رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
381   مشاهدة  

وسط ما يحدث من جنون حولنا.. ما هي علامات الصحة النفسية؟

الصحة النفسية
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



وسط ما نعيش فيه من جنون أخبار الحوادث المفجعة والانتحار، يتسائل البعض؛ كيف أتيقن أنني على خطى جيدة من الحفاظ على الصحة النفسية؟

أما عن الذين يذهبون للأطباء النفسيين، فإنهم يحتاجون أيضا من حين لآخر متابعة أنفسهم خاصة بعد الانقطاع عن العلاج، وقراءة العلامات التي تدل على الصحة النفسية كل فترة؛ لذلك سنعرض هذه العلامات جميعها بهذا الموضوع:

1-التوافق الذاتي

وهو نجاح الإنسان في التوفيق بين دوافعه، وهو كذلك حسن تكيفه مع نفسه، ورضاه عن نفسه، والتحكم فيها، وحسم صراعاتها.

2-التوافق الاجتماعي

ويقصد به حسن التكيف مع الآخرين في المجالات الاجتماعية التي تقوم على العلاقة الحوارية بين الأفراد، وأهمها: الأسرة والمدرسة والجامعة والمهنة. ويتضمن التوافق الاجتماعي في نجاح الفرد في عقد علاقات اجتماعية.

يوميات القلق

3-معرفة قدر النفس وحدودها

لكل منا قدرات وإمكانات بدرجات معينة، ومن الثابت أن لكل فرد جوانب قوة وجوانب ضعف، ومن بين مظاهر الصحة النفسية أن يدرك الفرد هذه الحقيقة، ويستثمر جوانب قوته، ويتقبل نواحي ضعفه.

وقد ورد في الحديث الشريف “رحم الله امرءًا  عرف قدر نفسه” ويعيش شقيا من لم يعرف قدر نفسه، وعدم معرفة قدر النفس يكون على صورتين: الإفراط، أو التفريط، أي مبالغة الفرد في تقدير ذاته وتضخيم امكاناته أكبر من قدرها، أو تحقير نفسه وبخس حقها والإقلال من قدرها.

4-النجاح في العمل

إن نجاح الفرد في عمله ورضاه عنه من المظاهر السلوكية التي تبرهن على درجة مرتفعة من الصحة النفسية، ومن أهم عوامل النجاح في العمل: رضا الفرد عنه، وميله إليه؛ لذلك حاول قدر الإمكان اختيار عمل يناسبك ويناسب شغفك.

5-مواجهة الإحباط

لا تخلو الحياة اليومية من الأزمات والشدائد أو الصعوبات التي يتعين على الفرد مواجهتها، والصمود لها، ومحاولة حلها، والتغلب عليها.

والتعامل مع الإحباط إشارة على تحمل الفرد للشدائد والصحة النفسية الجيدة.

6-الإقبال على الحياة

ويعني ذلك التحمس للحياة والرغبة الحقيقية في أن يعيشها الإنسان، ويستمع بما أحل له من الطيبات. ويتصل بهذه العلامة الدالة على الصحة النفسية صفات عدة أهمها: الاستبشار والتفاؤل، توقع الخير، والاستمتاع بالجمال والانفعال له والتأثر به.

 7- الاتزان والثبات

يتسم الشخص ذو الدرجة المرتفعة من الصحة النفسية بالاتزان الانفعالي والثبات الوجداني واستقرار الاتجاهات ونضج الانفعالات إلى حد بعيد؛ أي يكون فرح الشخص أو حزنه متوازيًا مع المنبهات التي سببت له هذه الحالات الانفعالية.

إقرأ أيضا
الدحيح

8-الخلو النسبي من الأعراض

أي عدم ظهور كثير من الأعراض المحددة للاضطرابات النفسية؛ كالوساوس، المخاوف، الأرق الدائم، الحزن الدائم، والأمراض العقلية كالتوهمات والهلاوس.

9-حسن الخلق

يتصف ذو الدرجة المرتفعة من حسن الخلق من الصحة النفسية بأنه على خلق عظيم في أكثر المواقف التي يتعرض لها لا يقترف الآثام إلا قليلًا.

10-الشعور براحة البال

ونقصد هنا بالشعور براحة البال أي شعور بالطمأنينة، والرضا عن النفس وتقبلها واحترامها، والاستمتاع بالحياة ، ورضا الإنسان عن نفسه وما قسمه له الله.

المصدر: كتاب  أصول الصحة النفسية لدكتور أحمد محمد عبد الخالق

الكاتب

  • الصحة النفسية إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان