رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
293   مشاهدة  

أرتيميسا جنتلسكي..الفنانة التي انتقمت من مغتصبها بالفن

أرتيميسا جنتلسكي
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



كواحدة من أكثر الفنانين جرأة في عصر الباروك، لم تلتزم الرسامة الإيطالية أرتيميسا جنتلسكي بالموضوعات “الأنثوية” في عملها. رفضت اتخاذ الموقف المتوقع من امرأة في عصرها. وبدلًا من ذلك، انتقدت لوحاتها العالم من حولها بالعنف والغضب الذي يغذيه غضبها من العيش في مجتمع أطلق سراح المغتصبين.

بعد أن اغتصبها معلمها في سن 18 وتم إطلاق سراحه بعد محاكمة وحشية في عام 1612، أمضت أرتيميسا جنتلسكي حياتها المهنية في توجيه معاناتها وغضبها إلى عملها، مما أدى إلى إنتاج بعض الفن الأكثر لفتًا للانتباه – وعنفًا – في التاريخ.

دخول عالم الرسم

ولدت أرتيميسا جنتلسكي في 8 يوليو 1593، وتدربت كفنانة مع والدها أورازيو. عندما كانت طفلة نشأت في روما وشاهدت الفنان الشهير كارافاجيو رائدًا في أسلوبه المميز، حيث مزج بين الظلال الدرامية والضوء. كان كارافاجيو صديقة لعائلة جنتلسكي، وغالبًا ما ذهب إلى منزلهم.

في عام 1612، أعلن والد أرتيميسيا أن ابنته “أصبحت ماهرة لدرجة أنني أستطيع أن أغامر بالقول إنها اليوم ليس لديها نظير”. في نفس العام، استأجر أورازيو فنانًا يُدعى أجوستينو تاسي لإعطاء دروس لأرتيميسيا. بدلًا من ذلك، اغتصب تاسي الفتاة المراهقة.

اغتصابها – والمحاكمة التي تلت ذلك

عندما كانت في سن الـ18، اغتصب أجوستينو تاسي أرتيميسا جنتلسكي.

شهدت أرتيميسا جنتلسكي خلال محاكمة استمرت سبعة أشهر: “ألقى بي على حافة السرير، ودفعني بيد على صدري، ووضع ركبة بين فخذي لمنعني من إغلاقها. رفع ملابسي، ووضع يده بمنديل على فمي ليمنعي من الصراخ”. في المحكمة، روت جنتلسكي التفاصيل المروعة لاعتداء تاسي. “خدشت وجهه وشدت شعره. قبل أن يخترقني مرة أخرى، أمسكت بقضيبه بشدة لدرجة أنني أزلت قطعة من اللحم.”

بعد الاغتصاب، ركضت جنتلسكي لأخذ سكين وهي تصرخ، “أود أن أقتلك بهذه السكين لأنك عارتني”. ألقت السكين على تاسي لكنها لم تصطدم به. قالت جنتلسكي للمحكمة “أردت قتله”. وصف تاسي، دفاعًا عن نفسه، الفنانة المراهقة بأنها «عاهرة لا تشبع».

خلال المحاكمة، عذبت المحكمة جنتلسكي لتحديد ما إذا كانت قد قالت الحقيقة. لفوا الحبال حول أصابعها، وسحبوها بإحكام. كما شاهد تاسي، شهقن جنتلسكي، “هذا صحيح، هذا صحيح، هذا صحيح، هذا صحيح”.

لم يفكر أحد في تعذيب تاسي. في نهاية المحاكمة، تم إطلاق سراحه بفضل صديق قوي: البابا.

كيف وجهت أرتيميسا جنتلسكي غضبها إلى الفن

لم تستسلم أرتيميسا جنتلسكي بعد رؤية مغتصبها يخرة بحرية. كرست بقية حياتها المهنية لرسم نساء قويات.

بعد المحاكمة، غادرت الفنانة روما وذهبت فلورنسا. هناك، بدأت الاستوديو الخاص بها وبدأت في رسم القصة التوراتية لجوديث وهولوفرنيس. في القصة، تتسلل أرملة شابة إلى خيمة أمير الحرب. بعد أن تخدره بالنبيذ، تقطع جوديث رأس هولوفرنيس. لم تكن جنتلسكي أول من رسم المشهد – لكنها كانت أول من أشبعه بالعنف.

أرتيميسا جنتلسكي
جوديث وهولوفرنيس

على عكس جوديث وهولوفرنيس من كارافاجيو، حيث تبدو جوديث مترددة، تضع جوديث من جنتلسكي عضلاتها في الاغتيال. تمسك جاريتها بالجنرال، وتشل حركته بينما كانت جوديث تنشر في رقبته. يشاهد هولوفرنيس، بلا حول ولا قوة، مثل بخاخات الدم.

في الواقع، رسمت جنتلسكي نسختين متطابقتين تقريبًا من اللوحة، أحدهما الآن في فلورنسا والآخر في نابولي. في إحداها، رسمت جنتلسكي نفسها على أنها جوديث القاتلة.

كيف وضع عمل جنتلسكي النساء في المقام الأول

في سوزانا وكبار السن، أول لوحة لأرتيميسا جنتلسكي، اكتملت قبل عامين من محاكمة الاغتصاب، تؤكد أرتيميسا جنتلسكي على محنة امرأة شابة استغلها الرجال الأكبر سنًا. لقد ولت سوزانا المغازلة التي أظهرها فنانون سابقون، وحلت محلها امرأة مصدومة من عنف الذكور.

إقرأ أيضا
الجاسوس

بعد اغتصابها، قاومت بطلات أجنتلسكي. لم تكن جوديث المرأة القاتلة الوحيدة التي رسمها جنتلسكي. كما صورت جايل وهي تقتل سيسيرا، وهي قصة توراتية أخرى، ورسمت لوكريشيا وهي تنتحر بعد اغتصابها.

جايل وهي تقتل سيسيرا
جايل وسيسيرا

طوال حياتها المهنية، ركزت أرتيميسا جنتلسكي فنها على النساء – بما في ذلك كليوباترا ومريم المجدلية ومريم العذراء. رسمت جنتلسكي أيضًا صورًا ذاتية، وصورت نفسها على أنها فنانة قوية وواثقة من نفسها.

كيف نما إرث أرتيميسا جنتلسكي بمرور الوقت

في القرن السابع عشر، أصبحت أرتيميسا جنتلسكي أشهر فنانة في أوروبا. اعترفت أكاديميا ديل ديسينو، الأكاديمية المرموقة للفنانين في فلورنسا، بجنتلسكي ب كأول عضوة فيها في عام 1616. انضمت إلى مجتمع لامع يضم مايكل أنجلو وبنفينوتو سيليني.

كانت العضوية في الأكاديمية أكثر من مجرد شرف – فهذا يعني أن جنتلسكي يمكنها شراء الإمدادات دون الحاجة إلى إذن رجل وتوقيع عقود مع الرعاة باسمها. أعطت الأكاديمية جنتلسكي أكثر ما ترغب فيه: السلطة على حياتها. لبقية حياتها المهنية، عاشت جنتلسكي بشكل مستقل وربت ابنتين، أصبحت كلاهما رسامين.

بعد وفاتها، تم تجاهل أعمال الفنانة إلى حد كبير وحتى نسبتها إلى فنانين ذكور آخرين. ومع ذلك، فإن قوتها تجاوزت القرون وتتحدث بصوت عالٍ اليوم كما فعلت لأول مرة منذ حوالي 400 عام.

الكاتب

  • أرتيميسا جنتلسكي ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان