رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
209   مشاهدة  

القتلة المتسلسلون باسم العلم

القتلة
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



في بداية القرن التاسع عشر، كانت جامعة إدنبرة واحدة من أرقى المؤسسات التعليمية لتدريب جراحي المستقبل. ومع ذلك، واجهت المؤسسة مشكلة كبيرة، وهي عدم وجود جثث للتشريح. تم استخدام جثث المجرمين الذين تم إعدامهم فقط أو الذين انتحروا في السجن.  أراد أعضاء هيئة التدريس الطبي في المملكة المتحدة نفس القواعد أن تشرح المتوفين من طبقات اجتماعية أدنى.

قوبل الاقتراح بمقاومة قوية من الجمهور. كان يُنظر إلى التشريح على أنه جريمة تهين الموت وعقبة محتملة أمام القيامة في يوم القيامة. اضطر لكن نظرًا لأن عدد الجثث لم يكن كافيًا، ظهرت فئة خاصة من المهنيين، خاطفي الجثث.

ثغرة مثيرة للاهتمام

الغريب أن سرقة الجثة لم تصنف كسرقة ما لم يتم سرقة الملابس. لهذا السبب، حرص المتاجرون على إزالة الملابس عن الجثث دائمًا. بحلول عام 1820، توافدت الحشود الأيرلندية المحرومة اقتصاديًا إلى إدنبرة على أمل حياة أفضل. وكان من بينهم المزارع ويليام هير والجندي ويليام بيرك. تزوج هير من امرأة تدعى مارجريت ليرد، كانت تدير ملجأ في حي فقير بالقرب من مدابغ المدينة، مما أدى إلى تلوث الحي برائحتها الفظيعة. في نوفمبر 1827، انتقل بورك للعيش مع شريكته هيلين. ستقع معظم جرائم القتل هنا أيضًا، إما في غرفة في الجزء الخلفي من الملجأ أو في حظيرة في الفناء الخلفي.

بعد وقت قصير من وصول بورك، توفي أحد مستأجري هير. كان يدعى دونالد وكان رجل عجوز وحيد ومريض، ولكن نظرًا لأنه كان مدين لبورك بالمال، فقد قرر عدم دفنه وبيع جثته. مع شريكه، فتح هير التابوت وملأه بلحاء الشجرة بدلاً من الجثة. ثم ذهبوا إلى حرم الجامعة للعثور على العملاء. أوصى طالب طب بالذهاب إلى الجراح روبرت نوكس، الذي دفع لهم 7 جنيهات إسترلينية و 10 جنيهات إسترلينية مقابل الشراء (أموال طائلة في ذلك الوقت). أوضح الطالب أنهم لديهم فرصة جيدة للأعمال المستقبلية. لكنه لم يكن لديه أي فكرة عن الأفكار المظلمة التي كان لدى الشريكين.

جرائم القتل

كان أول ضحاياهم رجلين مرضى، وبينما كانوا يخافون المستأجرين الآخرين الذين كانوا يريدون المجيء إلى هنا، وجد المعتدون المزيد من الأسباب للقضاء عليهم. خنق هير وبورك الاثنين العاجزين وباعا جثتيهما لنفس الجراح. لم يمكن للقتلة أن يعتمدوا دائمًا على حقيقة أنه سيكون لديهم ضحايا يعانون بالفعل، لذلك بدأوا في البحث بنشاط أكبر عن ضحاياهم. حدث هذا لبائعة متجولة عجوزة تمت دعوتها إلى النزل. شربوا جميعًا لجعلها تشعر بالدوار ولتصيبهم الشجاعة لقتلها. اندفع أحدهم نحوها، وشلها، وغطى الآخر فمها وأنفها. بهذه الطريقة، لم تكن هناك علامات عدوان على جسد المرأة، مما كان يمكن أن يثير الشك.

عمل شقيق بورك، قسطنطين، كناسًا في شوارع إدنبرة، وحدث جريمة القتل التالية في منزله. في 9 أبريل، دعا بيرك فتاة ليل قاصرة تدعى ماري باترسون، إلى منزل شقيقه المظلم، الذي تناول معه الإفطار. فعل بورك وهير الشيء نفسه، حيث سكروا وخنقوا الضحية. ثم حملوا جثتها في صندوق إلى الجامعة. للمفاجأة غير السارة للقتلة، كان الطلاب يعرفون ماري.

كان أحدهم قد أمضى الليلة معها قبل أيام قليلة فقط. ولأول مرة، سُئلوا عن ظروف وفاة الضحايا وكيف وصلت الجثث إلى حوزتهم. ادعى بورك وهير أن ماري ماتت لأنها شربت كثيرًا وأنهم اشتروا الجثة من امرأة أكبر سنًا. تم قبول التفسير، وقرر الدكتور نوكس، الذي أعجب بجمال الفتاة، إبقاء جسدها في الكحول، وقام كل من الطلاب والفنانين برسمه قبل تشريحه.

استمرت بورك وهير في أنشطة غير مشروعة، ولتبرير ثرواتهما المكتسبة حديثًا لقد شجعوا الناس على الاعتقاد بأنهم مجرد تجار أجساد. في خريف عام 1828، قُتل جيمي ويلسون، وهو مراهق يبلغ من العمر 18 عامًا كان يعاني من إعاقة عقلية وحركية ويتسول في الشوارع. لكن جيمي كان معروفًا جيدًا في المدينة، لذلك بدأ الطلاب في طرح أسئلة غير سارة مرة أخرى على القتلة.

إقرأ أيضا
الكاستراتي

تحول خاطئ في الأحداث

رفض الدكتور نوكس في البداية تصديق أن هذا جسد جيمي لكن بعد أن اقتنع سمح بقطع الرأس والساقين والتشريح العاجل لبقية الجسم. على الرغم من كل الظروف المشبوهة المحيطة بالقتلة، لم يلجأ نوكس ولا أي طالب إلى الشرطة. الشخص الذي دق ناقوس الخطر كان بدلاً من ذلك عاملاً فقيرًا، جراي، وجدت زوجته امرأة ميتة في سرير الزوجين. حاولت زوجة هير، مديرة الملجأ، شراء صمت الزوجين.

عثرت الشرطة على الجثة سليمة في منزل الدكتور نوكس. قتل بورك وهير 16 شخصًا، لكن السلطات كافحت للعثور على أدلة لتوجيه الاتهام إليهم. الجثة الوحيدة التي لم يتم تشريحها بعد هي الضحية الأخيرة، لكن لا يمكن تحديد ما إذا كانت جريمة قتل. ومع ذلك، في النهاية، عُرض على هير وزوجته إمكانية العفو إذا أدلوا بشهادتهم ضد بورك، وهو ما لم يترددوا في القيام به. حُكم على بورك بالشنق بتهمة قتل السيدة دوشيرتي، لكن لم تكن هناك محاكمات على الجرائم الأخرى، ولم يتم الاستشهاد بالدكتور نوكس وطلابه كشهود.

الكاتب

  • القتلة ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان