رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
320   مشاهدة  

الحلقة الثالثة من مسلسل رسالة الإمام ..القلوب وحدها لا تكفي لتدوين العلم

الحلقة الثالثة من مسلسل رسالة الإمام
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



بدأت أحداث الحلقة الثالثة من مسلسل رسالة الإمام، بوصول” الشافعي” إلى الفسطاط عام 28 شوال عام 198هـ، ويجتمع أهل مصر في انتظار وصوله والترحيب به، فرحبوا بركبه ترحيبًا كبيرًا، وقبل أن ينال قسطًا من الراحة طلب زيارة قبر الليث بن سعد، وبعدها الجامع الكبير.

لحظة وصول الإمام الشافعي للفسطاط
لحظة وصول الإمام الشافعي للفسطاط

شخصيات جذبت الضوء في الحلقة الثالثة من مسلسل رسالة الإمام

وفي أحداث الحلقة الثالثة لابد أن نتوقف كثيرًا أمام شخصيتين عظيمتين أثرت العلم ثراءً كبيرًا، فالشخصية الأولى الذي تردد اسمها شخصية” الليث بن سعد”، والشخصية الثانية شخصية “أبو القاسم” والذي يجسد دوره الفنان “جمال عبد الناصر” الذي كان من أوائل المستقبلين لركْب الإمام الشافعي.

الليث بن سعد أفقه من مالك

في أحد المشاهد التي جمعت الإمام” الشافعي” و” أبو القاسم” أمام قبر” الليث بن سعد” تحدثوا عن مكانته العلمية، ومنها أن “الشافعي” قد نزل مصر طلبًا لتدوين علوم “الليث” ناقلًا إياه من تلاميذه المنثورين في المعمورة.

من هو الليث بن سعد

والليث بن سعد بن عبد الرحمن القلقشندي، المولود في مصر عام 94هـ، وهو إمام مصر وفقيها في زمانه وصاحب أحد المذاهب الإسلامية المندثرة.

وكان الإمام” الليث بن سعد” أفقه من الإمام “مالك بن أنس” فقيه المدينة المنورة، لكن تلاميذ الإمام مالك رفعوه مقامًا بعد تدوين دروسه وعلمه عكس الإمام الليث الذي تناقل علمه شفاهية إلا أن جاء الشافعي فجمعها ورتبها وصنفها يقول الشافعي في هذا :” الليث أفقه من مالك إلا أن أصحابه لم يقوموا به “.

إشادة لصُناع العمل

توفي” الليث بن سعد” في مصر في يوم الجمعة 15 شعبان سنة 175 هـ، وكانت جنازته عظيمة، وحزن عليه أهل مصر حزنًا شديدًا، ودفن في مقابر الصدفين في القرافة الصغرى، وهنا تكمن الإشادة بصناع العمل حيث أظهرت المشاهد قبر الليث عبارة عن مصطبة واحدة وهذا صحيح تاريخيًا فقد بني مقامه ومسجده عام 640 هـ بواسطة أحد تجار مصر ويدعى أبو زيد المصري.

أبو القاسم مؤرخ مصر الأمين

والشخصية الثانية الملفتة للنظر في أحداث الحلقة الثالثة من مسلسل رسالة الإمام هو ظهور شخصية” أبو القاسم عبد الرحمن”، والذي يقوم بدوره الفنان “جمال عبد الناصر”، فأبو القاسم شخصية مثيرة للاهتمام، حيث اهتم بتدوين تاريخ مصر وفتوحاتها وأخبارها .

لحظة وصول الإمام الشافعي للفسطاط
لحظة وصول الإمام الشافعي للفسطاط

وألف أبو القاسم المولود في مصر عام 187هـ كتابًا بعنوان”فتوح مصر وأخبارها” وهو أول ما ألف في تاريخ الإسلامي لمصر، وتحدث آو القاسم فيه عن تاريخ مصر قبل الفتح الإسلامي ثم عن فتح عمرو بن العاص لمصر ، وأفرد جزءً من الكتاب عن فتوح المغرب وإفريقية وذلك بسبب خروج الجيوش لهذا الفتح من مصر مثلما حدث كمثال في عهد ولاية عبدالله بن أبي السرح لمصر.

مشهد عظيم حمل رسالة الدنيا 

هناك مشهد عظيم في أحداث الحلقة الثالثة من مسلسل رسالة الإمام وهو عبارة عن حوار شيق ملفت حمل رسالة الدنيا ورسالة العلم التي نحيا لها ومن أجلها جاءت على لسان الإمام الشافعي مع أبو القاسم في الحوار التالي:

أبو القاسم: رحم الله الإمام الليث لقد كان مقصدًا لكل من يحتاج فى مصر، وكان منارة للعلم والكرم والجود، وله في أعناقنا والله فضل عظيم.

لحظة وصول الإمام الشافعي للفسطاط
لحظة وصول الإمام الشافعي للفسطاط

وهنا يتسائل الشافعي عن تدوين علم الليث قائلًا:

إقرأ أيضا
محمد فراج

الشافعي: لعل الله مكنك من رد جميل الليث وفضله، بنشر علمه وعمله، أما دونتم كتبه ؟

ابن عبد الحكم: لم يترك رحمه الله كتب نجمعها، ولم يدون فى حياته إلا القليل”

الشافعى: وأين أجد هذا القليل؟

ابن الحكم: كل عيون الليث محفوظة فى القلوب، والحافظون يحدثون بها الناس فى حلقات العلم

الشافعى:وماذا نفعل حين تتوقف القلوب ، يا رجل القلوب وحدها لا تكفي ، اعرف أن الإمام مالك كان يتبادل الرسائل مع الإمام الليث ، لابد تن بعضا منها موجود هنا فى الفسطاط.

وتبقى الرسالة الأهم التي حملتها الحلقة، وهي أن العلم المدون آمن وبعيدًا عن الهوى طالما أُخذ من فاه صاحبه.

الكاتب

  • الحلقة الثالثة من مسلسل رسالة الإمام مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان