رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
305   مشاهدة  

الجبهة المدنية بالسودان: نعمل على وقف الحرب العبثية بين “حميدتي” و”البرهان”

حرب السودان
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



قال ” محمد عبد الحكم” عضو الجبهة المدنية لإيقاف الحرب واستعادة الديمقراطية بالسودان أن تشكيل الجبهة في هذا الوقت يرجع إلى وقف الصراع المسلح بين قوات الدعم السريع بقيادة ” حميديي” وقوات الجيش النظامي بقيادة” برهان”.

وأضاف:” عبد الحكم” أن هذه الحرب الشرسة انطلقت بشكل مفاجئ وإن كانت متوقعة، لكن كان السودانيين للحظة الأخيرة يدركون أن هذا الثنائي وإن اختصما لن تصل الأمور بينهما إلى الحرب و الاشتباكات المسلحة القائمة الآن بينهما.

وأكد أن القوى المدنية المناهضة للحرب تعمل على وقف هذه الاشتباكات العبثية، مشيرًا إلى أن الجبهة طالما كانت تواجه قوات الدعم على اعتبارها مليشيات مسلحة في وقت سابق لكن الآن وبالقانون فإن قوات الدعم وقوات البرهان هما قوتين نظاميتين سودانية معتمدة بالقانون من قبل مؤسسات الدولة .

واستطرد، أي حديث الآن عن أي تمرد حدث من أي قوت ما ضد الأخرى فهو حديث يجافي المنطق، مؤكدًا أن الجبهة المدنية رفضت قوات الدعم السريع، لكن النظام البائد مضى في طريقه واعتبرها حماية لرأس النظام الحاكم وتنظيم الإخوان المسلمين في السودان.

وأشار إلى أن الثورة السودانية طالبت مرارًا بعودة الجيش ثكناته العسكرية وأن يترك العمل في السياسة والاقتصاد، وأن تعود الحياة المدنية كما كانت وأن يستعيد الشعب السوداني مدنيته الكاملة بحكم مدني كامل.

وأردف” عبد الحكم” أنه بعد الانقلاب على الحكم المدني من خلال قوات الدعم السريع وقوات الجيش اتفقتا القوتين على الاستفراد بالحكم بشكل عسكري، وتم الزج بقيادات الحرية والتغير ، التي كانت تمثل قوى الثورة في السودان بداخل السجون والمعتقلات.

وأكد أنه وفي أثناء المفاوضات لتسليم السلطة لحكم مدني حدث خلاف بين ” حميدتي” و ” البرهان” تحول إلى حرب بين الجانبين تعمل الآن الجبهة على وقفها خاصة وأنها تدرك أن هناك طرف ثالث في كلا المعسكرين تعود إلى فلول النظام البائد ؛ نظام الإخوان في السودان.

وأشار ” عبد الحكم” إلى مكونات الجبهة في السودان، التي هي لجان المقاومة في السودان التي تضم الشباب الثوري المهمومين بالتحول المدني الديمقراطي إلى جانب بعض النقابات.

أما عن مدى قدرة الجبهة المدنية في السودان وتأثيرها على الشارع والمواطنين قال ” عبد الحكم” أن الجبهة بها عدد من الشخصيات المؤثرة التي تستطيع التأثير على السودانيين من أجل وقف الحرب واللجوء إلى خيارات السياسية السلمية لحل الأزمات، كما أنها تمتلك آليات واسعة ومؤثرة في الشارع السوداني.

كما أن الجبهة ستشارك في إيصال الإغاثات الإنسانية للمدنين المتضررين من تبعات الحرب يبن قوات الدعم السريع والسودان، فيما تعمل الجبهة على إيصال صوت السودانيين إلى المجتمع الدولي، والعمل على التأسيسي الفعلي والحقيقي لاستعادة الوعي الديمقراطي.

إقرأ أيضا
أفريقيا

جاءت هذه التصريحات إبان الجلسة الحوارية التي عقدتها أمانة الاتصال السياسي بحزب المحافظين تحت عنوان” أزمة السودان”، الذي أدارها مقرر الشؤون الأفريقية الكاتب رامي يحيى ، كما حضر الجلسة عدد من الشخصيات المهمومة بالوضع السوداني من المصريين والسودانيين في مقر الحزب بجاردن سيتي.

 

الكاتب

  • الجبهة المدنية مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان