رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
911   مشاهدة  

الرويعي.. تاريخ شارع كاد أن يتحول من الشهبندرة إلى العربدة

الرويعي
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



شارع الرويعي أحد أبرز الأماكن المشهورة للغاية واسم يتردد على الألسنة كمعلم قابع كهمزة وصل بين القاهرة الخديوية والقاهرة الفاطمية، يقع  من أول شارع البكرية وينتهي لشارع وش البركة، ويبلغ طوله مائة وأربعون متر وبأوله جامع الرويعى بقرب جامع البكرية.

شارع الرويعي قديم للغاية الآن هو مزدحم بالمارة والمحلات والبيع والشراء ويعتبر هذا الحي سوق تجارى له أثر فى الاقتصاد المصري وفيه كل ما يحتاجه البيت المصري.

شارع الرويعي
شارع الرويعي

وبشارع الأزبكية وبالقرب من جامع الشرايبي المعروف بجامع البكري يقع مسجد الرويعي، والذي كان بداخله صهريج يملأ سنويا من النيل للشرب وبجواره قطعة أرض موقوفة عليه بها شجرة نبق.

لم يكن لشارع الرويعي ذكر في المصادر التاريخية، إلا أن حادثة ما في تاريخ مصر جعلت الشارع يأتي أكثر من 300 مرة في كتب الجبرتي ألا وهي حادثة الحملة الفرنسية.

فكان قادة الحملة الفرنسية يسكنون في منطقة الأزبكية، بينما هناك يكمن مصدر الخطر والإزعاج على الحملة الفرنسية وجيشها، حيث الأزهر والمنطقة الفاطمية بالكامل ومن خلفها المقطم وأماكن أخرى يخرج منها الثوار ضد الحملة وأحيانا بعض فلول المماليك، ولذلك كان يجب على الحملة الفرنسية أن تتحرك وكان طريقها هو شارع الرويعي والذي سفكت فيه الدماء وكان سيتخذ موطنا للعربدة، لولا زوال الحملة نفسها.

الرويعي رسمة تعبيرية
الرويعي رسمة تعبيرية

أما الشخصية التي سمى الشارع على اسمها فهو واحد من أشهر التجار فى مصر وكان شهبندرهم الكبير وهو السيد شهاب الدين أحمد بن محمد الرويعي، كان من أصل مغربي، حيث ورد نعته فى وثيقته المؤرخة فى 12 ذي الحجة سنة 16 هجرية بـ”بفخر التجار المغاربة عمدة الحواجدية المعتبرين”.

جاء لمصر خلال الربع الأول من القرن 11 هجرية الـ 17 ميلادية وقد بدأ حياته التجارية بشراء نصف وكالة بالجهة البحرية من رشيد كانت تعرف بابن النفيس، ثم ازدهرت تجارته وعظمت ثورته واتسعت دائرة نشاطه من الرشيد إلى الإسكندرية حتى قيل له الوجيه الأمثل والجناب العالي مستجمع المفاخر والمعالي عليه أعيان السادة التجار بمصر المحروسة والأقطار الحجازية.

قبة الرويعي
قبة الرويعي

ساعدته الثروة التي جمعها من تجارته الواسعة على القيام ببعض الأعمال الخيرية التي كان أهمها فى أوائل القرن الحادي عشر هجرية 17 ميلادية بتجديد مسجد زغلول برشيد وإنشاء مسجده ومدفنه بالقاهرة الذى لم يبق من عمارته الأثرية غير مأذنته و التي تقع فى الركن الجنوبي الغربي بالمسجد.

إقرأ أيضا
من هو محمد صائم الدهر

إقرأ أيضاً

نكشف لك من تكون .. قصة شارع نوال

الكاتب

  • الرويعي وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان