همتك نعدل الكفة
500   مشاهدة  

أهل الكوميديا (6) .. ماري منيب اللعب الفني الأصيل

ماري منيب
  • روائي وكاتب مقال مصري.. صدر له اربع روايات بالإضافة لمسلسل إذاعي.. عاشور نشر مقالاته بعدة جرائد ومواقع عربية منها الحياة اللندنية ورصيف٢٢.. كما حصل على عدة جوائز عربية ومنها جائزة ساويرس عن رواية كيس اسود ثقيل...

    كاتب نجم جديد



في عام 1905م انتشرت الإعلانات بشوارع مصر عن ظهور أول ممثلة عربية منيرة المهدية بفرقة عزيز عيد.

اقرأ أيضًا 
أهل الكوميديا (1) كشكش بيه.. مؤسس فن الكوميديا العربية

وهو الحدث الذي استقبله الجمهور العربي بالاستغراب الشديد.. فـ قبلها كان فن التمثيل حكرا على الرجال عار على النساء..

اقرأ أيضًا 
أهل الكوميديا (2) عثمان عبد الباسط: عميد مدرسة الضحك للضحك

وكانت الفرق الفنية تسند أدوار النساء لرجال.. حتى التحقت روزا ليوسف بفرقة الكوميدي العربي، وهي الفرقة التي أسسها الريحاني وعزيز عيد، غير أن الفرقة فشلت لعدة أسباب لا داعي لذكرها هنا.. فلم تحقق أي شهرة تُذكر.

اقرأ أيضًا 
أهل الكوميديا (3).. سمعة: الفنان الشامل يحقق أحلامه

بعدها انفصل الريحاني وكون فرقته مع استيفان روستي بينما لجأ عزيز عيد إلى منيرة المهدية.. وهي مطربة معروفة حينها.. فعرض عليها أن تمثل بفرقتها.

اقرأ أيضًا 
أهل الكوميديا 4 .. المهندس يهندس

ربما في العالم نفسه الذي شهد ميلاد نجمة أخرى، تقدم عروضها على خشبة الشارع حيث الجمهور هو المارة.

ماري منيب

طفلة صغيرة ابنة العشر سنوات تبهر الناس بأدائها الفريد.. تلك الطفلة ستعرف فيما بعد بـ “ماري منيب” والتي ستكتب مذكرتها في 1954 المنشورة بمجلة الجيل الجديد مشيرة إلى تلك الواقعة..

“وكنت كثيرة اللعب مع بنات حارتنا اللاتي كن في مثل سنى، وحدث يوما أن شاهدت خناقة بين سيدة بنت بلد من ذوات الملاية اللف، وبين سيدة إفرنجية تتكلم اللغة العربية بلكنة يونانية، وقامت بنت البلد بفاصل ردح أضحك أهل الحارة جميعا، كانت تفرد ملايتها وتطويها وتقول للخوجاية :

– ياللا يا إبرة مصدية، جنب الحيط مرمية، يا مسلولة يا ناشفة يا عصاعيص النُقريّة، يا حبل الغسيل، يا ام منقار طويل !

إلى آخر هذا الموشح الذى كانت تحفظه جيدا سيدات كوم الشقافة وحوش بردق في ذلك العهد.

وأعجبت بهذا الردح، واستهوتني الطريقة التي كانت تردح بها بنت البلد، على الرغم من أنها كانت تتكلم بسرعة سبعين كلمة في الدقيقة، إلا أن مخي الخشبي تفتح لها، فحفظتُها عن ظهر قلب.

ومن يومها ابتكرتُ لبنات حارتنا لعبة جديدة هي لعبة بنات بلد وخواجات، وكلما لعبنا هذه اللعبة، أسرعتُ أنتزع ملاية السرير، وأقف بها، وهات يا ردح ضد الفريق الذى يمثل دور الخواجات، وكان المارة يقفون للفرجة علينا، ويضحكون ملء أفواههم، من هذه الشقية الصغيرة، التي برعت في هذا اللون من الردح.”

لم يتوقف هذا اللعب الفني الأصيل عند الهواية.. وهو ما يدل هنا أننا أمام فنان يعرف بفطرته إلى أين يذهب.

فقررت أن تعمل بالملاهي كراقصة ومطربة.. والموهبة كما يقول أستاذي إبراهيم عبد المجيد: فضاحة.

لذا كان من الطبيعي أن تلفت نظر الزبائن، وكان من ضمن هؤلاء الزبائن أخت جبران نعوم مدير فرقة الريحاني والذي قدم ماري إلى الريحاني بعد إعجابه بموهبتها.

ماري منيب

ولكن الريحاني عارض بشدة – وهو ما ذكرته أيضا ماري منيب بمذكرتها- حيث علق: “دي صغيرة أوي.. هتودينا في داهية”.

فانضمت لفرقة الكسار، كمطربة تؤدي دور تلميذة. ورغم بؤس الدور، والذي من المفترض أن يكون حزينا تراجيدي إلا أن الجمهور غرق في الضحك.

وهو ما يذكرني بنجيب الريحاني الذي كان يؤمن بكونه ممثل تراجيدي وحين اسند له جورج أبيص دور تاريخي جاد كان الجمهور يتقبل هذه الجدية بصريخ ضحك..

يبدو أن الكوميديان يولد كذلك والنجم أيضاً..

ماري منيب

إقرأ أيضا
أصابع البطاطس

وهي الصفة المشتركة بين الريحاني وماري.. ولكنها ليست الشئ الوحيد المشترك بينهما..

فـ الريحاني الذي رفض انضمام ماري منيب قديماً اضطر في ثلاثينيات القرن الماضي أن يلحقها بفرقته..

وقتها كان لا يزال يعاني مع أدوار البنات، وكان يستعين بشاب في تقدم دور امرأة بلدي ذات لسان سليط.

وهنا جاء اقتراح بديع خيري: ما رأيك أن تسند الدور لممثلة امرأة.

ووقع الاختيار على ماري منيب، لتقدم نفس الدور الذي قدمتها وهي طفلة في الشوارع، ثم شابة على المسرح، ومسنة على السينما..

ولكن، بعد تطورات أهم أسطاوات الكتابة: بديع خيري، ثم أبو السعود الإبياري.

لقد جاءت ماري في ملعبهما، حيث الشخصية المستوحاة من الواقع وقدرة الفنان على التقمص، وهما أساتذة في رسم الشخصيات الشعبية البلدي صاحبة الحوار المميز والآفيهات الطازجة..

لذلك ليس من الغريب أن تقدم ماري منيب من خلال هذه الشخصية، وغيرها من الشخصيات التي لعبتها، أكثر من 200 فيلم بالإضافة إلى عدد لا يحصي من المسرحيات..

وبفضله أصبحت أول ممثلة كوميدية بطلة لفيلم من خلال أفلام: حماتي ملاك، حماتي قنبلة ذرية، الحماوات الفاتنات، أم رتيبة..

تلك النجومية التي كانت تتخلي عنها في أدوار ثانوية فيما بعد.. لم تكن تهتم بالنجومية التي جاءت لها منذ الصغر ولاحقتها حتي أخر أعمالها (لصوص ولكن ظرفاء).. والنجومية التي لم تشغلها كما يشغلها اللعب الفني الأصيل المستلهم من الواقع.

الكاتب

  • ماري منيب عمرو عاشور

    روائي وكاتب مقال مصري.. صدر له اربع روايات بالإضافة لمسلسل إذاعي.. عاشور نشر مقالاته بعدة جرائد ومواقع عربية منها الحياة اللندنية ورصيف٢٢.. كما حصل على عدة جوائز عربية ومنها جائزة ساويرس عن رواية كيس اسود ثقيل...

    كاتب نجم جديد






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان