رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
222   مشاهدة  

الرجل الذي كان رئيسًا لمدة 45 دقيقة فقط

المكسيك
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



في أغلب البلدان تستمر فترة الرئاسة أربع سنوات وهو وقت كافٍ للرئيس لإحداث تأثير إيجابي على البلد الذي يقوده. لكن في بعض الأحيان لا تسير الأمور كما هو مخطط لها، خاصة عندما يتم اختيار الرئيس “الخطأ”. ولد بيدرو لاسكورين في عام 1856 لعائلة متواضعة في المكسيك وقضى معظم حياته يدرس ليصبح شخصًا ما. في عام 1880، حصل على شهادة في القانون وبعد بضع سنوات من العمل كمحام أصبح بالفعل عمدة مدينة مكسيكو.

كان هذا إنجازًا رائعًا بالنسبة له، لكنه أراد أن يذهب إلى أبعد من ذلك. بعد بضع سنوات كرئيس للبلدية، تمكن من استخدام صلاته ليصبح وزير الخارجية في المكسيك، وهو منصب راسخ للغاية داخل البانوراما السياسية. ما كان نقطة تحول مهمة للغاية، ليس فقط بالنسبة إلى لاسكورين ولكن لكل شخص داخل المكسيك، وكذلك تاريخ المكسيك، هو الثورة الوطنية التي بدأت في عام 1910. خلال الثورة، وصل فرانسيسكو ماديرو إلى السلطة باعتباره الرئيس السابع والثلاثين للبلاد الذي يريد تقديم هدية الديمقراطية لشعب المكسيك.

ماديرو، على الرغم من النوايا الحسنة، كان رجلاً يتمتع بثروة وقوة لا تصدق. خلال عامي 1910 و 1920، كانت المكسيك ساحة معركة مدنية مع العديد من النضالات المسلحة. 19 فبراير 1913 هو تاريخ يعيش حقًا في عار على المكسيك حيث حدث مليون شيء، وللأسف انتهى معظمها بالموت. في هذا التاريخ، وقع أكبر انقلاب عسكري في الثورة المكسيكية بقيادة الجنرال فيكتوريانو هويرتا وبدعم من سفير الولايات المتحدة من المكسيك.

تم سجن ماديرو في القصر الوطني بالقوة العسكرية وتم تهديده بالقتل إذا لم يتخلى عن رئاسته. كان لاسكورين على دراية جيدة بماديرو وتمكن من إقناعه بالاستقالة لأن حياته كانت في خطر شديد. عندما وافق ماديرو على التنحي عن منصب الرئيس، قال القانون في ذلك الوقت إن الشخص التالي الذي سيصبح رئيسًا سيكون وزير الخارجية. لذلك حل لاسكورين محله كرئيس. يجادل العديد من المؤرخين بأن لاسكورين لم يهتم حقًا بسلامة ماديرو ولم يقنعه إلا من أجل أن يصبح رئيسًا.

ماذا حدث في تلك الـ45 دقيقة؟

أول شيء قام به لاسكورين كرئيس هو تنفيذ الأوامر. أمر الجنرال هويرتا، رئيس الانقلاب العسكري، لاسكورين بجعله وزيرًا للخارجية لأن هذا هو المنصب الذي أراد هويرتا دائمًا شغله، وليس منصب الرئيس بشكل مفاجئ. بعد كل هذا، أجبر هويرتا لاسكورين على الاستقالة وهو ما فعله لأنه كان سيُقتل لولا ذلك. على الرغم من أنه في خضم انقلاب عسكري، قرر هويرتا احترام القوانين المعمول بها إلى حد ما، ولهذا السبب مر بهذا الصخب ليصبح وزيرًا للخارجية.

أصبح هويرتا في النهاية الرئيس التاسع والثلاثين للمكسيك، لكن ليس قبل أن يقرر إعدام فرانسيسكو ماديرو ونائبه بينو سواريز. عُرض على لاسكورين منصبًا في الإدارة السياسية، ولكن بعد كل ما حدث في التاسع عشر، قرر ترك المشهد السياسي وأصبح محاميًا. توفي بيدرو لاسكورين عام 1952 عن عمر يناهز 96 عامًا لأسباب طبيعية. تظل رئاسته في التاريخ كالأقصر على الإطلاق. تمت الإطاحة بفيكتوريانو هويرتا في عام 1914 وتوفي في عام 1916 في سجن فورت بليس.

إقرأ أيضا
هيرويوكي أراكاوا

الكاتب

  • المكسيك ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان