1٬285   مشاهدة  

العمارة الخضراء حلم لتحويل القاهرة لمكان تتنفس فيه الطبيعة

العمارة الخضراء
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



العمارة الخضراء مصطلح تم إطلاقه على العمارات التي تُبنى بشكل صديق للبيئة، وتُغطى شرفاتها وأسطحها ونوافذها بالزروع المختلفة. 

وطريقة بنائها عكس الطرق التقليدية التي تُبنى بها العمارات فتؤثر على صحة الإنسان سلبًا بتفاعلها مع الحرارة صيفًا وشتاءً.

وقد جاء بتقرير “هل تحل العمارة الخضراء أزمة المباني المريضة؟” بموقع للعلم  أن معظم المباني بالقاهرة هي من هذه المباني الأسمنتية التي تفتقر لنظام العزل الحراري لحماية الناس من البرد في الشتاء..

عندما تحول البحر لحمام عام

وتزداد المشكلة مع هؤلاء الذين يعانون من حساسية الأنف والصدر والتعرض المستمر للأتربة والغبار. وأن هناك متلازمة تُسمى بمتلازمة المباني المريضة وهي هذه المباني التي لا تراعي المعايير البيئية فيما يخص استهلاك الطاقة وزيادة انبعثاتها، مثل ثاني أكسيد الكربون والميثان والأوزون.

العمارة الخضراء
عمارة خضراء بكندا

كما تعاني هذه المباني من عدم جودة الهواء فتؤثر بصورة سلبية على صحة السكان ، كما أن نسبة الرطوبة بهذه الأبنية عالية جدًا وتسمح بنمو الميكروبات والفطريات.

العمارة الخضراء وتأثيرها على البيئة

استعنا بدكتور طارق القيعي عميد كلية الزراعة الأسبق ومستشار المحافظين السابقين بالإسكندرية للتشجير كي يشرح لنا أكثر عن العمارة الخضراء. 

وقد شرح لنا أنها عمارة تعتمد على نظم إعادة تدوير مياه الاستحمام لري  المزروع بها، وإعادة تدوير مياه الصرف الصحي لعمل سماد منها، وأنها تستهلك من الطاقة الشمسية كي تنمو، ولن تعتمد سوى على مياه إعادة التدوير كي تعيش. 

والعمارة الخضراء هو مصطلح عام يصف تقنيات التصميم الواعي بيئيا في مجال الهندسة المعمارية.

وهي عملية تصميم المباني بأسلوب يحترم البيئة مع الاخذ في الاعتبارتقليل استهلاك الطاقة والمواد والموارد مع تقليل تاثيرات الإنشاء والاستعمال على البيئة مع تنظيم الانسجام مع الطبيعة.

حقيقة ما يحدث بالمنتزة هدم أم تطوير

وفكرة هذه العمارة تعتمد من الألف إلى الياء على أفكار التوفير في الطاقة وإعادة التدوير، ف حسب ما جاء ببحث للدكتور طارق عنها، فهي تصمم كي تستهلك مياه و طاقة ومواد طبيعية أقل ما يمكن عن طريق إعادة معالجة مياه الصرف واستخدامها لري الحديقة واستخدام التقنيات الحديثة بحيث يتم أوتوماتيكيا.

العمارة الخضراء

وتوفير استهلاك الطاقة المستخدمة في المبنى لأعمال التبريد والتكييف والإضاءة و كذلك استخدام مواد بناء ناتجة عن إعادة تدوير منتجات سابقة أو أن هذه المواد بذاتها يمكن إعادة تدويرها لاحقا عند انتهاء صلاحيتها بالمبنى.

إقرأ أيضا
الشاب السوري محمد فهد كاتبي

ومن مميزات هذه العمارة أنها تحجب الحرارة، يتم زراعة الأسطح بها، يتم الاستعانة بتوليد الطاقة الشمسية بنفس الأسطح، تعتمد  على ضوء لا يعتمد على الكهرباء ولكن يعتمد على الطاقة الشمية، بها  نظام تهوية آلي ، وخزان لاستخدام المطر، ونظام تدفئة عالي الكفاءة.

مصر والعمارات الخضراء

قد شرح لنا دكتور طارق القيعي كما جاء بموقع سي إن إن العربي، أن  هناك مهندسا إيطاليا يدعى  ستيفانو بويري  كشف عن خطط لبناء 3 مباني سكنية على شكل مكعب، لتشكل معاً غابة عمودية في العاصمة الإدارية الجديدة بمصر، والتي تبدأ مرحلة البناء في صحرائها على بعد 30 ميلاً شرقي القاهرة.

وأشار البيان المنشور على موقع الشركة إلى أن المشروع يلتزم بـ “حملة عالمية للغابات الحضرية” والتي تمتد عبر مزارع المدن، وحدائق السطح، والواجهات الخضراء، وغيرها من أشكال المساحات الخضراء العامة.

العمارة الخضراء
عمارة خضراء بالمانيا

و بهذا المشروع المهندسة المصرية شيماء شلش ومهندسة تنسيق المواقع الإيطالية لورا غاتي. والمشروع يتضمن تصميم ثلاثة مباني بشرفات ونوافذ مغطاة بالأشجار.

وسيكون هذا المشروع هو بداية تحويل القاهرة نفسها لمكان تتنفس فيه الأشجار، ولبنايات مختلفة صديقة للبيئة وللإنسان والتي ستؤثر على نفسيته وصحته بشكل إيجابي.

الكاتب

  • العمارة الخضراء إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان