رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
228   مشاهدة  

الفيروس الذي يبلغ عمره أكثر من 48 ألف عام وأحياه العلماء من تحت الجليد

الفيروس
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



لقد تعلم العالم الابتعاد عن الفيروسات. لكنها تحتوي أيضًا على كميات هائلة من المعلومات البيولوجية التي يمكن أن تساعد في تجميع لغز أسلافنا القدامى وكيف تطوروا. قد تُظهر مثل هذه الفيروسات القديمة التي لا يبدو أنها تموت سبب اختفاء بعض الأنواع من على وجه الأرض. تذوب أجزاء كبيرة من التربة الصقيعية مع ارتفاع درجة حرارة الكوكب، مما يطلق العنان للمواد المغطاة في قبضته الجليدية لسنوات، من ضمنها أكثى من فيروس. وهذا يشمل عددًا كبيرًا من البكتيريا التي كانت، في بعض الحالات، غير نشطة منذ مئات الآلاف من السنين.

يعتقد الباحثون الذين يدرسون ما يقرب من عشرين فيروسًا، بما في ذلك فيروس تم تجميده تحت بحيرة منذ أكثر من 48500 عام، أن ذوبان التربة الصقيعية القديمة الناجم عن تغير المناخ قد يشكل تهديدًا جديدًا للناس.

قام باحثون من أوروبا بتحليل عينات ما قبل التاريخ المأخوذة من التربة الصقيعية في سيبيريا الروسية. اكتشفوا أن 13 مرضًا جديدًا تم إحيائها وتصنيفها على أنها “فيروسات الزومبي” ظلت معدية على الرغم من قضاء العديد من الأعمار متجمدة على الأرض.

بينما تم اكتشاف الفيروس الذي حطم الرقم القياسي تحت بحيرة. احتوت مواقع الاستخراج الأخرى على أحشاء الذئب السيبيري، وصوف الماموث، ومواد أخرى مدفونة بالتربة الصقيعية. أظهر العلماء أن الفيروسات لا تزال لديها القدرة على أن تكون مسببات أمراض معدية باستخدام مزارع الأميبا أحادية الخلية الحية.

مع ارتفاع درجة حرارة العالم، يتم أيضًا إطلاق كميات هائلة من الجراثيم في البيئة. لكن يمكن للمرء أن يجادل بأنه مع توفر الأدوية، فإنها تشكل مصدر قلق أقل. على وجه الخصوص، مع ازدياد عدد سكان منطقة القطب الشمالي، قد يكون فيروس جديد، مثل فيروس كورونا، أكثر ضررًا بالصحة العامة.

على الرغم من أنه من غير الواضح مدى عدوى هذه الفيروسات بمجرد تعرضها للضوء والحرارة والأكسجين في البيئة الخارجية، فإن العديد من الفيروسات التي سيتم إطلاقها عندما يذوب الجليد ستكون جديدة تمامًا على البشر. يمكن النظر في كل هذه الموضوعات في مزيد من البحث.

يتفق إريك ديلوارت من جامعة كاليفورنيا على أن التحقيق في ما يكمن تحت التربة الصقيعية لا يبدأ إلا باكتشاف هذه الفيروسات. يتمتع ديلوارت بقدر كبير من الخبرة في إحياء فيروسات النباتات القديمة.

إقرأ أيضا
دراما رمضان 2024

قال فريق الباحثين من روسيا وألمانيا وفرنسا إن الخطر البيولوجي لإعادة إحياء الفيروسات التي حللوها “منخفض تمامًا”. وحذروا من إمكانية توسيع النتائج التي توصلوا إليها للإشارة إلى أن التهديد حقيقي؟ حيث قالوا إن الولادة الجديدة المحتملة لفيروس قد يصيب البشر أو الحيوانات أكثر خطورة إلى حد كبير.

الكاتب

  • الفيروس ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان