رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
115   مشاهدة  

أسطورة رابونزيل الحرب العالمية الثانية

الحرب العالمية الثانية
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



ساهم الأمريكيون في المجهود الحربي في الحرب العالمية الثانية بعدة طرق. بالنسبة للبعض، كان هذا يعني التجنيد في القوات المسلحة، وبالنسبة للآخرين كان توفير الغذاء والغاز. بالنسبة لماري بابنيك براون من كولورادو كان ذلك يعني إرسال شعرها إلى الحكومة – لأغراض لا تزال متنازع عليها حتى يومنا هذا.

ولدت بابنيك براون في عام 1907 في بويبلو، وكبرت لتصبح راقصة محلية شهيرة في أوائل سن المراهقة. حتى أنها حصلت على لقب “أركاديا ماري”، على اسم النادي الذي غالبًا ما وجدت فيه تستعرض حركاتها.

بحلول الأربعينيات من القرن الماضي، كانت بابنيك براون تعمل في مصنع وتطوعت مع منظمات الخدمة المتحدة في قاعدة بويبلو الجوية للجيش، حيث علمت الرقص. بحلول هذا الوقت، كانت قد حصلت أيضًا على لقب آخر – “السيدة ذات التاج”. لم يكن لهذا علاقة بالرقص، بل بشعرها الطويل بشكل لا يصدق، والذي زعمت أنه لم يتم قصه أبدًا. كان طول خصلات شعرها حوالي 34 بوصة، وغالبًا ما كانت ترتديها مضفرة وملفوفة حول رأسها مثل التاج.

بالإضافة إلى طول شعرها الرائع، اعتنت بابنيك براون بشكل رائع بشعرها واستخدمت الشامبو فقط للحفاظ على نظافتها. كانت بابنيك براون تمتلك شعرًا أشقر ناعمًا، لم يتم صبغه أو لمسه مطلقًا بواسطة مكواة ساخنة. لسنوات، كان شعرها أكثر من مجرد مصدر فخر وسحر محلي.

في عام 1941، وجهت وزارة الحرب دعوة إلى الجمهور الأمريكي – من أجل الشعر. طلبت الحكومة تبرعات بشعر طويل وصحي، ليس لصنع الشعر المستعار، لكن لاستخدام الشعر في تطوير الأدوات العسكرية. في عام 1943، اكتشفت بابنيك براون إحدى هذه الدعوات الغامضة لشعر النساء في إحدى صحف مدينة بويبلو.

بابنيك، حريصة على المساهمة بنشاط أكبر في المجهود الحربي، ردت على الإعلان برسالة تعرض فيها شعرها. تلقت ردًا من معهد واشنطن للتكنولوجيا، بتاريخ 26 نوفمبر 1943، يطلب فيه عينة لمعرفة ما إذا كانت قد حصلت على الدرجة. ذكرت الرسالة أن شعرها يجب أن يكون طوله 22 بوصة على الأقل ولم تمسه العلاجات الكيميائية . لم تمثل أي من الحالتين مشكلة لبابنيك براون. وعدت السلطات بأنه إذا ثبت أن الشعر قابل للاستخدام في “أدوات الأرصاد الجوية”، فسيتم تعويضها بطوابع توفير الحرب الأمريكية.

سرعان ما تلقت كلمة مفادها أن شعرها سيكون مثاليًا. لذلك، لأول مرة في حياتها، قصت بابنيك براون شعرها. قالت لاحقًا إنها بكت لعدة أيام بعد ذلك وارتدت منديلًا لأشهر لإخفاء مظهر شعرها القصير. عندما عُرض عليها طوابع التوفير الموعودة، رفضتها بابنيك براون، راضية عن المساهمة فقط. ثم، لعقود من الزمان، لم تسمع شيئًا عن كيفية استخدام شعرها، أو حتى إذا تم استخدامه على الإطلاق.

واصلت بابنيك براون العمل مع اتحاد الولاية للعمل، ولم تنتقل أبدًا من مسقط رأسها. لكن في عام 1987، في سن 80، تلقت أخيرًا كلمة عن مصير شعرها المتبرع به. جاء ذلك في شكل رسالة من الرئيس رونالد ريجان نفسه، يتمنى لها عيد ميلاد سعيد. لم تشكر الرسالة المفاجئة بابنيك براون على تبرعها فحسب، بل ذكرت أيضًا أن شعرها قد تم استخدامه لإنشاء الشبكة في أداة نوردن الشهيرة – وهي أداة استهداف سرية للغاية في الحرب العالمية الثانية.

كانت أداة نوردن عبارة عن كمبيوتر ميكانيكي معقد مصمم للسماح للطائرات القاذفة بإسقاط حمولاتها بدقة لم يسمع بها في يومها. اعتبرت الأداة مهمة لدرجة أنه قيل أنها كانت مسلحة بالمتفجرات حتى يمكن تدميرها أثناء الطيران، لمنع وقوعها في أيدي العدو. تشير رسالة ريجان إلى بابنيك براون بشكل عرضي إلى أن شعرها المتبرع به قد تم استخدامه في الجهاز.

إقرأ أيضا
ديانا

مع ذلك، ربما تكون رسالة ريجان قد بالغت في حقيقة الموقف، حيث أن عددًا من المؤرخين المعاصرين متأكدون تمامًا من أن ألة نوردن لم تستخدم شعر الإنسان على الإطلاق. كما كان الجهاز قيد الاستخدام قبل وقت طويل من تبرع بابنيك براون.

سواء تم استخدام شعرها بالفعل في أداة نوردن أم لا، حصلت بابنيك براون على جائزة من جمعية كولورادو التاريخية للطيران في عام 1990 لخدمتها وتضحيتها في زمن الحرب العالمية الثانية. توفيت بابنيك براون في عام 1991، لكن شعرها يعيش في كل من التاريخ والأسطورة.

الكاتب

  • الحرب العالمية الثانية ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان