همتك نعدل الكفة
96   مشاهدة  

الجمال النائم على طريقة الرقص المعاصر

الجمال النائم
  • إسراء سيف كاتبة مصرية ساهمت بتغطية مهرجانات مسرحية عدة، وبالعديد من المقالات بالمواقع المحلية والدولية. ألفت كتابًا للأطفال بعنوان "قصص عربية للأطفال" وصدر لها مجموعة قصصية بعنوان "عقرب لم يكتمل" عن الهيئة العامة المصرية للكتاب بعد فوزها بمسابقة للنشر، كما رشحت الهيئة الكتاب لجائزة ساويرس.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



في مقال سابق حللنا عرض الجمال النائم على طريقة الباليه الكلاسيكي، فيما اخترنا نسخة الآن بطريقة الرقص المعاصر الذي حدث من البداية كردة فعل متمردة على طرق رقص الباليه الكلاسيكي.

وفي العناصر القادمة تحليل لعرض الجمال النائم بالرقص الحديث ومرفق بالمقال فيديو العرض.

الملابس

كطبيعة ملابس الرقص المعاصر تكون مناسبة كي تعبر عن الشخصيات وبعيدة كل البعد عن ملابس الباليه الكلاسيكي.

فارتدت البطلة فستانا طويلا، فيما ارتدى البطل بنطلونا وقميصا.

كما ارتدت الممرضات  في الجمال النائم ملابس الممرضات البيضاء وكذلك الطبيب، والراقصين الرجال ارتدوا قمصانا وبنطلونات وقبعات.

وتخلل العرض بعض الشخصيات العابرة بمشاهد المستشفى، والتي ارتدت ملابسا بألوان مختلفة عن الالوان المستخدمة بالعرض من ابيض واسود بالملابس، فشاهدنا مثلا فستانا أخضر لكسر حالة ألوان الحياد.

اقرأ أيضا…الاقتباس من المسرح إلى السينما

الديكور

كان الديكور بسيطا للغاية، واستخدم المخرج طاولة وسيارة  خشبية ومفرشا.

الإضاءة

لم ينوع المخرج بالإضاءة، واستخدم اللمبات النيون للتعبير عن نوعية الإضاءة بمشاهد المستشفى، واعتمد على ألوان الجدران الزرقاء بالمستشفى مع لون الإضاءة البيضاء.

YouTube player

الحركة

ترتبط الحركة بطبيعة النص، وبهذا العرض تغيرت قصة الجمال النائم المعروفة.

وكعادة الرقص المعاصر لكسر القواعد، فقد كان العرض مختلفا، فلم يكن هنا ملك وملكة بالقصة من الأساس.

واختلفت الحركة حسب حالة كل مشهد، فبالفصل الاول عندما كانت تحمل الفتاة ونرى تقدم حملها، اصبحت حركة العشيق سريعة وعشوائية غير منتظمة لتعبر عن حالة السعادة ووقعها علينا الذي يفقدنا التركيز.

كما في مشاهد الحب كانت الحركة حانية بطيئة وبها لمسات ساحرة، ثم أصبحت أسرع لتوحي بوجود علاقة جنسية تمت.

وتتسم حركات الرقص المعاصر بالحركات الأقرب للارض، وكذلك كانت هناك حركات مختلفة على الحائط توحي بالشعور بالتخبط والخطر

إقرأ أيضا
فتة المكدوس

الموسيقى

اختلفت الموسيقى هنا بإدخال عناصر من البيئة المحيطة بالمكان على الموسيقى، مثل صوت سيدة تتحدث في التليفون، وصوت جرس التليفون نفسه، واصوات كلام الممرضات مع بعضهن البعض وكذلك صوت صراخ، وكان إيقاع الموسيقى بطيئا مع الحركات البطيئة وسريعا وغالبا مع الحركات السريعة التي عبرت عن التوتر.

الإخراج

بعناصر ديكورية بسيطة، واضاءة ايضا بسيطة جدا نجح المخرج في توصيل حالة كل مشهد للجمهور، كما نجح في توجيه الراقصين من حيث الأداء الحركي الراقصة والتمثيلي الذي كان هاما جدا.

كما كان هناك نقلة تمثيلية رائعة عندما مثل الطبيب دور المولود الذي خرج من البيضة، وكأن الطبيب المشرف على ظهور هذا الطفل جزءا من عملية وجوده على الأرض.

وظف المخرج أيضا البيضة بأكثر من شكل، فمرة هي الجنين، ومرة هي المولود.

وخلق هذا الامر جوا فانتزيا على العرض.

الكاتب

  • الجمال النائم إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية ساهمت بتغطية مهرجانات مسرحية عدة، وبالعديد من المقالات بالمواقع المحلية والدولية. ألفت كتابًا للأطفال بعنوان "قصص عربية للأطفال" وصدر لها مجموعة قصصية بعنوان "عقرب لم يكتمل" عن الهيئة العامة المصرية للكتاب بعد فوزها بمسابقة للنشر، كما رشحت الهيئة الكتاب لجائزة ساويرس.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان