همتك نعدل الكفة
941   مشاهدة  

القيمة للفقير والفلوس للغني .. كيف نجحت ياسمين صبري بينما أخطأت الترجمة؟

ياسمين صبري
  • إعلامية حرة، أسست شبكة مراسلي المحافظات في أون تي في إبان ثورة ٢٥ يناير وشاركت في تأسيس وكالة أونا الإخبارية.. عملت كرئيس تحرير ومدير لموقع دوت مصر ثم رئيس لمجلس إدارة موقع المولد والميزان.. صاحبة بودكاست يوميات واحدة ست المهموم بالحرية وإعادة تغيير مفاهيم خاطئة



البعض يعتقد أن التقييم إن جاء من الناس فله وجاهته وقدره بينما تنشغل أنت بنفسك لترفع من شأنها وتتخلص من ورثك السيئ سواء من جيناتك التي لم تملك الحق في اختيارها أو طفولتك المبكرة التي تحدد هويتك لبقية حياتك وحتى الأثر السلبي الذي تركه والديك على شخصك نهاية للمجتمع الذي حد من قدراتك، وبينما تنشغل بنفسك وتطور أدواتك ويصبح داخلك هو نقطة ارتكازك واتزانك والأقدر على تقييمك قد يجدك الآخر مغرورًا لأنك لا تهتم بتقييمه أو سطحيًا لأنك لا تعاني مشكلاته نفسها أو لا تعبر عن نفسك بطريقته.

ما سبق لا يحدث فقط بسبب قلة الوعي بل دعني أكون مباشرة هو بسبب الجهل وعدم تقدير التعلم.

 

في ظهور ياسمين صبري الأخير بحفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي علقت للمرة الأولى بإيجابية عن الفنانة التي اشتهرت بجمالها والحملات الدعائية التي تمثل من خلالها أهم العلامات التجارية وبشكل حصري بمنطقة لشرق الأوسط لكن ظهورها بالمهرجان كان مختلفًا في رأيي حيث بدت أكثر ثقة وأقوي تأثير وتواضع رغم أن جمالها لم يتغير ولكن ما لا يدركه البعض أن الأثر ينبع من داخلك وما تبذله لأجلك أنت ينعكس على قدرتك على التأثير فيمن حولك وإلهامهم.

 

ازاي أفهم أكتر؟

سؤال سيغير مسار حياة ياسمين صبري للأبد وربما كانت محاولاتها وسعيها للإجابة عليه مؤخرًا هو السبب في ظهورها الواثق كما ذكرت سلفًا، ولو أن الجميع وجه لنفسه السؤال ذاته حيال كل قضية أو موضوع خاص أو عام أراد أن يحله أو يعبر عن رأيه فيه لكفانا ذلك مشكلات كبيرة من حيث الوقت الذي نضيعه والثمن الفادح الذي ندفعه نتيجة المضي بالجهل.

 

self-improvement هو تحسين الذات الذي يعني ببساطة السعي لجعل أنفسنا أفضل في أي جانب من جوانب الحياة ولا يعني علم النفس!

 

تداول الجمهور ترجمة خاطئة ناتجة عن سوء فهم موقع إخباري صمم انفوجراف يبرز أسماء الكتب التي صرحت ياسمين صبري بقراءتها خلال لقائها في برنامج أي بي توكس)  (ABtalksمع أنس بوخش وقد أجابت على سؤال مقدم البرنامج، هل صحيح أنكِ درست علم النفس؟، بأن صححت ذلك وقالت أنها درست إعلام بينما كانت مهتمة طيلة حياتها بعلم النفس لتعرف ذاتها، وتابعت أنها بدأت القراءة في self-improvement – عبرت بالإنجليزية -على حد قولها، ثم عددت أسماء الكتب التي تندرج تحت هذا التصنيف، ولقد وقع محرر الخبر في خطأ ترجمة حيث وضع قائمة الكتب التي قالت ياسمين أنها قرأتها تحت تصنيف علم النفس كما هو موضح بالصورة لذلك تداول الجمهور الخبر بانتقاد تراوح بين الهجوم إلي السخرية من الفنانة التي لا تعرف الفارق بين كتب تحسين الذات أو التنمية البشرية وعلم النفس وهو ما لم يحدث من قبلها كما أسلفت لذلك وجدت أن هذا التوضيح إنصافًا مستحقًا من جهة، وضرورة لتوضيح أن المجالين مختلفين كلية.

ياسمين صبري

ثم اختتمت ياسمين صبري جوابها على سؤال أنس بوخش بهذا الصدد أنها التحقت بدراسة علم النفس العام الماضي عبر برامج أون لاين وتحديدًا دراسة علم النفس الاجتماعي والمرونة النفسية بانتسابها لجامعة هارفارد لتؤهلها بعد ذلك لدراسة الماجستير في علم النفس نظرًا لعدم حصولها على أي خلفية أكاديمية سابقة في هذا التخصص.

YouTube player

عندما يقود العلم تسهل التفرقة بين السخرية التي تعد نقدًا فعالًا ومطلوبًا أحيانًا وبين الاستهانة بما يقوله الآخر.

العلم يعطي قيمة مباشرة للبحث والمعرفة كما يضبط الحرية في التعبير عن الرأي بشكل ذاتي نابع من الشخص نفسه، بحيث لا يمكن للإنسان الذي يقدر العلم والمعرفة ويعتبرهما الطريق إلى التقدم والسمو ووسيلة النجاح والوصول ويبقى منشغلًا ونهمًا في التحصيل أن يعطي رأيه أو يستهين بجهد غيره دون أن يسأل نفسه هل أنا أعرف ما أنوي أن أكتب عنه أو أعبر عنه!  لذلك فإن غياب منهج البحث والتفكير النقدي عن مجتمعاتنا هو سبب مهم في تخلفنا وتراجعنا حيث من السهل أن نخلط المفاهيم ونعيد تداولها لعقود دون أن نتوقف أمام صحتها أو خطأها.

هل السعادة في المال؟

بالقطع لا.

ربما لا يتسع المقال للإجابة بالتحليل والبرهان لماذا أعتبر بشكل شخصي أن المال لا يصنع السعادة ولكنني أتفهم دون أن أعذر أن يسخف البعض من مفهوم ياسمين صبري عن السعادة التي وجدتها في العطاء وفق قولها رغم أن العلوم الطبيعية تدعم منطق ياسمين حيث أن العطاء يحفز من إفراز هرمون السيروتونين الذي يعد واحدًا من هرمونات السعادة ويحفز على إفرازه خدمة الآخرين ومساعدتهم دون انتظار مقابل حتى ولو بمعلومة بسيطة قد تكون في شكل منشور يضعه الإنسان على حسابه بمواقع التواصل الاجتماعي، وحتى كتابتي هذا المقال إنصافًا لياسمين صبري دون أن أعرفها من جهة واستثمارًا للجدل الذي دار حول ظهورها الأخير لنشر المفاهيم التي أصدق في داخلي أن من شأنها مساعدة من يقرأ ودعمه في الوصول لسعادته حيث أن ذلك يسعدني بكل صدق.

من جانب آخر يؤمن البعض بأنه كفاية على الأغنياء فلوسهم!

إن الاعتقاد بأن عدم اكتراث ياسمين صبري للمال نابع من أنها تملكه هو اعتقاد ظالم وفيه إجحاف وسطحية حيث يستكثر أحيانًا إنسان القيم السامية على الأغنياء وكأن الفقراء وجب أن يحظوا بالقيم الرفيعة نظير فقرهم في مقابل السلطة والمال للأغنياء والوضاعة والتفاهة أيضًا.

على من يهتم بالبحث عن سعادته أن يعرف الفارق بين المتعة التي قد يحققها السفر، التنزه واقتناء الممتلكات أو القراءة والرياضة أو تربية النباتات والحيوانات وغيرهم من هوايات وبين السعادة التي تصدر فقط عن داخلك، لذلك من يركض لهثًا وراد السعادة بينما يبتعد عن نفسه لا يصل أبدًا.

 

يسهل أن تلعب دور الضحية، لكنك لن تفوز.

يحب الغالبية تبني المفاهيم العاطفية التي تدعم كونهم ضحايا حيث تخفف عنهم عناء التزامهم بمسئوليتهم تجاه أنفسهم لما يتطلب ذلك من طاقة عمل وتعلم لا تنتهي، لذلك فإن الترويج لمعاناة فرد من وحدته المرة  سيلقى قبولًا واسعًا والتي قد يسببها في اعتقاده خذلان أهله أو أصدقاءه أو عدم اهتمام كافٍ من شريكه في الحياة أو وحتى وحدته الناتجة عن عدم قدرته المادية على حضور الحفلات الصاخبة والسهر في أماكن عامة الخ بينما عليه أن يدرك أن هربه إلى كل ما سبق دلالة قاطعة على علاقته السيئة مع نفسه والتي عليه أن يبدأ في تحسينها وهو ما يتطلب منه جهدًا عظيمًا ووقتًا وإخلاصًا وصدقًا فعندما لا يقوى على تحمل كل ذلك البذل فإنه يهرب إلى الاخرين ويبحث في المكان الخطأ وبالتبعية قد يُسقط هذا الفشل دون أن يعي بالتشكيك في نجاح غيره وتفرده.

على كل حال لقد استحسنت كثيرًا ما قالته ياسمين صبري في ظهورها الأخير ببرنامج أي بي توكس ( ABtalks ) واتفقت معها في تعريفها للحب وإدراكها بأن الأصل في الإنسان تناقضه لكنني أكتب لكي أبرز قيمة ودور العلم والقراءة والانضباط فيما وصلت إليه ياسمين صبري وذلك لسببين:

إقرأ أيضا
فنانات وحرب أكتوبر

أولهما أنني انتقدتها منذ سنوات لعدم حضورها بالشكل الذي يفيد مجتمعها نسبة إلى شهرتها وقدرتها على التأثير وها هي تعود باجتهاد ودأب وتدبر تستحق عليهم كل الدعم والتقدير

ثانيًا لأنني أرجو أن نتأمل كيف أن الإبداع ليس مقصورًا على المجالات الثقافية والفنية فإن العلم ليس مقصورًا على التخصصات العملية فكما هناك إبداع في الهندسة والطب واجب أن نعي أن هناك علم في الفنون والثقافة والفلسفة والعلوم الإنسانية والكتابة وأن الانضباط في الممارسات ضرورة للنجاح في المجالات السابقة كافة وغيرها.

 

تحدثت ياسمين صبري عن رحلتها القصيرة في تطوير ذاتها والتي بدأتها منذ عام ٢٠١٧ كما ذكرت بسعادة طفل أنجز الواجب لوحده أول مرة وكانت تخبرنا عن اكتشافاتها بلهفة جائع اكتشف كنز علي بابا ويرجوا أن يشارك غيره في كنزه الثمين وأن يصبح الجميع سعداء.

 

هكذا تجري الأمور لمن يبحث داخله في أغلب الأحيان، تسأل نفسك الأسئلة الصحيحة تجتهد في فهم الإجابات وهضمها ثم تتبني من الأفكار ما تعتقد صحته وملائمته لنفسك، وتمضي بك الحياة متأملًا متدربًا وباحثًا حتى تصل إلى النضج الذي تجد فيه قدرتك على صياغة أفكارك واكتشاف قدراتك بعيدًا عمن تأثرت بهم وتعلمت منهم لتكون أنت مفهومك الخاص عن معنى الحياة وفق دورك الذي تؤديه وتصبح في هذه المرحلة ملهمًا ومعلمًا.

 

إن ما يجعل رحلة المشاهير أكثر صعوبة أحيانًا هو اضطرارهم مشاركة جمهورهم -دون قصد- لرحلتهم الذاتية من البداية الساذجة وحتى النضح مرورًا بمراحل التعلم وحماسة الاكتشافات الأولى.

 

إلى ياسمين صبري أقول أكملي الطريق ستجدين نفسك قريبًا في المقدمة دون أن تخططي لذلك.

الكاتب

  • ياسمين صبري رشا الشامي

    إعلامية حرة، أسست شبكة مراسلي المحافظات في أون تي في إبان ثورة ٢٥ يناير وشاركت في تأسيس وكالة أونا الإخبارية.. عملت كرئيس تحرير ومدير لموقع دوت مصر ثم رئيس لمجلس إدارة موقع المولد والميزان.. صاحبة بودكاست يوميات واحدة ست المهموم بالحرية وإعادة تغيير مفاهيم خاطئة






ما هو انطباعك؟
أحببته
6
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان