رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
374   مشاهدة  

الحلقة الأولى من مسلسل المداح.. معالجة وتقاطع درامي جيد

الحلقة الأولى من مسلسل المداح
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



عرضت قناة mbc مصر الحلقة الأولى من مسلسل المداح أسطورة عشق، بطولة حمادة هلال ، وهبة مجدي، هبة مجدي، ويسرا اللوزي، وخالد سرحان وغيرهم من النجوم.

وبدأت أحداث الحلقة الأولى من مسلسل المداح أسطورة عشق بغناء حمادة هلال أغنية “سيدنا النبي” في مولد عبد الرحيم القناوي، رغم عدم ذكر هذا لكن المقام الذي وقف أمامه حمادة هلال “صابر”هو مقام القناوي.

مقام القناوي
مقام القناوي

وفي المشهد الأول نجح المخرج أحمد سمير فرج في وصف أجواء الموالد بصورة حقيقية وحية، ففي مولد عبدالرحيم القناوي أحد أشهر الموالد في الصعيد. يحتفلون به عن طريق قراءة بعض الأوراد وبعض الأشكال الشعبية المتوارثة في الصعيد مثل الرقص بالخيل والجمال وحفلات المديح وقد ظهر هذا في المشهد الأول من الحلقة الأولى .

مولد القناوي
مولد القناوي

وفي المشهد الثاني يلتقي “صابر” بأمينة والتي تقوم بدورها “سلمى أبو ضيف ” لتدخل الحلقة في منعطف آخر، فقد حملت أمينة بواسطة جن عاشق وتخلى عنها خطيبها.

ويكتشف الشيخ صابر المغارة التي تذهب إليها أمينة ويدخلها ليتشكل هناك لغز آخر فقد ظهرت مجموعة الحروف العربية على جدران المغارة وحين تلمسها الشيخ صابر انقلب العالم رأسًا على عقب، حيث تحركت السحب بسرعة كبيرة وهاجت الطيور في السماء انقلب موازين الكون بمجرد لمسه لتلك الحروف.

شيطان على باب المغارة
شيطان على باب المغارة

وظهرت شجرة كبيرة على جدران المغارة لتنقلب على يده وحينها يظهر كاهن في الكنيسة يردد بصوت سريع ومتلاحق كتاب الوعد خرج لازم نحمي الطفل، وتصرخ زوجة صابر والتي تقوم بدورها “هبة مجدي ” لتضع مولودها رغم حملها في 6 أشهر فقط.

وفي تلك الأثناء يظهر شيطان على باب المغارة لصابر. ويذهب إلى المستشفى حيث مكان ولادة طفلها،ولكن عندما يأتي الطفل “عز ” و يأخذه صابر في حضنه تظهر بعدها الجنية هند بنت الأحمر وتخبر صابر بأن عز ليس ابنه، بل ابنهم، لتنقلب حياة صابر رأسا على عقب، ويبدأ رحلة البحث ما إذا كان ابنه هو ابن الجن بالفعل أم لا؟.

من أحداث مسلسل المداح
من أحداث مسلسل المداح

ورغم كل ذلك العبث الحاصل من تسير الكون بيد بشر وملاحقة الجن ورؤية الشياطين وحمل امرأة أنسية من جان، كل هذه المعتقدات الخاطئة التي عرضتها الحلقة الأولى من مسلسل المداح ماهي إلا دراما أو قصص خيالية من وحي خيال المؤلف، وربما فطن صناع العمل لهذا فظهر ما ينفي تقريبًا تداعيات تلك الأحداث.
ومن هذا ظهور خالد زكي في دور إبراهيم رشدي الأستاذ بجامعة القاهرة ينفي علاقة الجن والشياطين بسير حياة الإنسان والكون فيقول:” الاستسلام للشيطان والجن ضعف إيمان ضعف في النفس البشرية”.
واستشهد بآية قرآنية تدل على ذلك في قوله تعالى:” وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ” ويؤكد حقيقة أن الله سبحانه وتعالى لم يسخر الجن إلا لواحد من بني البشر وهو سيدنا سليمان عليه السلام.

إقرأ أيضا
الرصاص

وعليه فننتظر ما تسفر عنه المعالجات الدرامية لمسلسل المداح طوال الـ29 الباقين لمسألة شائكة ومتأصله في العقل الشعبي المصري .

 

الكاتب

  • الحلقة الأولى من مسلسل المداح مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان