رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬041   مشاهدة  

الدليل الكامل لفهم كابلات HDMI .. تعريفها وأنواعها المختلفة والتقنيات الداعمة لها

الدليل الكامل لفهم كابلات HDMI ... تعريفها وأنواعها المختلفة والتقنيات الداعمة لها
  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



إن كنت تريد توصيل جهاز جديد بشاشة التلفزيون الخاصة بك، أو ترغب في مشاركة ملفات الميديا مع الآخرين من خلال وسائل البث المختلفة أو قرأت مقالاتنا السابقة حول كيفية توصيل اللابتوب بالتليفزيون، فبالتأكيد مرة عليك مصطلح كابلات HDMI سواء في مقالاتنا السابقة التي تناولت هذا الأمر أو خلال بحثك عن كيفية توصيل الأجهزة المختلفة بعضها البعض.

اقرأ أيضًا: تشغيل اللابتوب على التليفزيون سلكيًا أو لاسلكيًا.. دليل كامل لكافة الميزانيات

وربما يكون قد مر عليك العديد من أسماء الكابلات الأخرى المختلفة والأجهزة المختلفة التي يمكنها التحويل بين سبل التوصيل المختلفة، بالإضافة لأنواع فرعية مختلفة من كابلات HDMI ذاتها، وربما يكون هذا الأمر مربكًا بعض الشيء، فمن الصعب حفظ كل تلك الأسماء والمصطلحات كما من الصعب أيضًا تذكر أشكال منافذهم.

ولأن كابلات HDMI تحديدًا هي الأكثر شيوعًا واستخدامًا حاليًا من بين مختلف الكابلات الخاصة بتوصيل أجهزة الميديا المختلفة بعضها ببعض، ففي هذا المقال سنتحدث عنها خصيصًا وسنستعرض دليلنا الكامل لكيفية فهم كابلات HDMI ومختلف أنواعها والتقنيات التي تدعمها.

معنى اختصار HDMI

كلمة HDMI تعني اختصارًا لجملة High-Definition Multimedia Interface أو واجهة الميديا عالية الجودة، ويعمل هذا النوع من الكابلات على توصيل الإشارة الخاصة بالصوت والصورة من جهاز إلى آخر من خلال توصيل طرفي الكابل بالمنافذ المتوافقة معه والتي تحمل الاسم ذاته، وهو ما يستبدل المجموعات المكونة من كابلين أو ثلاثة كابلات بكابل واحد فقط يمكنه تقديم جودة ودقة أعلى مع دعم تقنيات أكثر تطورًا.

High-Definition Multimedia Interface

أنواع كابلات HDMI

من الهام أن ننتبه إلى أن كلمة HDMI تشير إلى نوعية أو كيفية نقل البيانات وليس إلى شكل أو تصميم الكابل أو المنفذ، ولذلك تنقسم أنواع الكابلات إلى ثلاثة أنواع، جميعها تحمل الاسم ذاته وجميعها تعتمد على الطريقة ذاتها في نقل البيانات ولا تختلف إلا من حيث شكل المنفذ والأجهزة الداعمة لهذا المنفذ.

اقرأ أيضًا: كيفية توصيل كمبيوتر ماك بالتليفزيون أو شاشة كمبيوتر خارجية سلكيًا أو لاسلكيًا

كابل HDMI Type A، وهو النوع الأساسي الكبير الأكثر شيوعًا واستخدامًا حاليًا، والذي نراه في أغلب الأجهزة الحالية مثل الأجهزة الصوتية المرئية المختلفة، شاشات التليفزيون، أجهزة الكمبيوتر المختلفة، ومنصات الألعاب وغيرها من الأجهزة، ويبلغ حجم منفذ هذا النوع نفس حجم منفذ USB تقريبًا مع اختلاف شكله وتصميمه.

كابل HDMI Type C والذي يمكن وصفه أيضًا باسم Mini HDMI وهو الأصغر والأكثر نحافة من النوع الأول ويتوافر هذا المنفذ في الأجهزة المحمولة الصغيرة مثل الكاميرات وبعض أجهزة التابلت وبعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة.

الدليل الكامل لفهم كابلات HDMI ... تعريفها وأنواعها المختلفة والتقنيات الداعمة لها

أما النوع الأخير HDMI Type D والمعروف باسم Micro HDMI فهو الأصغر من النوعين الأول والثاني وهو الأقل شيوعًا، ويتوفر هذا النوع في عدد قليل للغاية من الأجهزة المحمولة الصغيرة مثل بعض الهواتف الذكية.

الدليل الكامل لفهم كابلات HDMI ... تعريفها وأنواعها المختلفة والتقنيات الداعمة لها

جدير بالذكر أن وجود منافذ مختلفة في الأجهزة لا يعني أنها غير متوافقة، فبالبحث ستكتشف أنه يوجد كابلات HDMI تجمع بين أكثر من نوع من المنافذ في كابل واحد، كما تتوافر العديد من المحولات التي يمكنها التوصيل بين أجهزة مختلفة على مستوى أنواع HDMI.

فوائد كابلات HDMI

تم ابتكار HDMI كوسيلة لنقل البيانات لإنشاء قواعد جديدة للتوصيل بين الأجهزة، فهي تعمل على تقليل عدد التوصيلات من خلال كابل واحد يمكنه نقل الإشارة الصوتية والمرئية، فقبل ابتكار هذه الوسيلة كان لابد من الاعتماد على عدة كابلات مختلفة، كابلات خاصة بنقل الإشارة الصوتية وغيرها خاصة بنقل الإشارة المرئية وكان لابد من وضع هذه التوصيلات في منافذها الصحيحة للحصول على الإشارة الصحيحة لنقل البيانات.

الدليل الكامل لفهم كابلات HDMI ... تعريفها وأنواعها المختلفة والتقنيات الداعمة لها

كما أن هذه التوصيلات القديمة لم تكن قياسية يمكن استخدامها مع كافة الأجهزة، فعلى سبيل المثال لم تكن منصات الألعاب تعتمد على ذات كابلات مشغلات DVD وهو الحال نفسه مع الكاميرات الرقمية وغيرها، وهنا يتضح الدور الذي قامت به كابلات HDMI والتي وفرت وسيلة أسهل وأسرع في كابل واحد فقط يقلل من عدد الكابلات المستخدمة في نقل الإشارة.

اقرأ أيضًا: تعرف على كيفية اعداد كروم كاست للمرة الأولى على الأجهزة بنظامي تشغيل اندرويد وiOS

ليس هذا هو السبب الوحيد الذي أدى لاحتياجنا لهذا النوع الجديد من التوصيلات، فمع ظهور شاشات التليفزيون عالية الجودة منتصف العشرية الأولى من العقد الجديد، أصبح من الضروري إنشاء قواعد جديدة يمكنها نقل الإشارات عالية الجودة، فمع هذا النوع من الكابلات يمكن دعم نطاق أوسع مع معدلات تحديث لكل ثانية أسرع، مما يعني القدرة على نقل إشارة صوتية ومرئية أكثر نعومة وسلاسة وأعلى جودة.

الصيغ والتقنيات التي تدعمها تلك الكابلات

مع تطور جودة الفيديو خلال الفترة الأخيرة، احتاجت الكابلات الجديدة إلى التطور أكثر لتتمكن من التوافق مع التقنيات والجودة الجديدة التي تظهر يومًا بعد يوم، وعلى الرغم من أن كابلات HDMI الأساسية يمكنها أن تدعم حتى جودة 720p أو 1080p، إلا أنه لا يمكنها دعم جودة 4K والتي تحتاج إلى كابلات من نوع High-speed HDMI، أما جودة 8K و10K فتحتاج لكابلات من نوع Ultra high-speed HDMI.

High Definition Multimedia Interface

وتدعم تقنيات HDMI العديد من الصيغ الصوتية المختلفة كما تدعم الصيغ متعددة القنوات والتي تتضمن ما يلي من تقنيات:

Dolby Atmos

Dolby Digital

Dolby Digital Plus

Dolby TrueHD

DSD

إقرأ أيضا
كيفية إضافة الأصدقاء في Discord

DTS

DTS-ES

DTS 96/24

DTS Express

DTS-HD High Resolution

DTS-HD Master Audio

DTS:X

DVD-A

LPCM (من ثنائي القنوات إلى ثماني القنوات)

اقرأ أيضًا: تعرف على كيفية تشغيل البروجيكتور على الكمبيوتر بنظام تشغيل ويندوز 10

كما تتوافق تلك الكابلات مع العديد من الأجهزة التي تتضمن شاشات التليفزيون، أجهزة التليفزيون الذكية المختلفة مثل أجهزة Google Chromecast وAmazon Fire Stick وRoku وغيرها، بالإضافة إلى أجهزة اللابتوب المختلفة، الكاميرات الرقمية، الكاميرات المحمولة مثل GoPro، منصات الألعاب المختلفة مثل Sony PlayStation وX Box بالإضافة إلى أجهزة التابلت وبعض الهواتف الذكية وبالطبع مختلف الأجهزة الصوتية المرئية الأخرى AV Devices مثل السماعات والموصلات وأجهزة المسرح المنزلي وغيرها.

الكاتب

  • كابلات HDMI خالد عاصم

    محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان