رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
560   مشاهدة  

وحش تولي ..الحيوان الذي حير العلماء لأكثر من ستين عام

وحش تولي
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



منذ وقت طويل، طويل، كان هناك مخلوق بحري يشبه الحبار…لكنه كان يشبه أيضًا البزاق. كما كان يشبه العلقة. عندما تم اكتشاف حفرية لهذا المخلوق الغريب بعد مئات الملايين من السنين من وجوده، تم تسميته باسم مكتشفه وأطلق عليه اسم “وحش تولي”. لم يتمكن العلماء من الاتفاق على كيفية تصنيف المخلوق.

الاكتشاف الأول

الاسم العلمي للعينة غير المصنفة هو “توليمونسترم”. تم اكتشاف المخلوق لأول مرة في عام 1958 عندما لاحظه جامع الأحافير فرانسيس تولي في الأسرة الأحفورية في مازون كريك، الواقعة في إلينوي. الحفرية المكتشفة الأولي كان عمرها 307 مليون سنة.

وحش تولي

بالنظر إلى الشكل المتخيل للحيوان، من المعقول أن نقول إنه يذكرنا بالبزاق. في منتصف جسمه، ما يُعتقد أنه عيون تبرز إلى الخارج على سيقان، مثل سيقان البزاق. مع ذلك، في المكان الذي قد يفترض فيه المرء أن الفم سيكون موجودًا هو ملحق طويل ورقيق مع مخلب في نهايته. يبدو أن هذا المخلب له أسنان.

تجعل الخصائص الغريبة لوحش تولي من الصعب تصنيفه إما على أنه فقاريات أو لا فقاريات. للتذكير، الفقاريات هي مخلوق له عمود فقري. الثدييات والأسماك والطيور والزواحف هي فقاريات. اللافقاريات هي مخلوقات بدون عمود فقري، مثل الحشرات والأخطبوطات والقشريات.

من الفقاريات

في عام 2016، أجرت مجموعة من العلماء دراسة وقالوا إن وحش تولي قد تم تصنيفه أخيرًا. تشير أدلتهم إلى أنه في الواقع من الفقاريات. ركزت الدراسة على السمات البارزة في الشكل الجسدي للمخلوق. بالنظر إلى الحفرية، ادعى الباحثون أن هناك حبل ظهري في جسد وحش تولي.

الحبل الظهري هو قضيب مرن يمتد على طول الجسم. على الرغم من أنه لا يعتبر حبلًا شوكيًا، إلا أنه يعتبر سابق للحبل الشوكي. لذا فإن وجود حبل ظهري يشير لهؤلاء العلماء إلى أن وحش تولي أقرب للفقاريات.

نظرت الدراسة أيضًا في حبيبات الصباغ الموجودة في العيون المعروفة باسم الميلانوزوم. من خلال تحليل هذه، لاحظ العلماء أن الشكل والحجم كانا مشابهين لتلك الموجودة في عيون الفقاريات الأخرى.

دراسة أحدث تتحدى هذا التصنيف

لبعض الوقت، تم قبول دراسة عام 2016 باعتبارها الأقرب إلى التصنيف النهائي الذي سيصل إليه العلماء مع وحش تولي. ومع ذلك، طعنت دراسة أحدث في نتيجة عام 2016، وجددت اللغز في الخطاب العلمي.

نظرت هذه الدراسة الأحدث أيضًا في الميلانوزوم. استخدم الباحثون مسرعًا للجسيمات، يسمى مصدر الضوء الإشعاعي السنكروتروني، لإلقاء نظرة أعمق على التركيب الكيميائي للميلانوزوم في عينات أحافير وحش تولي ومن الفقاريات واللافقاريات الحالية. يقوم مسرع الجسيمات بتحميل العينة بشكل زائد بدفعات شديدة من الإشعاع تجعل العناصر الموجودة بالداخل يمكن التعرف عليها. لكل عنصر من العناصر توقيعه الخاص بالأشعة السينية.

إقرأ أيضا
مارك توين

عند تحليل نسبة الزنك إلى النحاس في عين وحش تولي، تم تحديد أن المخلوق يشبه اللافقاريات أكثر من الفقاريات، على عكس مزاعم الدراسة السابقة. وجد أيضًا أن عيون وحش تولي تحتوي على نوع مختلف من النحاس عن الفقاريات. المثير للاهتمام بشكل خاص هو أنه على الرغم من أن هذا المخلوق غير العادي يختلف عن الفقاريات، إلا أنه لا يتطابق مع اللافقاريات أيضًا.

تدعم الدراسة الأحدث فكرة أن وحش تولي ليس فقاريًا، ولكنها في نفس الوقت لا تدعم فكرة أنه لافقاري. يبدو أن العلماء عادوا إلى الخطوة الأول مع المخلوق المحير، ويستمر اللغز.

الكاتب

  • وحش تولي ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان