همتك نعدل الكفة
271   مشاهدة  

أغنيات شيرين عبد الوهاب الجديدة الحائرة بين روتانا و بين البوتاجاز

أغنيات شيرين عبد الوهاب
  • ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال



أصبحنا على موعد شبه ثابت أسبوعيًا حيث يتجدد الصراع بين المطربة شيرين عبد الوهاب وشركة روتانا، تنشر شيرين أغنية جديدة سرعان ما تقوم الشركة بحذفها من على جميع المنصات وهكذا باستمرار حتى وصل عدد الأغنيات المحذوفة حتى الآن إلى خمس أغنيات.

ردت شيرين على الحذف بمشاركة الأغنيات مع جمهورها عبر موقع تبادل الملفات we transfer، وقام محبي شيرين بإنشاء صفحة على موقع الفيس بوك وقناة على تطبيق التيلجرام وإنشاء حساب على موقع أنغامي جميعها تحت اسم واحد “البوتاجاز” هذا الاسم الساخر الذي استلهمه المحبين من مكالمة شيرين مع الإعلامي عمرو أديب حينما ردت ساخرة على مسألة حذف الأغاني بأنها “شيرين عبد الوهاب الناس هتسمعني حتى لو نزلت اغنية ع البوتجاز” وعليه التقط محبيها المجاز الساخر ليظهر اسم “البوتاجاز”.

أغنيات شيرين عبد الوهاب
الصفحات التي تنشر أغنيات شيرين المحذوفة

الحالة الغريبة لشيرين عبد الوهاب

الأن مرت خمس سنوات كاملة على ألبوم “نساي” أخر ألبوم رسمي أصدرته شيرين عبد الوهاب وهناك عدة حقائق وأرقام لا يمكن إنكارها، شيرين هي أكثر الفنانات استماعًا على مستوى الوطن العربي، لديها ثلاث أو أربع أغنيات لا تبارح قائمة أكثر الأغنيات استماعًا بحسب قوائم بيلبورد عربية واللافت أن تلك الأغاني بينها فارق زمني كبير حيث نجد أغنيات صدرت في بداية الألفية مثل “صبري قليل” او أغنيات صدرت في ألبومها الأخير مثل “كلام عينيه، الوتر الحساس”، ايضًا شيرين هي أكثر مطربة يتم استخدام أغنياتها على تطبيقات وخدمات الفيديوهات القصيرة على مواقع التواصل الإجتماعي.

إذن نحن أمام مطربة تقريبًا شبه متوقفة عن العمل والغناء،غارقة حتى الثمالة في طوفان من المشكلات مع طليقها حسام حبيب، تواجه بمفردها أعتى شركة إنتاج موسيقي في الوطن العربي التي تصر على العناد معها بحذف أغنياته الجديدة وعدم التنازل عن الشرط الجزائي بحجة الإخلال بالتعاقد بل والإصرار على دفع غرامة تحددها الشركة بمعرفتها، ناهيك عن الصورة السلبية التي خلفتها المشاكل من عدم ضبط مفرداتها و جموحها في الأحاديث والحوارات المتلفزة والتي أغضبت الكثيرين ومع ذلك فهي المطربة الأكثر استماعًا والأكثر جماهيرية والأكثر تأثيرًا على مواقع التواصل الإجتماعي في ظاهرة لم نراها من قبل لمطربة مصرية معاصرة.

أغنيات شيرين عبد الوهاب
شيرين على قوائم بيلبورد عربية المصدر بيلبورد عربية

الأغنيات المحذوفة حتى الأن هي “مازال ع البال، بتمنى أنساك، اللي يقابل حبيبي، هنحتفل، عسل حياتي، قالك نسيني” تعاونت شيرين فيها مع تامر حسين الذي كتب أربع أغنيات بالإضافة إلى أغنيتين كتبها عزيز الشافعي الذي له نصيب الأسد بأربع ألحان بالإضافة إلى أغنينين للملحن مدين وأربع أغنيات من توزيع توما وأغنية لكلًا من أمين نبيل و نابلسي.

“مازال ع البال”

كلمات تامر حسين عبرت بشكل جيد عن فكرة الأغنية حيث الحبيب الغائب الذي “مازال ع البال” مع محاولة تجديد في قاموس مفردات كلماته مع استخدام جملة تقليدية Catchy في السينيو وهي التي يركز عليها دائمًا “ومازال ع البال ومازال غالي عليا” لكن الشاهد أن البناء متماسك لم تتوه الفكرة منه.

لحن مدين على مقام الكرد مكون من فكرتين مثل أغلب الأغنيات الحالية حيث فكرة أولى في المذهب تتكرر في المقطع الأخير ثم فكرة ثانية في اللزمة الرئيسية “السينيو”، بناء اللحن جيد جدًا من مدين بدأ بشكل تصاعدي وصولًا إلى الذروة في جملة السينيو الرائعة “ومازال ع البال” وقفلات لحنية جيدة تماهت مع مضمون الكلمات، توزيع توما بسيط ابتعد عن قالب المقسوم المعتاد منه، حيث بدأ بجملة إيقاعية من الكيبورد خلفه تزحف وتريات هلامية وكوردات من الكيبورد حتى يدخل الإيقاع كاملًا مع السينيو خلفه نفس الوتريات الهلامية المعزوفة بالكيبورد ولا أعرف هل تلك النسخة المكتملة من التوزيع ام لا.

بتمنى انساك

تدور فكرة الأغنية عن تمني نسيان الحبيب المخادع مع بعض المفردات التي قد تبدو قاسية بعض الشئ عن تمني النسيان حتى لو بالموت ” ويجي النوم أو يجيي الموت بس يست صوت الاّه والعتاب واللوم” وأظن أنه كان يريد التعبير عن حالة اليأس من فكرة النسيان نفسها، لكن على كل حال كعادته قادر على الإمساك بالفكرة ببساطة  والتعبير عنها بشكل جيد حتى لو استخدم مفردات تقليدية أو كلاسيكية.

لحن معبر جدًا من عزيز الشافعي حمل بصمته الخاصة على مقام النهاوند تشعر بأنه كان يكتب المقطع ويلحنه في نفس الوقت في تماسك شديد بين الكلمات واللحن، اللحن بدأ بجملة هادئة شجية “بتمني انساك” ثم تحول إلى فكرة جديدة “ويجي النوم او يجي الموت” التي مهدت بشكل أكثر من رائع للانطلاق في جملة السينيو التي عبرت عن اليأس من فكرة النسيان “هو أنا حبيتك ليه” وصولًا إلى الذروة في نهاية المقطع ثم العودة إلى نقطة الصفر في القفلة، توزيع جيد من توما اجاد استخدام الجملة الإيقاعية ومنح صوت شيرين مساحة جيدة لأداء اللحن بإحساس عالي جدًا.

اللي يقابل حبيبي

معالجة جيدة من تامر حسين في واحدة من أفضل ما كتب في تاريخه، معالجة لطيفة لفكرة السؤال عن الحبيب الغائب مع تمني عودته، تقطيعات جيدة منه وإمساك بالفكرة من البداية والنهاية بالأخص في المقطع الأخير الذي دائمًا ما يستسهل في صياغته، لحن عزيز الشافعي على مقام النهاوند بدأ بجمل قصيرة متتابعة شديدة التكثيف وقريبة من الأذن جدًا ثم انطلق في فكرة جديدة في السينيو “غريبة الدنيا دي تقرب الحبايب” حتى العودة إلى الفكرة الأولى في المقطع الأخير، توزيع رائع في بساطته بسيط في روعته من أمين نبيل حيث استخدم الجملة الأولى الـ Catchy “اللي يقابل حبيبي” في مقدمة الأغنية بالجيتار مع إيقاع مقسوم بطئ ثم استبدل الجيتار بالأكود رويون في جملة الفاصل الموسيقي.

هنحتفل

معالجة أخرى جيدة من تامر حسين عن فكرة الاحتفاء بوجود الحبيب والتفرغ التام له مع بعض المفردات الجديدة بالأخص في السينيو “تليفوني هيتقفل هيتقفل وأنا وأنت هنحتفل هنحتفل ده حرام لو الواحد غفل” لحن شرقي رائع من عزيز الشافعي على مقام البياتي بروز صوت شيرين بشكل جيد، توزيع توما بسيط جدًا إيقاع مقسوم مع حلياته المعتادة وجملة فاصل غير مستنسخ من اللحن.

عسل حياتي

من أهم ما يميز عزيز الشافعي الشاعر هي قدرته على الحكي والاسترسال دون خروج عن الفكرة، كلمات رومانسية بالغة الرقة تحرر فيها من القوالب التقليدية للأغنية ومنح لنفسه الحرية كي يعبر بانسيابية وتقطيعات مميزة ومزج جيد بين المفردات الكلاسيكية والجديدة ثم استخدم جملة “عسل حياتي” التي تظهر كأخر جملة في السينيو كعنوان للأغنية حيث لفتت انتباه المستمع أكثر من جملة “الاختيار الصعب” التي بدأ بها الأغنية، لحن الأغنية على مقام النهاوند بجمل متتابعة جمعت بين التعبير والتطريب وأفكار جيدة حافظت على الأجواء الرومانسية وأن عابه مسحة حزن بسيطة في جملة “أنا عايزة أروح معاك لحد المنتهى” لكنه في المجمل واحد من أحلى ألحانه في الفترة الأخيرة،توزيع نابلسي صب اللحن في قالب Classic Pop بدأ بجملة خلابة من الوتريات يصاحبها كوردات الجيتار ثم يمتزجا معًا في جملة الفاصل الرائعة جدًا، أداء شيرين أكثر من رائع بإحساس عالي جدًا.

إقرأ أيضا
على باب العمارة

قالك نسيني

يعود تامر حسين إلى أسلوبه المعتاد في الأغاني الـ Hits  حيث الاهتمام بالإفيه على حساب الفكرة لأن أغلب ما يكتبه يكون على تيمة لحنية ، الفكرة بسيطة جدًا تسخر من شخص يدعي أنه تناسى قصة الحب ثم فجأة يدخل في السياق شطر لا علاقة له بفكرة الأغنية “عايزنى اغير عليه عايزني أنتبه له عايزني أهتم بيه يجي على مهله”، لحن إيقاعي سريع من مدين على مقام الحجاز بجمل مستهلكة بعض الشئ ، توزيع إيقاعي  تناسب مع جمل اللحن من توما مع جملة ساخرة من الساكسفون بدأ بها الأغنية، مفاجأة الأغنية هو اشتراك “هنا” ابنة شيرين في أداء الأغنية معها.

الممنوع مرغوب

لم تدرك شركة روتانا أن الممنوع مرغوب، وأنها لم تستطع حتى الأن كتم صوت شيرين في ظل تشوق الجمهور لسماع صوتها حتى لو في نسخ مسربة أو مقرصنة أو غير مكتملة فنيًا، بل وتحايل المستخدمون على الحذف بإبطاء سرعة الأغنيات أحيانًا او تسريعها، وكلما أصدرت شيرين أغنية وقامت الشركة بحذفها تجدها منتشرة إنتشارًا واسعًا على مواقع التواصل الإجتماعي، الكل أصبح يقف مع شيرين وجلبت تلك الأزمة تعاطفًا شديدًا معها من المشاهير والمؤثرين وبعضهم كان من صناع تلك الأغاني مثل عزيز الشافعي، ثم أتت مكالمة شيرين مع عمرو ليزداد التعاطف معها في ظل تعرضها لتعسف من شركة إنتاج غير مصرية لها سوابق خلافات وتجميد لأصوات مصرية بالذات.

أغنيات شيرين عبد الوهاب

أما مواقع القرصنة الموسيقية فنجدها حريصة أشد الحرص على رفع تلك الأغنيات بعد صدورها بدقائق وخسرت روتانا كثيرًا لأن تلك الأغاني لو صدرت دون مشاكل قانونية لحققت أرباحًا عالية من المشاهدات وهي فرصة ذهبية أطاحت بها روتانا التي لا تهتم سوى بإسكات صوت شيرين ولم تفلح في ظل أن الجمهور يتفاعل مع الأغنيات الجديدة وكأنه يرد الصفعة لشركة روتانا ويتبادل الأغنيات عبر  we transfer أو من خلال قناة البوتاجاز على تطبيق التيلجرام التي يتزايد عدد المشتركين فيها بإستمرار حتى وصل إلى 44 ألف مشترك حتى الآن.

عمر أفندي يهودي نمطي وبوسطجي هزلي وفرص ضائعة

الكاتب

  • أغنيات شيرين عبد الوهاب محمد عطية

    ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
4
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان