رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
679   مشاهدة  

أستراليا تهاجم قطر بسبب فحوصات قسرية على المسافرات الأستراليات بسبب وليد مجهول الهوية في المطار

أستراليا
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



الاثنين ٢٦ أكتوبر ٢٠٢٠ أدانت أستراليا معاملة السلطات القطرية لمسافرات من الدوحة إلى سيدني بعد تعرضهن لفحوص داخلية على خلفية العثور على رضيع حديث الولادة مهجورًا في  مطار الدوحة، وقد تم فحص النساء، بما فيهم 13 سيدة أسترالية، في مطار حمد الدولي في 2 أكتوبر بعد تأجيل رحلة الخطوط الجوية القطرية 908 إلى مدينة سيدني.

ووصفت إدارة الشؤون الخارجية في أستراليا المعاملة التي تلقتها السيدات بأنها غير مناسبة وظروفها لا يمكن فيها أن تمنح السيدات حرية الموافقة والرفض.

وقالت وزيرة الخارجية الاسترالية “ماريز باين” للصحافيين “ان ما حدث مربك بشكل كبير كما أنه مهين”، كما أضافت “إنه  شيء لم أسمع به من قبل يحدث في حياتي، في أيّ سياق. لقد أوضحنا وجهات نظرنا بشكل واضح جدا للسلطات القطرية حول هذا الموضوع. وستنتظر أستراليا تقريرًا من الحكومة القطرية لتحديد الخطوات التالية.”

كما قالت إنه تم إبلاغ الشرطة الفيدرالية الأسترالية بالأمر ولكنها لم توضح ما الذي قد تتخذه الشرطة من إجراءات. وقالت الشرطة في بيان لها إنها تعمل مع وزارة الخارجية والتجارة بخصوص هذا الشأن وإن أي تعليق آخر سيكون غير مناسب في الوقت الراهن.

وقال مسئولو المطار في بيان تم إرساله إلى “أسوشيتد برس” أن الطفل لم يتم التعرف عليه بعد وأنه يتلقى الرعاية من قبل الأطباء والأخصائيين الاجتماعيين.

كما قال البيان أن الأطباء كانوا قلقون على صحة الأم وقد طلبوا تحديد موقعها، كما أضاف أن “الأشخاص الذين كانوا يمكنهم الوصول إلى المنطقة المحددة من المطار حيث عثر على الرضيع طُلب منهم المساعدة في العثور عليها”. ولم يذكر البيان أي شيء عن الفحوصات القسرية.

قد تم فحص النساء في سيارة إسعاف متوقفة على مدرج الإقلاع، حسبما ذكرت وكالة أنباء “سيفين نيوز” الأسترالية، وقال “وولفجانج بابيك” الذي كان عائدًا إلى أستراليا على متن نفس الرحلة أنه تم أخذ النساء من الطائرة بغض النظر عن أعمارهن.

“عندما عادت النّساء، كان الكثير منهن أو ربما جميعهن منزعجات، كما كانت إحداهن سيدة صغيرة في السن، منهارة في البكاء، والناس لم يستطيعوا تصديق ما حدث”، صرح بذلك “بابيك”. كما قال أن السيدات أخبروه إنهن اضطررن إلى خلع ملابسهن الداخلية أو ملابسهن من النصف السفلي ليتم فحص ما إذا كانوا قد قاموا بالولادة أم لا. وقال “بابيك” انه لم يتم تقديم تفسير لسبب تأجيل إقلاع الرحلة لأكثر من ثلاث ساعات او سبب مطالبة النساء بمغادرة الطائرة . كما قال إن من قام بإجراء الفحوصات كانت امرأة.

إقرأ أيضا
تشيز كيك

ولم ترد شركة الخطوط الجوية القطرية والحكومة القطرية على أسئلة “أسوشيتد” برس يوم الاثنين حول هذا الموضوع.

ففي قطر، مثلها مثل قسم كبير من الشرق الأوسط، يشكل الجنس خارج نطاق الزواج عملًا إجراميًا لذلك اعتادت العاملات المهاجرات في الماضي لإخفاء حملهن والسفر إلى الخارج للولادة. بينما تخلى آخرون عن أطفالهم دون الكشف عن هويتهم لكي يتجنبوا السجن

الكاتب

  • أستراليا ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
2
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان