رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
30   مشاهدة  

إدوارد موردريك..الرجل الذي يُزعم أنه كان لديه وجه إضافي

وجه
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



في 8 ديسمبر 1895، نشرت صحيفة بوسطن صنداي بوست مقالًا بعنوان “عجائب العلم الحديث”. قدم هذا المقال تقارير من الجمعية العلمية الملكية المزعومة، التي وثقت وجود “المسوخ البشرية”. ووفقًا للتقارير التي قام بها العلماء البريطانيون، شملت قائمة “المسوخ البشرية” على حورية بحر وسلطعون بشري مرعب والمسكين إدوارد موردريك – الرجل ذو وجه الإضافي.

على الرغم من أن صحيفة البوست وموسوعة العجائب والغرائب الطبية لعام 1896 ترويان قصة إدوارد موردريك، الإنجليزي الذي وُلد بوجهين، إلا أنه لا توجد أدلة أخرى قاطعة. حتى يومنا هذا، يعتقد الكثيرون أن القصة مجرد خدعة، لكن بعض المؤمنين لا يزالون مقتنعين بها. هذه هي الحكاية المخيفة لإدوارد موردريك.

تبدأ أسطورة إدوارد موردريك

وجه
أول رسم توضيحي لحالة إدوارد موردريك

كما ذكرت صحيفة البوست، كان إدوارد موردريك (الذي كُتب اسمه في الأصل مورداك) نبيلًا إنجليزيًا شابًا ذكيًا ووسيمًا. كما كان أيضًا “موسيقيًا ذو موهبة نادرة”. لكن مع كل نعمه العظيمة جاءت لعنة رهيبة. بالإضافة إلى وجهه الوسيم الطبيعي، كان لدى موردريك وجه ثانٍ مرعب في مؤخرة رأسه.

كان الوجه الثاني “جميل كالحلم، قبيح كالشيطان”. كما كان يمتلك ذكاءً “ذا طبيعة خبيثة”. كلما بكى موردريك، كان الوجه الثاني يبتسم ويسخر.

كان موردريك يعاني باستمرار من “توأمه الشيطاني”، الذي كان يبقيه مستيقظًا طوال الليل وهو يهمس “بأمور يتحدثون عنها فقط في الجحيم”. في نهاية المطاف، أصيب النبيل الشاب بالجنون وأنهى حياته في سن الثالثة والعشرين. ترك وراءه ملاحظة تأمر بأن يُدمر الوجه الشرير بعد وفاته، “لئلا يستمر في همساته المروعة في قبري”.

انتشرت قصة الرجل ذو الوجهين كالنار في الهشيم في أمريكا. توق الجمهور لمزيد من التفاصيل عن موردريك، وحتى المهنيون الطبيون تعاملوا مع القصة دون أدنى شك. في عام 1896، شمل الأطباء الأمريكيون جورج إم جولد ووالتر إل بايل قصة موردريك في كتابهما “العجائب والغرائب الطبية” – مجموعة من الحالات الطبية الغريبة. على الرغم من أن جولد وبايل كانا أطباء عيون مشهورين وناجحين، إلا أنهما كانا ساذجين على الأقل في هذه الحالة بالذات.

لأنه، كما اتضح، كانت قصة إدوارد موردريك مزيفة.

الحقيقة وراء “الرجل ذو الوجهين”

كاتب المقال الأصلي في البوست، تشارلز لوتين هيلدريث، كان شاعرًا وكاتبًا للخيال العلمي. كانت قصصه تميل إلى الخيال والعالم الآخر، بدلًا من المقالات المبنية على الواقع. بالطبع، ليس من الضروري أن يكون كل شيء يكتبه شخص عادةً خياليًا. ومع ذلك، هناك العديد من الدلائل التي تشير إلى أن قصة موردريك مفبركة تمامًا.

أولًا، استشهد مقال هيلدريث بالجمعية العلمية الملكية كمصدر للحالات الطبية الغريبة العديدة. لكن لم تكن هناك منظمة بهذا الاسم في القرن التاسع عشر. كانت الجمعية الملكية في لندن مؤسسة علمية قديمة، ولكن لم تكن هناك منظمة تحمل اسم “الملكية” و”العلمية” معًا في العالم الغربي. مع ذلك، قد يكون هذا الاسم قد بدا معقولًا للأشخاص الذين لا يعيشون في إنجلترا – وهو ما قد يفسر سبب تصديق الكثير من الأمريكيين لقصة الرجل ذو الوجهين.

ثانيًا، يبدو أن مقال هيلدريث هو المرة الأولى التي ظهرت فيها أي من الحالات الطبية التي وصفها في أي أدب، علمي أو غير ذلك. قاعدة بيانات الجمعية الملكية في لندن قابلة للبحث عبر الإنترنت، لكن لا يوجد أي من الحالات التي ذكرها هيلدريث في أرشيفاتها – من العنكبوت النورفولك (رأس بشري مع ست أرجل شعرية) إلى امرأة السمك في لينكولن (مخلوق يشبه حورية البحر).

عندما ندرك ذلك. فهذا عندما يصبح واضحًا أن مقال هيلدريث كان خيالًا. كل شيء نشأ من خياله، بما في ذلك إدوارد موردريك. كما يمكن للمرء أن يتخيل، لم تُعقد الصحف في أواخر القرن التاسع عشر بنفس المعايير التحريرية كما هو الحال اليوم. في حين أنها كانت لا تزال مصادر حيوية للمعلومات والترفيه، كما كانت مليئة بالقصص الخيالية التي قُدمت على أنها غير خيالية.

في نهاية المطاف، لم تكن قصة هيلدريث عن رجل ذو وجهين صحافة غير مسؤولة بالضرورة. كانت ببساطة حكاية كتبت بطريقة مقنعة بما يكفي لخداع بعض الأطباء – ولتستمر في الخيال العام لأكثر من قرن. توفي هيلدريث بعد بضعة أشهر من نشر مقاله، لذلك لم يرَ أبدًا مدى سرعة خداع الناس بإبداعه الجامح.

الإرث المستمر لإدوارد موردريك


قصة موردريك في مسلسل “قصة رعب أمريكية”

شهدت قصة إدوارد موردريك انتعاشًا حديثًا في الشعبية، بفضل جزئيًا لمسلسل الرعب الأمريكي “قصة رعب أمريكية”. أعاد المسلسل تقديم أساسيات الأسطورة الحضرية، على الرغم من أن النسخة التلفزيونية من موردريك دفعت إلى القتل بالإضافة إلى الانتحار. يجب أن يكون الكتّاب قد استلهموا الكثير من المقال الأصلي في بوسطن صنداي بوست، حيث يظهر الصبي السلطعون أيضًا في المسلسل.

إقرأ أيضا
عمرو أديب

لئلا يعتقد القراء الحديثون أنهم أكثر حكمة من أسلافهم الفيكتوريين لدرجة أنهم لن ينخدعوا بمثل هذه القصة السخيفة، فقد انتشرت صورة من المفترض أنها تصور بقايا رأس موردريك في عام 2018. لم تكن هذه هي المرة الأولى التي تجذب فيها صورة النبيل الملعون انتباه الجمهور. لكن مثل جميع الصور الأخرى، فهي بعيدة كل البعد عن الأصالة.

الجمجمة البشعة المشابهة هي، في الواقع، مجرد تخيل فنان لما قد يبدو عليه إدوارد موردريك لو كان موجودًا. حتى أن الفنان صرح بأنه تم إنشاؤها بالكامل لأغراض الترفيه. صورة أخرى شهيرة غالبًا ما يُخطئ في تصنيفها على أنها أصلية هي عمل فنان مختلف استخدم الشمع.

وجه
أحد الأعمال الفنية التي خدعت الكثير

بالطبع، حتى القصص الأكثر خيالية تحتوي على الأقل على حبة صغيرة من الحقيقة. الحالة الطبية المعروفة باسم “ثنائية الوجه” – نتيجة تعبير غير طبيعي عن البروتين – يمكن أن تتسبب في تكرار ملامح وجه الجنين. هذه الحالة نادرة للغاية وعادة ما تكون قاتلة، على الرغم من وجود بعض الحالات الموثقة مؤخرًا لرضع نجوا لفترة قصيرة مع هذه الطفرة.

على سبيل المثال، وُلدت لالي سينج بهذه الحالة في الهند عام 2008. على الرغم من أن سينج لم تعش طويلًا، إلا أنه لم يعتقد أنها كانت ملعونة مثل إدوارد موردريك. في الواقع، اعتقد سكان قريتها أنها تجسيد للإلهة الهندوسية دورجا، التي تُصور عادةً بأطراف متعددة. بعد وفاة الطفلة الفقيرة لالي عندما كانت في عمر بضعة أشهر فقط، قام القرويون ببناء معبد تكريمًا لها.

وجه
الطفلة لالي سينج.

أما بالنسبة لإدوارد موردريك، فإن قصته لا تزال تصدم – وتخدع – الناس اليوم. على الرغم من أن الرجل نفسه لم يكن موجودًا أبدًا، فإن القصة لا تزال أسطورة حضرية مستمرة من المحتمل أن تثير الدهشة لسنوات قادمة.

الكاتب

  • وجه ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان