رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
334   مشاهدة  

التفرقة بالمعاملة تشعل جرائم البرنس ولعبة النسيان

البرنس
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



بين مشاهدتي لمسلسل لعبة النسيان ومسلسل “البرنس” وجدت أن ما أشعل الأحداث الإجرامية بالمسلسلين أسلوب من أشهر أساليب التربية الخاطئة مع الأبناء.

أسلوب التفرقة بالمعاملة، و هو أسلوب شائع أثناء التعامل مع الأطفال، فيفرق بعض الأهالي في التربية بين الولد والبنت، ويعطيان للولد الفرص بصلاحيات أكبر، أو يفرقون بين الصغير والكبير. وملاحظة الطفل أن والديه يميزان أحد الإخوة يجعله يستشعر بالحسرة والقهر، ويضعف ثقته بنفسه.

البرنس
البرنس

مسلسل البرنس
تعاطف المشاهد لمرة واحدة مع فتحي “أحمد زاهر” عندما حكى تاريخ طفولته مع رضوان لزوجته فدوى، و حكى تفاصيل التفرقة بالمعاملة التي تلقاها من أبيه بينه وبين هذا الصغير منذ ولادته وقبل أن يفقد أمه.

كبر الغل بصدر فتحي، وأصبح كل ما يتذكره عن أخيه غير الشقيق هو معاملة والده له بحب أكبر، وكيف كان يخلق كل المبررات لهذه التفرقة في المعاملة بينه وبين أخوته.

البرنس .........................................................................
أحمد زاهر بدور فتحي في البرنس

لا يوجد مبرر للوقاحة بالتأكيد ولا للأفعال الإجرامية، ونحن من نصنع من المعاناة درسًا للشعور بالأخرين أو دافعًا للأذى، ولكن كان أسلوب التربية الخاطىء ضمن أسباب تكوين شخصية فتحي السفاح.

لعبة النسيان
نادر الشيال “علي قاسم” بمسلسل لعبة النسيان عاش نفس معاناة فتحي بمسلسل البرنس، وفرق أبوه يحي الشيال بينه وبين أخيه الأكبر أمجد ووضع صلاحيات شركاته بيده، وصدر له الرصيد الأكبر من الحب.

البرنس .........................................................................
بمشهد محدد تعرف فيه المشاهد عن أثر التفرقة بالمعاملة على نادر،  حمل نادر طفله الأول وسرح في طفولته الصعبة وكيف فرق أبوه بينه وبين أمجد بالمعاملة، ووعد صغيره ألا يفرق بينه وبين أي من أخوته بالمستقبل.

غل نادر ما دفعه لارتكاب جريمة لا نعلم كل أركانها حتى الآن، ولكن أصبحت الخيوط واضحة أن نادر كبر بداخله الغل من أخيه وجعله يشارك في جريمة بشعة  مع طبيبة رقية كي لا تتذكر الماضي المتورط بأحداثه.

البرنس .........................................................................
الفنان علي قاسم

أساليب التربية خاطئة كثيرة، ويمارسها الكثير من الأهالي دون وعي تام بما يفعلونه بنفسية أبنائهم، وربما بدافع الحب أحيانًا، ولكن ما يحمله المرء من ذكريات الطفولة عن أسلوب معاملة أهله يسيطر على سلوكياته دون وعي أيضًا.

إقرأ أيضا
الرواية

نحن لا ننسى الأذى الذي لحق بنا من مدرس ما بالفصل، أو طفل ثقيل الدم تنمر على مظهرنا بالمدرسة، وعند معاملة الأهل يكون الأذى أكبر، وتلتصق الذكريات بنا ولا تتركنا بسهولة.

البرنس .........................................................................
علي قاسم بدور نادر الشيال لعبة النسيان

نادر وفتحي ليسوا ضحايا سوى لغرورهم وأنانيتهم، ولكن هذا لا يمنعنا أن ننتبه للأسباب التي تدفع بالكراهية بين الأخوة، وأن نكون أكثر وعيًا لأساليب التربية الخاطئة وعلى رأسهم التفرقة بالمعاملة.

الكاتب

  • البرنس إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
1
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان