رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
6٬520   مشاهدة  

مامي جديدة (13) طفلك يعاني من التهاب منطقة الحفاض .. تعالي اعرفي الحل

التهاب منطقة الحفاض


نواصل تقديم الحلقة الثالثة عشر من سلسلة مامي جديدة على موقع الميزان تعاني جميع الأمهات من مشكلة التهاب منطقة الحفاض عند الأطفال، المعروفة باسم التسلخات الجلدية، خاصة إذا كانت المشكلة متكررة، أو يتأخر الرضيع في الاستجابة للعلاج، مع العلم أن كل الرضع معرضين لتلك المشكلة حتى انتهاء فترة ارتداء الحفاض، فكيف نقلل من حدوث عدد مرات الاتهاب؟، وكيفية معالجة الالتهاب الموجود بأقل الأضرار الممكنة؟.

الوقاية من الالتهاباتالتهاب منطقة الحفاض

هناك عدة أسباب تجعل طفلك يعاني من الالتهابات الجلدية في منطقة الحفاض، مثلًا:
أولاً: ترك الحفاض المبلل لمدة طويلة دون تغييره، وعندما يُصاب الطفل بالإسهال لمدة طويلة، ولابد وقتها من تغيير الحفاض بعد كل مرة يتبرز فيها.
ثانيًا: يحدث التهاب في منطقة الحفاض عند تغيير محتوى براز الطفل، حين تتناول الأم سيء مسبب للحساسية أو دواء معين وصل للطفل عن طريق اللبن، أو بعد إدخال الطعام الصلب للطفل.

اقرأ أيضًا 
حلقات سلسلة مامي جديدة

ثالثًا: في بعض الأحيان يسبب تغيير نوع الحفاضات الالتهابات الشديدة، أو غسل الكافوله بمنظف يسبب حساسية جلدية، أو الحفاضات البلاستيكية التي تمنع التسرب وتحبس البلل فيمتصه جلد الطفل مرة أخرى، وتسبب التهابات شديدة، لذا احرصي على استخدام نوع حفاضات مناسب لبشرة طفلك، ومقاس مضبوط.
رابعًا: عدم غسل منطقة الحفاض بالماء عند التغيير، والاكتفاء بمسح المنطقة بالمناديل الجافة أو المبللة، من أكثر الأمور خطورة وتسبب التهابات شديدة، قومي بغسل تلك المنطقة بالماء الفاتر فقط، ولا تستخدمي الصابون أو المطهرات المضادة للبكتريا على تلك المنطقة، وقومي بتجفيفها جيدًا بعد ذلك، لأن الفطريات تنمو على المناطق المبلولة وتسبب الالتهابات.
خامسّا: هناك بعض الكريمات والمراهم التي تسبب حساسية في تلك المنطقة، اختاري كريم حفاض يحتوي على مادة الزنك، أو البانثينول، أو الجليسرين، أو اللانولين، أو الكاموميل، أو المنتول، أو الدايميثيكون، ويكون مناسب لبشرة طفلك، وابتعدي عن بودرة التلك، لأنها تمتص البلل ولا تعزله، فيتشرب الجلد البلل ويسبب الالتهابات، بالإضافة إلى تأثيرها السلبي على الجهاز التنفسي للأطفال.
سادسًا: لا تستخدمي المراهم التي تحتوي على مادة الكورتيزون لفترات طويلة، لأنها تقوم بتقليل مناعة الجلد، مما يتيح للبكتريا والفطريات النمو على سطح الجلد مسببة التهابات.

كيف نعالج الالتهابات

التهاب منطقة الحفاض
عند ظهور التهابات على جلد طفلك، ستقومِ وقتها بزيادة عدد مرات الغيار، واحرصي على التشطيف بالماء الفاتر، والتنشيف جيدًا بقماشة قطنية، وبعد ذلك ضعي الكريم الواقي في كل مرة غيار.
إذا استمرت الالتهابات لمدة أكثر من ثلاث أيام، سيكون ذلك بسبب فطريات غالبًا، يمكنك وقتها استخدام كريم مضاد للفطريات.

إذا تحول الالتهاب لقطع متآكلة في الجلد وبقع دم، يكون ذلك غالبًا بسبب إسهال شديد لم يعالج، أو فطريات شديدة، وفي الحالتين يجب تزويد عدد مرات الغيار، ووضع كريم للفطريات، وكريم يساعد على الالتئام، وفي بعض الأحيان قد نحتاج إلى وضع كريم موضعي خفيف يحتوي على الكورتيزون، ولكن لابد أن يكون تحت إشراف طبيب الأطفال أو طبيب جلدية، ولا تستخدمينه لفترة طويلة.

إقرأ أيضا
اضطرابات عقلية

متى يجب اللجوء للطبيب ؟

التهاب منطقة الحفاض
1- إذا استمر الالتهاب أكثر من أسبوع متواصل دون تحسن ملحوظ.
2- إذا تخطى الالتهاب منطقة الحفاض، ووصل إلى البطن.
3- إذا ظهر طفح جلدي واحمرار في مناطق أخرى.
4- إذا صاحب الالتهاب ارتفاع في درجة حرارة الطفل.
5- إذا صاحب الالتهاب ظهور دمامل أو إفرازات صديدية في مكان الالتهاب.
6- إذا كان التهاب مزمن مصاحب لأعراض أخرى مثل الإسهال المزمن، دم في البراز، ارتجاع شديد، نقص بالوزن، أو تزييق بالصدر، أو خنفرة ورشح مستمر، قد يكون الأمر وقتها له علاقة بحساسية ألبان أو حساسية طعام متعددة.

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
6
أحزنني
2
أعجبني
3
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان