رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
884   مشاهدة  

الضرب على الأرداف خطر مستمر رغم تحذيرات الخبراء

الضرب على الأرداف
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



الضرب على الأرداف من أشهر أنواع الضرب التي يستخدمها الأهالي مع أبنائهم. ويلجأ معظم الأهالي لهذه الطريقة ظنًا منهم أنها لا تسبب أذى أو آلمًا للطفل.

والمشكلة الحقيقية أن الدراسات أثبتت أن أسلوب الضرب بوجه عام لا يستخدمه الأهالي كي يعلموا أولادهم الآداب العامة كما يزعمون.

فالمعظم يلجأ للضرب عندما يكون في حالة من الغضب عارمة أو تحت ضغط ما جعل تحمل أخطاء الطفل صعبة، فيلجأ الآباء للضرب وهم تحت هذه الحالة من الضغوط.

هل ابني غبي؟..عن المذاكرة والتحصيل الدراسي

وبالتأكيد يثير الغضب والضرب في نفس الطفل الخوف والذعر ولا يتعلم منه شيئًا، ولا يركز في الأساس حول السبب الذي ضُرب من أجله، هو فقط يرى بابا أو ماما بوجه الرجل الأخضر الغاضب يخرجون طاقة غضبهم بجسده الصغير

أسباب تجعل الأهالي يضربون على الأرداف

يتصور البعض  أن الضرب على الأرداف هو أفضل وسيلة متاحة للعقاب ولتعليم الأطفال الانصياع وراء الأوامر والمسؤولية، أو أنه يعلم الطفل كيف يحترم أهله.

فيما يظن البعض الآخر أن الأطفال لا يفهمون سوى لغة الضرب!..خاصة الضرب على الأرداف، فتسمع الأم تردد أن هذه هي الطريقة الوحيدة التي ستجعل طفلها يتوقف عما تريده أن يتوقف عنه.

8 مصائب نتيجة الضرب تثبت إنك ما طلعتش زي الفل ولا حاجة

كما يؤمن بعض الأهالي أن الضرب على الأرداف يجنب الطفل التدلل أو أن يخرج للمجتمع بشخصية مهزوزة، وبالطبع هذه أولى الانطباعات الخاطئة عن هذا الأمر.

المفاجأة حول الضرب على الأرداف

الأبحاث العلم نفسية الأخيرة أثبتت أن هذه الطريقة في ضرب الأطفال أيضًا خاطئة ككل وسائل الضرب، وأنها تجعلهم يميلون إلى العنف بالمرحلة الابتدائية خاصة.

كما أن الطفل يتعلم أن أخذ الحقوق يكون عن طريقة الانفعال والضرب، فيتعامل مع الآخرين بنفس الطريقة العنيفة.

ويؤثر أيضا الضرب على سلوكيات الإنسان عندما يكبر و يبدأ في علاقة عاطفية فيميل للتصرف العدواني وأحيانا يتعامل بنفس العنف مع زوجته.

إقرأ أيضا
علم النفس

المشكلة الحقيقية أن الأهالي يستسهلون فكرة الضرب على الأرداف لأنها سريعة الآثر في نظرهم ولكن يغفلون ما يمكن أن تسببه على المدى الطويل.

ويمكن تربية الطفل وتعديل سلوكه عن طريق حرمانه المؤقت من أنشطته المحببة ولعبه الخاصة عندما يصر على الخطأ، أو بعقابه بطرق متعددة أخرى ووضع خيارات له على مدار اليوم لترتيب أولوياته، ولكن يجد الأهالي طرق التربية السليمة تحتاج إلى وقت طويل وجهد.

من المصادر

مصدر

مصدر 2

الكاتب

  • الضرب على الأرداف إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
1
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان