همتك نعدل الكفة
188   مشاهدة  

القطة فيليسيت ..القطة الوحيدة التي ذهبت إلى الفضاء

القطة
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



لا تبدو فيليسيت وكأنها رائد فضاء نموذجي. كان وزنها خمسة أرطال ونصف فقط. لقد أمضت معظم حياتها في شوارع باريس. وكانت فيليسيت قطة، واحدة من 14 دربها علماء فرنسيون على رحلة إلى الفضاء. في عام 1963، ذهبت إلى حيث لم تذهب القطط من قبل. تم اختيار فيليسيت لسلوكها الهادئ ووزنها المنخفض، وتم وضعها في صاروخ في أكتوبر من ذلك العام. أمضت 15 دقيقة في رحلة مذهلة إلى النجوم قبل أن تعود بأمان إلى الأرض.

ومع ذلك، فقد تم نسيان إرثها إلى حد كبير. بينما تم الاحتفال بحيوانات الفضاء الأخرى مثل الكلبة لايكا والقرد هام، نسى تاريخ فيليسيت. هذه قصة القطة الوحيدة التي ذهبت إلى الفضاء.

لماذا أرسلت فرنسا القطط إلى الفضاء الخارجي

بحلول الستينيات، بدأ “سباق الفضاء”. لكن على الرغم من أن الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة كانا يحققان عددًا من التطورات المثيرة، شعر الفرنسيون أن برنامجهم الفضائي كان غير موجود. كانوا أرسلوا الفئران في الصواريخ. لكن هذا لم يكن مثيرًا للإعجاب مثل الكلبة السوفيتية لايكا التي ذهبت إلى الفضاء في عام 1957 أو الشمبانزي الأمريكي هام الذي تبعها في عام 1961.

علاوة على ذلك، لم تقدم الفئران للعلماء الكثير. كان الهدف الكامل لإرسال الحيوانات إلى الفضاء هو فهم كيف يمكن أن تؤثر رحلات الفضاء على فسيولوجيا الإنسان. لذلك حول العلماء الفرنسيون انتباههم إلى حيوان آخر: القطط.

أوضح ميشيل فيسو، الطبيب البيطري السابق ورئيس علم الأحياء الخارجية في المركز الوطني الفرنسي لدراسات الفضاء: “كانت القطة واحدة من الحيوانات المستخدمة على نطاق واسع لدراسات الفيزيولوجيا العصبية في ذلك الوقت.”

بعبارة أخرى، كان من المنطقي استخدام حيوان فهمه العلماء جيدًا بالفعل. لذلك، سعيًا وراء هدفهم الجديد، حصل العلماء في مركز الأبحاث والبحوث الطبية على 14 قطة، جميعها من الإناث، وبدأوا في وضعها في تدريب “رواد الفضاء”.

أطلقوا على إحدى القطط اسم “C 341”. في وقت لاحق، عرفت القطة الهادئة باسم فيليسيت.

رحلة فيليسيت إلى الفضاء الخارجي

خضعت فيليسيت والقطط الـ13 الأخرى لعملية فحص صارمة لمعرفة كيفية تفاعلهم مع رحلة الفضاء. مع وجود أقطاب كهربائية في أدمغتهم تحملوا الحبس وضوضاء الصواريخ العالية وحتى جلسات الطرد المركزي المزعجة في المعدة لعدة أشهر.

من بين جميع القطط، برزت فيليسيت كواحد من ستة مرشحين للذهاب إلى الفضاء. اختارها العلماء لأنها حافظت على وزنها – اكتسبت القطط الأخرى في البرنامج وزنًا – ولأنها كانت تتمتع بسلوك هادئ ومتساوٍ.

قال أحد العلماء في وقت لاحق: “كانت فيليسيت القطة المناسبة لهذه الوظيفة. أي رد فعل ذعر من جانبها كان سيحرمها من البرنامج لأنه كان سيجعل من المستحيل قراءة إشارات دماغها.”

في النهاية، تم اختيار فيليسيت للمهمة النهائية. في 18 أكتوبر 1963، في الحماقير بالجزائر، تم تحميلها في صاروخ وأطلقت إلى الفضاء في الساعة 8:09 صباحًا. أوضح فيسو أن “الصاروخ ارتفع عاليًا جدًا، ما يقرب من 157 كيلومترا”. بعد 15 دقيقة من التحليق عبر النجوم، عادت إلى الأرض بطلة فرنسية.

لكن أيامها، للأسف، كانت معدودة.

إرث أول قطة في الفضاء

لحظة مجد فيليسيت لم تدم طويلًا. بعد فترة وجيزة من عودتها إلى الأرض، قتلها العلماء حتى يتمكنوا من دراسة دماغها. منذ ذلك الحين، بدأ إرث فيليسيت المثير للإعجاب في التلاشي. لكن لماذا؟ لماذا تم نسيان فيليسيت بينما تم تذكر حيوانات أخرى والاحتفال بها؟

قال روبرت بيرلمان، مؤرخ الفضاء: “أعتقد أنها قد تكون مسألة كيفية حدوث التاريخ. الجهد الذي أدى إلى إرسال البشر إلى الفضاء – ثم في النهاية إلى القمر – كان سباق الفضاء بين الولايات المتحدة والروس.”

إقرأ أيضا
امبراطورية ميم

نظرًا لأن الفرنسيين لم يرسلوا البشر أبدًا إلى الفضاء – فقد دخلوا لاحقًا في شراكة مع وكالة الفضاء الأوروبية – فقد تضاءلت إنجازاتهم المبكرة بجانب الإنجازات الروسية والأمريكية. على هذا النحو، تم نسيان قصة فيليسيت ببطء.

حتى الفرنسيين نسوا أمرها عندما ظهرت سلسلة من الطوابع تكريمًا لرحلة فيليسيت الفضائية، صوروها عن طريق الخطأ على أنها قطة ذكر تدعى فيليكس. لكن هذا بدأ يتغير في عام 2017. بعد ذلك، نظم رجل مقيم في لندن يُدعى ماثيو سيرج جاي حملة للحصول على نصب تذكاري برونزي على شرف “أستروكات”.

كانت حملة الرجل ناجحة. جمع أكثر من 57 ألف دولار لإنشاء تمثال لفيليسيت. بعد ذلك، أعلنت جامعة تولوز الثالثة أنها ستسمي مرصدها القادم على اسم فيليسيت. من المقرر افتتاح المرصد في عام 2023.

على هذا النحو، حصلت فيليسيت أخيرًا على التقدير الذي تستحقه. قد تكون مساهمتها في السفر إلى الفضاء صغيرة – وهي بالتأكيد غير طوعية – لكنها كانت مع ذلك مساهمة.

الكاتب

  • القطة ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان