير الدين ، والموسيقيين : صيحة ، شلبية راشد ، رضا القلعي . والفنانين الشعبيين : جرمانة ، وحبوبة ، وعبد الحميد قياس . وأما عن الأدباء والمفكرين ، فقد سكن الحي وبالتحديد كانوا يتقابلون في مقهى تحت السور ، والمؤرخ أحمد ابن أبي الضياف ، والوافي .  وكانت تلك المقهى قبلة الأدباء والمفكرين ، مثل العقربي وكاربكا ، والحكيم بين ميلاد مؤسس الحزب الشيوعي ، ومحمد علي الحامي مؤسس أول نقابة عمالية في الوطن العربي رفقة بلقاسم القناوي . فقد كان باب سويقة ولازال متنفس التوانسة الأدبي والفني .

الفن في باب سويقة
الفن في الباب

عن باب سويقة وترجي الدولة

هناك رابط مقدس بين النادي والباب، حيث أن الحي جزء من تكوين النادي والعكس ، فهم حقًا أبناء الحي دون مبالغة ، فقد كان مقر النادي الذي أسسه محمد الزاواوي في بداية القرن العشرين على بعد أمتار من مكتب بورقيبة ، وكان الحبيب بورقيبة رئيسًا شرفيًا للنادي بعد أن انضم له أثناء النضال ضد الحركات الاستعمارية ، ووقع اختيار اسم “الترجي” نسبة لمقهى الترجي الذي كان يجلس فيه الزواوي والقلال خلال التخطيط لإنشاء نادي تونسي ينافس على الألقاب الرياضية .. وأول من أطلق عليه ” الدولة” هو الحبيب بورقيبة نفسه ، وهو اللقب الذي ارتبط به مشجعي الترجي حتى الآن .

تأسيس الترجي التونسي
تأسيس الترجي التونسي

المصادر :

  • موقع العرب
  • جريدة الصحافة التونسية
  • موقع الحصري
  • موقع القدس

 

 

إقرأ أيضا
العروس التريند

 

 

 

 

الكاتب

  • كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان