رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
422   مشاهدة  

إلى مريض الاكتئاب .. أقدر أساعدك إزاي؟ (1)

الاكتئاب
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



بئر غووووويط؛ هكذا وصفت شعوري عندما وقعت هذه الأيام في النوبة الثانية للاكتئاب بحياتي. نحن نعاني من فترات نشعر فيها بالثقل، بالحزن، باليأس، بانعدام الرغبة في أشياء كثيرة نشتهيها أو نحبها، ولكن الاكتئاب يختلف عن الحزن بأنه يبتلعك إذا لم تتصدَ له.

أسبوعان هي الفترة التي يحدد الطبيب بعد مرورها أنك مصابًا بالاكتئاب. حزن متواصل، كسل، كل شيء تفعله يحتاج إلى مجهود كبير، بداية من قرار النهوض من السرير، وحتى بداية العمل.

ممارسة المسؤوليات للمصاب بالاكتئاب جحيم، وكأنك ترمي بحمول فوق صدره؛ صدره الذي يشعر باحتراقه يوميا وآلاما في القلب وصداع مستمر من آثار عدو يسمى “الاكتئاب”

كنت قد خصصت يوميات للقلق أحكي فيها عن معاناني مع اضطراب القلق العام، وعندما وقعت في بئر مظلم وبدأت العلاج من نوبة اكتئاب شرسة، قررت الكتابة عما أعاني منه وعن دور السليم المعافى تجاه صديقه المكتئب.

بالمناسبة لا يوجد فينا سليم معافى طوال الوقت، ولكن من رحمة الله أن الوقت الذي تكون فيه بقاع البئر المظلم تجد ولو واحدًا من الأصدقاء لديه القدرة على المساعدة.

القلق من الحب والرغبة الجنسية

وفي هذا المقال سنتحدث عن بعض خطوات مساعدة مريض الاكتئاب، إن كنت من المكتئبين فستسفيد في فهم ما قد يساعدك، وإن كنت من المعافين فتستسفيد أيضًا.

أقدر أساعدك إزاي؟

ولأنني أحب الكتابة عن الأفعال الإيجابية أولًا، فسنتحدث عن الأساليب التي يمكنك أن تساعد بها صديقك المكتئب ثم سنتحدث عن الأساليب التي توجع المكتئب وتزيده شعورا بالآلم لنتجنبها

أقدر أساعدك ازاي؟..سؤال سهل بسيط ومحدد وطريقة في غاية الإيجابية يمكنك مساعدة صديقك المكتئب عن طريقها. البعض يكون في حالة تسمح له بالرؤية الصحيحة والشعور بما يريده فعلا من الطرف الآخر كي تتحسن صحته؛ لذلك هذا السؤال سيساعده على فلترة تفكيره.

يوميات القلق طنش تعش تنتعش

غالبا لن تخرج طلبات صديقك المكتئب عن هذه الطلبات؛ أن تستمع إليه دون الحكم عليه أو على مشاعره أو إبداء النصائح والوعظ. وهذه العملية البسيطة من أساليب التواصل الرحيم والتي اخترعها  دكتور مارشال بي روزنبرج وله مدرسة كاملة في العلاج الرحيم.

وأن يشعر المكتئب بأن هناك من ينصت إليه ويصدق مشاعره لمساعدة كبيرة وحقيقية. كثيرون من مرضى الاكتئاب يتصورن أن آلامهم لن يشعر بها أو يصدقها أحد.

وقد يطلب منك المكتئب أن تخرج معه وتشاركه فسحة ما ولكن دون أن تسأل عن حاله حتى تتحسن صحته النفسية.

وقد يطلب منك المكتئب أن تعذره إذا لم يقدر على  الرد على اتصالك أو عن عدم مقدرته على دعمك ، فالمكتئب يشعر بحساسية زيادة تجاه كل شيء وشعور بالذنب والتقصير تجاه الآخرين، وعندما تصارحه بأنك ستتفهم ظروفه هذا يساعده على التعافي والشعور بالأمان في الصداقة بينكما.

إقرأ أيضا
أحمد أمين في مسلسل الصفارة

أقرأ أيضا يوميات القلق الناس كضفادع أفكارك

المكتئب يشعر بالثقل داخله وكأنه عبء على الآخرين؛ لذلك إذا عبرت عن حبك له تكون هذه الطريقة من أكثر الطرق التي يمكنك مساعدته بها.

حاول أن تعبر عن حبك له بأكثر من طريقة، وأنك ستتقبله منطفئا كما تقبلته بلحظاته المفعمة بالنشاط والبهجة.

غالبا ما يكون القلق قرينا للاكتئاب؛ لذلك يحتاج المكتئب بالشعور بالأمان طوال الوقت في دائرة علاقاته المقربة. وشعور المرء بالأمان يكون في احساسه بأن صديقه المقرب يحبه ويدعمه ويتقبله كما هو ولن يحكم عليه وعلى أفعاله خاصة في أوقات ضعفه.

أقدر أساعدك إزاي؟..سؤال من بعده تستطيع تحديد ما يمكنك فعله تجاه صديقك المكتئب، وإن لم يستطع التعبير عما يحتاجه، فعليك بالخطوات السابقة. وبالمقال القادم سنضع نقاط لما يمكننا تجنبه مع مريض الاكتئاب ويزيد حالته للأسوأ.

الكاتب

  • الاكتئاب إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان