رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬367   مشاهدة  

ألبومات فى الظل: “لو كان” الشاب عراب ..حضور طاغى ورحيل مفاجئ

حميد الشاعرى
  • ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال



يعتبر عام”1992″ أغزر السنوات إنتاجًا لحميد الشاعرى , وضع حميد فى هذا العام” 50″ لحنًا بالأضافة الى قيامه بتوزيع” 116″ أغنيه , وبحسبة بسيطة نجد أنه قام بتوزيع” 15″ ألبومًا منفردًا وهو رقم يبتعد كثيرًا عن أقرب الموزعين إنتاجًا فى العام وهو حسام حسنى الذى وزع” 48″أغنية فقط .

في تلك الفترة كان غالبية المطربين يسيرون خلف ظل حميد , فالمحتوى الموسيقي كله كان تحت إشراف واختيار “الكابو” بل أن الكل كان يذهب إلى الأستوديو لا يعرف من عليه الدور فى التسجيل , فى نفس العام وضع حميد توزيعات لألبومات نجحت بشكل كبير فى تثبيت أقدام بعض المطربين مثل “رايق” لحسن عبد المجيد و“شبكنى الهوى” لأحمد جوهر و “معجبانى” لفارس و“لياليكى” لمصطفى قمر , لكن تظل تلك الألبومات نسخ متكررة من بعضها يختلف فيها فقط أسم المطرب وهو ما رسخ فكرة الأستسهال فى تنفيذها , واتهام البعض له بأنه لا يجدد موسيقاه بالأضافة الى ديكتاتوريته المفرطه وتحكمه فى العمل من الألف للياء , لكن فى نفس العام كان هناك ألبوم “لو كان ” للشاب عراب غرد به حميد بعيدًا عن الإستسهال وتشعر بأنك أمام حميد مختلف ومتطور , “لو كان ”  كان طفرة فى موسيقى الجيل وأفضل أطلالة له على الأطلاق .

محمد عبد العالي عراب أو “الشاب عراب”صاحب الصوت الدافئ , الليبى المعجون بحب الموسيقى والغناء , كان صديقًا لحميد منذ البدايات فى “ليبيا” مع فرقة “أبناء أفريقيا” وحتى قدومه إلى القاهرة فى الثمانينات , وكان أحد أفراد الكورال الذى غنى خلفه فى البومات كثيرة أشهرها “رحيل” ثم جائت فكرة إنتاج أول عمل خاص به وأطلق عليه حميد الشاب عراب كأسم فنى ملائم لتلك الفترة التى شهدت سطوع شمس مطربى موسيقى الراى وانتشارها فى الوطن العربى كله .

الشاب عراب كان يمتلك شخصية فنية لها فكرها المختلف عن بقية جوقة مطربى موسيقى الجيل جعلته لا يستعجل الظهور الأول له , فأستغرق إعداد البومه عدة سنوات حتى خرج بالشكل الذى جعله مختلفًا فى الشكل الموسيقى عن ألبومات الفترة . عراب لم ينسى جذوره الليبية فكان يريد أن يصنع ألبومًا يبرز فيه شكل الموسيقى الليبية الحديثة , وكان من المفترض أن يتم إعادة بعض أغنيات المطرب الليبى “أحمد فكرون” لكنه أعترض على الفكرة لأسباب قد نلخصها فى خلافه الشهير مع الكابو لكن فى النهاية خرج الألبوم خلطة مصرية ليببة مبهرة.

احتوى الألبوم على ثمان أغنيات توزعت بشكل جيد على فريق عمل تكون من حميد كملحن بثلاث أغنيات بالأضافه إلى الأستعانه بثلاث أغنيات من أغانى فريق “الموسيقى الحرة” الليبى ولحن لمصطفى قمر وأخر لأشرف السرخوجلى وهذا صنع تنوع جيد للألبوم فجاء الخليط الموسيقى مدهش بالأضافه إلى أن حميد لم يعتمد على إيقاع المقسوم بشكل مفرط كما فعل فى أغلب تجاربه الأخرى بأختصار حميد صنع ألبوم بمزاج شخصى جدًا .

لو كان” كانت باكورة أغنيات الألبوم ووضح تأثير الأغنيه الأصلية التى غناها الراحل “نجيب الهوش” على رؤية حميد الموسيقية فى أستخدامه نفس صولوهات  الأليكتريك جيتار لكن حميد فى وضع بصمته فى المقدمة الموسيقية التى عزفت بالأكواستيك جيتار مع الكى بورد ودمجها مع موسيقى الأغنية الأصلية وهذه المقدمه تحديدًا كان يستعين بها برنامج “Nile Dj” كتتر على قناة النيل الدولية.

YouTube player

لم ينسى جذوره هو الأخر فقدم له لحن مطور من الفللكور الليبى فى أغنية “وين معدى وين” والتى أعد كلماتها الشاعر عادل عمر

YouTube player

ضمينى” يمكن أن نضعها كواحدة من أوائل الأغانى التى أستخدمت إيقاع الريجى وتألق حميد فى التوزيع على لحن “أشرف السر خوجلى” وبدا فيها الشاعر “سامح العجمى”متألقًا فى مفرداته الخاصة الغير مستهلكة بالمرة.

YouTube player

“غنيت”أحد بصمات حميد الخاصة على الألبوم ,لو تغاضينا عن كلمات عادل عمر سنجد أداء مختلف للشاب عراب مع إيقاع المقسوم والذى لم يكن صاخبًا كما هو معتاد من حميد .

YouTube player

إطلالته  فى هذا الألبوم جائت مختلفة تماما عما كان يقدم ويبدو أن حميد كان يدرك أن إيقافه عن العمل بات وشيكًا فقرر دون قصد أن يصنع ألبومًا للتاريخ , بالطبع الألبوم يعرفه جيدًا عشاق حميد الا الألبوم على المستوى العام لم يشهد سطوعًا كان يستحقه ليرحل بعدها الشاب عراب فى ظروف غامضة فسرها البعض بسبب الأدمان أو بسبب ملاحقة النظام الليبى له الذى كان يجهر بمعارضته له إلا أن الألبوم ظل فى الذاكرة كأحد أهم إصدارات موسيقى الجيل على الأطلاق .

إقرأ أيضا
جورج وسوف

 

إقرأ أيضاً

محمد منير ويحيى خليل .. فين الحقيقة يا خال ؟

الكاتب

  • حميد محمد عطية

    ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
4
أحزنني
1
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان