رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
3٬703   مشاهدة  

اشتراكات مركز شباب الجزيرة ٢٠٢١ .. وضاع إرث جمال عبدالناصر

مركز شباب نادي الجزيرة
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



حدد نادي الجزيرة أسعار اشتراكات مركز شباب نادي الجزيرة الجديدة، إذ تبلغ قيمة العضوية الفردية بـ 65 ألف ألف جنيه + 155 ج + 9100 ج ضريبة القيمة المضافة؛ أما العضوية العائلية للزوج والزوجة بنفس قيمة اشتراك العضوية الفردية وثمن ضريبة القيمة المضافة + 310 ج أي ما يتجاوز ٧٤ ألف جنيه

أما الأبناء من سن عام وحتى 16 سنة فاشتراكه بـ 2500 ج + 55 ج، ومن سنة 16 لـ 21 بـ 5 آلاف جنيه + 55 ج.

وفي حال كان الأب تحت سن الـ 60 فاشتراكه بـ 5 آلاف ج + 105، وإن كان فوق سن الـ 60 فاشتراكه بـ 2500 ج + 105 ج، أما الأم تحت سن الـ 60 فيبلغ اشتراكها 5 آلاف جنيه + 105 ج، وفوق الستين بـ 2500 ج + 105ج؛ وتبلغ قيمة استمارة العضوية 200 ج.

أسعار اشتراكات مركز شباب نادي الجزيرة وسخرية القدر

مركز شباب نادي الجزيرة

تسيطر سخرية القدر من اشتراكات مركز شباب نادي الجزيرة وسبب تأسيس المركز أصلاً، ففي الأساس تم تشييد مركز الشباب في عهد جمال عبدالناصر لكي يكون مسموحًا لفقراء مصر من أن يدخلوه، وحاليًا فإن الاشتراكات الجديدة ليست في متناول الفقراء الذين قصدهم ناصر.

ما كان لأحد قبل العام 1956 أن ينضم لنادي الجزيرة أو حتى يتصور أن يكون به شيء اسمه مركز شباب الجزيرة يخدم كل فئات المجتمع، فقد كان قبل ذلك التاريخ حكرًا على فئة معينة وهي فئة الأثرياء وباشاوات الطبقة الحاكمة، ومع القرن الحادي والعشرين وسنة 2021 ضاع هدف ناصر من الموضوع، وعاد الموضوع إلى تاريخ سيرته الأولى الأولى.

نادي الجزيرة .. مكان الأثرياء والمشارك في نقوط ملكة انجلترا

مسابقات نادي الجزيرة
مسابقات نادي الجزيرة

دخل الاحتلال البريطاني مصر في نفس عام بناء نادي الخديوي الرياضي، وكانت الأرض هي أرض سراي الخديوي إسماعيل التي استضاف فيها الإمبراطورة أوجيني.

رحلة الأسماء لنادي الجزيرة بدأت عام 1882 حين تأسس باسم نادي الخديوي الرياضي ثم تحول إلى نادي الجزيرة عام 1914 م، وفي العام التالي صار اسمه نادي أمير الصعيد، ليعود إلى اسمه الحالي مرة أخرى سنة 1915 م.

كان نادي الجزيرة شكل من أشكال الطبقة الأرستقراطية في مصر، إذ انعقدت به مسابقات الجولف والبريدج والكريكيت والسباحة والتنس والخيل، وجميع أعضاءه من أبناء الذوات أما إدارته فكانت مكونة من الأرستقراطيين والنبلاء والبشوات والأمراء وحتى المعتمد البريطاني نفسه.

خبر إهداء ملكة انجلترا يختًا بمناسبة زفافها
خبر إهداء ملكة انجلترا يختًا بمناسبة زفافها

من الأمور المنسية عن تاريخ نادي الجزيرة أنه أنه ساهم في حفل زفاف الملكة إليزابيث الثانية وقت أن كانت ولية عهد التاج البريطاني، حيث أهدى النادي لها ولزوجها دوق أدنبره يختًا اسمه الزجاجة الزرقاء والذي اشترك به الدوق في سباق بحري نال فيه المركز السابع، وفق ما نشرته جريدة المقطم في 3 نوفمبر عام 1948 م.

نادي مركز الشباب الجزيرة .. كيف ظهر ولماذا ؟

وثيقة جمال عبدالناصر ونادي الجزيرة
وثيقة جمال عبدالناصر ونادي الجزيرة

قامت ثورة يوليو وبعد 3 سنوات من استقرار نظامها أصدر جمال عبدالناصر قرارًا يوم 18 إبريل 1956 يقضي بتخصيص مساحة من أرض نادي الجزيرة للمنفعة العامة حيث تصبح مركزًا للنشاط الرياضي لجموع الشعب المصري وكافة فئاته، فضلاً عن توسعة معهد التربية البدنية للفتيات.

قرر ناصر أن يمارس “الغلابة” الرياضة في ذات المكان الذي مارسها فيها من أكلوا قوتهم قبل الثورة.

مع صدور القرار أرسل محمد حسن جميعي رئيس اللجنة المؤقتة لإدارة نادي الجزيرة الرياضي مذكرة إلى الرئيس جمال عبدالناصر طالب فيها باحتفاظ النادي بمساحة إضافية من الأرض، لحين قبول أكبر عدد من الأعضاء، مع إعلانه أن أعضاء مجلس الإدارة سيتحروا الدقة في اختيار الأعضاء الجدد على أسس قومية سليمة، ووعد بتخفيض رسوم الدخول لإزالة العقبة المادية على الالتحاق بالنادي، مع اتخاذ الإجراءات التي تضمن تسهيل اشتراك الرياضيين المعروف أنهم ممتازين أو المتوقع وصولهم إلى درجات رايضية مميزة ومرتفعة، ووافق عبدالناصر على المذكرة في يونيو 1958 م

أناب جمال عبدالناصر كمال الدين حسين رئيس المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية لحضور افتتاح مركز شباب نادي الجزيرة بصحبة عادل طاهر السكرتير العام للمجلس والصاغ أحمد مراد مدير المركز واللواء عبد العزيز صفوت محافظ القاهرة ورئيس المجلس الإقليمى للشباب لمركز شباب الجزيرة، وبحسب ما ذكره موقع النادي فقد كان المركز به مبنى رئيسي يضم قاعة للاجتماعات وأخرى لسينما وثالثة للمكتبة، وقاعات أخرى للهوايات واللجان الفنية، وأول عيادة كاملة للطب الرياضى، ومعرضا للصور التى تثبت أن الرياضة نشأت فى مصر منذ آلاف السنين.

إقرأ أيضا
اتفاقية الدواء

وضم المركز مبنى كبير هو عبارة عن غرف خلع الملابس والحمامات ويتسع لألفى شخص، وحمام سباحة يبلغ طوله 50 مترا، وأول ملعب من نوعه للأطفال فى الجمهورية العربية، ومعسكرات جمعيات الكشافة الثلاث، كما ضم المركز ملاعب حديثة: 10 ملاعب لكرة السلة و5 ملاعب للتنس و4 ملاعب للكرة الطائرة و5 ملاعب لكرة القدم وملعبان للهوكى ومضمار لألعاب القوى، وملعب للبولو، وملاعب للجمباز تضم 16 جهازا وملعب للسلاح و4 موائد لتنس الطاولة.

الهدف من مركز الشباب هو خدمة جميع فئات الشعب، وخاصة الغلابة مثل فريال التي حققت الذهبية النسائية الأولى لمصر من مركز شباب أخر

ومثل غيرها من الأبطال الذين لا تخرجهم أبدا أندية الصفوة، لكن مثل هذا المبلغ يبدو ثقيلا للغاية على الطبقة المتوسطة فما بالك بالـ”غلابة” الذين اقتطع لهم ناصر مرز شباب الجزيرة.

الله يرحم الجميع.

الكاتب

  • مركز شباب نادي الجزيرة وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
4
أحزنني
3
أعجبني
1
أغضبني
2
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان