همتك نعدل الكفة
70   مشاهدة  

أدوار نسائية انفصلت عن ممثليها الرجال فصارت أيقونة

أدوار نسائية


حينما جاء المسرح إلى الوطن العربي ومصر واجه أحد المشكلات الكبرى، وهي قلة أو انعدام الممثلات في المشهد المسرحي، لذلك كان في كثير من الأحيان يلجئ الممثلون الرجال للقيام بالأدوار النسائية في الأعمال المسرحية، وربما اصطدمت بالصورة الشهيرة لمحمود المليجي من كواليس إحدى المسرحيات بملابس شخصية نسائية، ولكن شيئًا فشيئًا بدأت المرأة في العمل في مسرح، وقل ظهور الشخصيات النسائية بممثلين رجال، ولكن على الرغم من هذا هناك شخصيات نسائية قدمها ممثلين انفصلت عن ممثليها وأصبح لها شخصيتها المستقلة.

أدوار نسائية
محمود المليجي في ملابس نسائية

جمالات كفتة.. وطرب يا أفندم

في تاريخ كازينوهات عماد الدين عدد كبير من كبار المونولوجستات، ولكن لم ينجح في السينما منهم غير القليلين بينما اكتفي بعضهم ببعض من وهج النجومية مثل سيد سليمان وهذا الرجل كان نجم المونولوج في الوقت الذي كان إسماعيل يس فيه يحاول أن يجد لنفسه موطئ قدم، وأيضًا من بينهم المونولوجست حسين إبراهيم.

أدوار نسائية
حسين إبراهيم في دور جمالات كفتة

ربما لا تعرف اسم حسين إبراهيم ولكنك قطعًا ستعرف اسم “جمالات كفتة” نعم حسين إبراهيم هو الفنان الذي قدم شخصية جمالات كفتة في فيلم الأنسة ماما عام 1950، حسين قضى عمرة الفني في أداء الأدوار النسائية صحيح أن رصيده السينمائي 8 أفلام فقط ولكن 6 منهم على الأقل كانوا في أدوار نسائية وأخرهم دور أم هوفن في فيلم خضرة والسندباد القبلي.

YouTube player

فسر البعض أن تخصص حسين إبراهيم في الأدوار النسائية جاء نتيجة ضعف موهبته، ولكن مشهده الأيقوني في فيلم الأنسة ماما والذي ضمن له مكانًا في ذاكرة السينما لمصرية، جاء لموهبته في أداء الدور لا لضعفها، الدخول في أعمق تفاصيل الشخصية الشكلية وتقديمها بشكل أنثى بالفعل تقدم دور كوميدي لا رجل يقلد سيدة، كان سبب رئيسي في كوننا ننسى وربما نندهش إذا عرفنا أن جمالات كفتة في الأصل هي حسين إبراهيم.

الأنسة حنفي.. بيقولوا الشريك المخالف ولا الوحدة يا فيفي

في عام 1954 يقدم إسماعيل يس فيلمًا كوميديًا جديدًا من تأليف جليل البنداري وإخراج فطين عبدالوهاب، البنداري الذي استلهم القصة من خبر في الصحف قبلها بسنوات حول شاب تحول لفتاة، قدم سيناريو كوميدي من أفضل ما يكون، بينما يتفوق إسماعيل يس على نفسه في شخصية “فيفي” في النصف الثاني من الفيلم، لدرجة أنك لولا حركات إسماعيل يس المعتادة لكان لارتباك أصاب المشاهدين وظنوا أن فيفي هي ممثلة أخرى غير إسماعيل يس.

أدوار نسائية
الأنسة حنفي

في الأنسة حنفي لم يتخلى إسماعيل يس عن لزماته الكوميدية، حركات الفم وطريقة الإلقاء والحديث، بل حتى لحظات التحول والعودة إلى تون الصوت الذكوري كان يستخدمها إسماعيل يس والحقيقة أن السيناريو نفسه مكتوب على هذا الأساس أن يظل سمعة حاضرًا بقوة في شخصية فيفي، فلا تنفصل عنه.

ولكن على الرغم من ذلك غاص إسماعي يس في تفاصيل شخصية فيفي، فجعل لها شخصية شبه مستقله عنهن تفاصيل مثل الميكياج وطريقة وضعها له وطريقة اللبس ولحظات الدلال في المشهد الأيقوني بينه وبين أبو سريع، ثم لحظات الغضب السريعة، حتى في المرادفات المستخدمة هي مرادفات أنثوية بحتة، وربما أتقان إسماعيل يس لدور فيفي هو ما جعل الرقابة تمنعه من أداء الأدوار النسائية وتفسح المجال لممثل أخر ليخلد بشخصية خاصة به.

سكر هانم .. ده أنا أبقى جنبك مريلن مورنو

عام 1960 تعترض الرقابة على قيام إسماعيل يس بدور سيدة مرة أخرى، فتتغير المعادلة ويتحول الأبطال، ليجلس كمال الشناوي مع عبدالمنعم إبراهيم جلستهما الشهيرة ليقنع فيها الأول الثاني بأداء دور سكر هانم، ليقتنع أخيرًا عبدالمنعم إبراهيم بالدور ويقدمه في الفيلم الذي حمل نفس الاسم وأخرجه السيد بدير.

أدوار نسائية
عبدالفتاح القصري وعبدالمنعم إبراهيم – سكر هانم

في سكر هانم يقدم عبدالمنعم إبراهيم دور رجل يدعي أنه سيدة، فلا هو سيدة من الأساس أو رجل وتحول مثل حسين إبراهيم وإسماعيل يس، فكان لزامًا عليه أن يخلق لتلك السيدة شخصية منفصلة عنه، أولا لخدمة الدراما وخدمة الشخصية التي يقدمها عبدالمنعم إبراهيم في الفيلم، ثانيًا له هو نفسه كممثل ليعرف كيفية التعامل مع كلا منهما على حدا.

أدوار نسائية

فاختار صناع الفيلم أن تكون كوميديا سكر هانم نابعة من كونها ست تثق في جمالها، الذي هو في الحقيقة معدوم، والأنكى أنها/ أنه يعرف هذا يعرف أنه رجل، فهذا التناقض في ظل التفاعل مع ما حوله من شخصيات وأحداث جعل كوميديا سكر هانم تنساب انسيابًا، فمشاهد مثل سكر هانم والمعلم زلط أو مشهد سكر هانم وهي تقبل الفتاتين من المشاهد الراسخة في الكوميديا المصرية، يكفي فقط جملة عبدالفتاح القصري “ده أنا أبقى جنبك مريلن مورنو”.

خالتي نعيمة.. سامي ده روحي روحي روحي.

تمر الأعوام والأعوام ويقدم عدد من الممثلين أدوار نسائية على شاشة السينما، ولكنها قدمت بطريقة كاركتورية ساذجة، حتي يأتي محمد هنيدي على المسرح عام 1998 ليقدم أحد أشهر الأدوار النسائية على الإطلاق، دور خالتي نعيمة، تلك السيدة التي طورها وقدمها في السينما من خلال شخصية الخالة نوسة في فيلم يا أنا يا خالتي عام 2005.

أدوار نسائية

في خالتي نعيمة يقدم هنيدي شخصية سيدة، بل سيدة بعينها أو نمط محدد من السيدات، وتلك أولى نقاط القوة في شخصية خالتي نعيمة، انها حقيقة للغاية، بتفاصيلها وطريقة حديثها وملابسها الأنثوية، أبناء المناطق الشعبية بالتأكيد قابلوا المئات من خالتي نعيمة في حياتهم لذلك كان نجاح الشخصية أكبر من التوقع لدرجة أنفصالها عن ممثلها.

جواهر.. أنا واكله كرنب وممكن أبهدلك!

بعد ذلك بعامين يجيء أهم دور نسائي قام به رجل ربما في كل ما شاهدته من أفلام في السينما المصرية، حينما قدم شريف عرفة الفيلم الثاني من بطولة علاء ولي الدين وهو فيلم الناظر عام 2000، لتنفصل جواهر تمامًا عن علاء ولي الدين، بل لتنجح الشخصية أكثر من نجاح البطل نفسه.

إقرأ أيضا
يوجا
أدوار نسائية
علاء ولي الدين – فيلم الناظر

بالتأكيد مغامرة وإرهاق ذهني وبدني كبير من علاء ولي الدين تقديم 3 شخصيات رئيسية في الفيلم الأب عاشور والأم جواهر والأبن صلاح، ولكن موهبة علاء ولي الدين جعلته ينجح في تلك المغامرة، فأول ما فعله علاء هو فصل الشخصيات الثلاث عن بعضها البعض من حيث الأداء واللزمات والطريقة والحركات، وهذا أحد أهم عوامل استقلالية الشخصية عن مؤديها.

ومع شخصية جواهر بالتحديد، التزم علاء بنفس المنهج الذي سار عليه محمد هنيدي مع خالتي نعيمة وسار عليه إسماعيل يس سابقًا وهو جعل الكوميديا خارجة من الشخصية نفسها لا من أن رجلًا يؤدي شخصية سيدة، “مارد لما يبقى يفرفرك كدة”، “أقلب يا واد مش هقدر أشوف فليب وهو بيتقتل” وغيرها من الإفيهات التي خرجت من رحم شخصية جواهر.

أدوار نسائية
جواهر -فيلم الناظر

كان نجاح جواهر كاسحًا، لدرجة أنه أزعج علاء ولي الدين نفسه، وظن أنه فشل في باقي الأدوار الأخرى، ولكن بعد فترة أيقن أن ما حققته جواهر من نجاح لا يقلل من نجاح الفيلم بالعكس بل يزيده ويسلط الضوء على موهبة علاء ولي الدين التمثيلية، خاصة أنه ترك علامة ربما هي الأكثر إبهارًا في تاريخ الأدوار النسائية في السينما المصرية.

أطاطا.. ابن بنت بنت بنتي

في 2004 تطل شخصية نسائية أخرى استطاعت أن تحجز لها مكانًا هامًا، مع عرض فيلم عوكل الذي أكد نجاح محمد سعد والفيلم الأول من بطولته خارج دائرة اللمبي، يقدم عوكل شخصية أطاطا، لتعيد للأذهان نجاح شخصية جواهر ولكن أطاطا جاءت بشكل مختلف تمامًا، محمد سعد ممثل ذو موهبة كبيرة لا جدال، وكوميديان ينتمي لمدرسة الفارص، ومحب لتقديم الكاراكترات أكثر من التمثيل خارج الكاركتر، لذلك كان لا يمكن أن تكون ستى أطاطا سيدة عادية كان لابد أن تكون كاركتر وربما أكثر إغراقًا في الفارص من عوكل نفسه.

محمد سعد في دور أطاطا - فيلم عوكل
محمد سعد في دور أطاطا – فيلم عوكل

مستخدمًا كل ملكاته الجسدية ولياقته الكبيرة، يقدم سعد شخصية أطاطا السيدة التي قاربت على الخرف، بصوتها الغريب وحركاتها الأغرب، قدمها بما يليق أن تكن جدة عوكل، لا أي سيدة، فخارج عالم عوكل لم تنجح أطاطا، وكان ظهورها في الفيلم حيوي ومهم سواء للدراما أو لمحمد سعد نفسه، حيث يريد استعراض قدراته بعيدًا عن اللمبي وقد كان، وربما عوكل بفضل أطاطا كان أخر نجاحات محمد سعد المدوية في السينما قبل أن يتراجع كثيرًا بعد ذلك.

وربما منذ فيلم عوكل حتى الآن لم يقم ممثل بتقديم أدوار نسائية بارزة أو قوية، خاصة وأن تلك النماذج التي سبقته تركت بالفعل علامات فارقة، جعلت تجاوزها أو الاقتراب من مستواها أمر يتطلب الكثير من الجهد والجدية في التعامل مع الشخصية النسائية، بالإضافة لشجاعة كاسحة من الممثل لتقديمها، فعلى عكس السائد تقديم تلك الأدوار ربما يكون أكثر صعوبة من تقديم أدوار معقدة، لأن الأدوار النسائية تحتاج إلى الإلمام بأدق أدق التفاصيل لتخرج طبيعية وحقيقة فتترك بصمتها.

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان