رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
991   مشاهدة  

المجاعة الصينية الكبرى – المجاعة الأكثر وحشية في تاريخ البشرية

المجاعة الصينية
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



كانت المجاعة الصينية الكبرى واحدة من أخطر الكوارث من صنع الإنسان في تاريخ البشرية. مع 55 مليون حالة وفاة، تحمل المجاعة الصينية الكبرى الرقم القياسي سيئ السمعة لأعنف مجاعة في كل العصور. للمقارنة، في الوقت الحالي، يبلغ عدد سكان كوريا الجنوبية بأكملها 51 مليون شخص وكان إجمالي عدد الضحايا خلال الحرب العالمية الأولى 40 مليون شخص. للبقاء على قيد الحياة، لجأ الناس إلى أكل لحوم البشر. أكلت العائلات أطفالها، وقتل المسافرون عن بعد من أجل الطعام.

أسباب المجاعة الصينية الكبرى

أراد ماو تسي تونج، أول زعيم لجمهورية الصين الشعبية، تحويل الصين الفلاحية إلى قوة عظمى عالمية. من أجل النجاح، احتاجت الصين إلى زيادة إنتاجها الغذائي وتصنيع الصلب. جزء من خطة ماو لتسريع تنمية الصين كانت المبادرة المسماة
القفزة العظيمة للأمام”.

لسوء الحظ، انتهت المبادرة بفشل كبير. حتى أنها وصفت بأنها “كارثة باهظة الثمن” لأنها تسببت في المجاعة الصينية الكبرى وتقلص الاقتصاد الصيني. مع أنّ الادعاء الرسمي بأن سلسلة من حالات الجفاف والفيضانات تسببت في مثل هذه المجاعة المروعة، فإن الأسباب الحقيقية للمجاعة الصينية الكبرى كانت سياسات كارثية:

ضعف توزيع الأغذية

احتوت مستودعات الحبوب الضخمة على ما يكفي من الطعام لإطعام البلاد بأكملها. مع ذلك، لم يوزع المسؤولون الحبوب قط. في شينيانغ، كان الناس يجوعون عند أبواب مستودعات الحبوب. إذا تم توزيع الحبوب، فلن يموت أحد.

إبادة العصافير

أدت إبادة العصافير الشجرية إلى انفجار حشرات مثل الجراد، مما أدى إلى تدمير المحاصيل. اعتقد ماو تسي تونج أن كل عصفور يأكل 4.5 كيلوجرام من الحبوب سنويًا. بالتالي، أعلنت الحكومة العصافير كأعداء وأبادتهم بشكل منهجي. سمح نقص العصافير للجراد والحشرات الأخرى بالإفراط في التكاثر وتدمير المحاصيل.

تصدير الحبوب

كانت الحكومة الصينية تصدر الحبوب للحصول على المزيد من العملات الأجنبية التي تشتد الحاجة إليها لشراء مواد للتصنيع وسداد الديون للاتحاد السوفيتي.

التقنيات الزراعية الكارثية

استمع الصينيون إلى المهندس الزراعي السوفيتي غير الكفء، تروفيم ليسينكو، الذي روج مناهج كارثية لزيادة غلة المحاصيل. على سبيل المثال، كانت إحدى نظريات ليسينكو هي الزراعة القريبة التي اعتبرت الكثافة العالية للشتلات جيدة، مدعية أن نفس النوع لن يتنافس مع بعضه البعض. بالطبع، كان هذا خاطئًا تمامًا وأدى إلى انخفاض غلة المحاصيل.

إجبار المزارعين على التحول إلى صناعة الصلب

أُمر الفلاحون بالتوقف عن زراعة حقولهم وتصنيع الحديد والصلب بدلاً من ذلك. كانت جودة الحديد المنتج منخفضة للغاية لدرجة أنها كانت عديمة الفائدة. ومع ذلك، فقد أدى ذلك إلى حقول غير مراقبة وانخفاض إنتاج الغذاء.

الشمولية

أبلغ المسؤولون المحليون عن كميات من الحبوب أعلى بكثير مما كانت عليه في الواقع. أبلغوا عن أرقام أرادت الحكومة المركزية سماعها. قمعت الشمولية في الصين بوحشية أي انتقاد. اعتبر ماو تسي تونج معصومًا من الخطأ. لم يكن هناك مجال للمناورة لإصلاح الأخطاء.

على سبيل المثال، كلما ذهب ماو، تم إعداد الحقول بعناية عن طريق إزالة براعم الحبوب من الحقول الأخرى وزراعتها في الحقول التي كان ماو على وشك رؤيتها لخلق وهم بزيادة غلة المحاصيل. من أجل إخفاء الحقيقة عن الحكومة المركزية، لم يُسمح للأطباء بإدراج الجوع كسبب للوفاة في شهادات الوفاة.

أجبرت المجاعة الصينيين على اللجوء إلى أكل لحوم البشر

كل مجاعة هائلة تؤدي إلى أكل لحوم البشر. في البداية، تؤكل جثث الموتى، وفي وقت لاحق، يُقتل الضعفاء ويأكلون. لم تكن المجاعة الصينية الكبرى استثناءًا من ذلك. حدث أكل لحوم البشر خلال المجاعة الصينية الكبرى على نطاق غير مسبوق في التاريخ.

بعد أكل الشتلات من الحقول والأسماك من الأنهار واللحاء من الأشجار والكلاب والقطط من الشوارع، تحول الصينيون الجائعون إلى لحم بشري. أكل الآباء أطفالهم. أكل الأطفال والديهم. كان الفلاحون الصينيون يموتون من الجوع بأعداد كبيرة. على سبيل المثال، في مقاطعة سيتشوان، التي تبلغ مساحتها إسبانيا، مات نصف السكان.

لم يبلغ الناس عن وفاة أفراد أسرهم ليكونوا قادرين على جمع طعامهم. في النهاية، أكلوا جثث الأقارب المتوفين. حتى أن الناس تشاجروا على الجثث. لكنهم لم يتوقفوا عند هذا الحد. أجبرهم الجوع على قتل أطفالهم وأكلهم. قتل الإخوة الأكبر سنًا الإخوة الأصغر سنًا وأكلوهم. كان السفر عبر القرى وحده خطيرًا لأن الفلاحين الجائعين قتلوا المسافرين من أجل الطعام.

كانت استجابة الحكومة للمجاعة مروعة

في معظم المقاطعات الصينية، كان السياسيون المحليون قلقين فقط بشأن تلبية حصص الحبوب وليس بشأن معاناة شعبهم. لم ترغب الحكومة في الاعتراف بمعاناة الناس. وضعت السلطات نظريات المؤامرة تقول أن الفلاحون تظاهروا بالجوع لتخريب إنتاج الحبوب الصينية.

إقرأ أيضا
عالم مرعب

تم تعذيب الفلاحين أو قتلهم أو دفنهم أحياء للإبلاغ عن نتائج حصاد واقعية، ورفض تسليم الأجزاء المتبقية من الطعام، أو لسرقة الطعام. حتى الأطفال لم يسلموا. غرق صبي يبلغ من العمر 12 عامًا في بركة لسرقة الطعام. في حالة أخرى، أُجبر أب على دفن ابنه حياً، بعد أن تم القبض على الصبي وهو يسرق الحبوب. أم جائعة، بعد اتهامها بسرقة الطعام، ربطت طفليها على ظهرها، وقفزت في النهر، وغرقت.

كيف انتهت المجاعة الصينية الكبرى

بحلول عام 1961، أصبح من الواضح للحكومة المركزية أن السياسات الحالية لا تعمل. لجأوا إلى مناهج أكثر عقلانية، بما في ذلك استيراد الحبوب، لإنهاء المجاعة. تم انتقاد قرارات ماو تسي تونج وتم عزله من صنع القرارات.

ببطء، بدأت الصين في الانفتاح والتعلم من بقية العالم. على سبيل المثال، في عام 1972، طلب الصينيون من الأمريكيين بناء ثلاثة عشر مصنعًا للأسمدة النيتروجينية الأكبر والأكثر حداثة. في عام 1984، رفعوا جميع الحصص الغذائية في المدن. نفذ الصينيون سوقًا حرة وسمح لكل أسرة بالعناية بإنتاجها الغذائي، وبالتالي إنهاء التجميع بشكل فعال.

تتراوح أعداد ضحايا المجاعة الصينية الكبرى من 15 مليون إلى 55 مليون، اعتمادًا على المؤلف. بعد أكثر من خمسين عامًا، لا تزال المجاعة الصينية الكبرى من المحرمات في الصين. حتى أنهم أعادوا تسميته إلى ثلاث سنوات من الصعوبات. بغض النظر عن العدد الدقيق للوفيات، هناك شيء واحد واضح – مات ملايين الأشخاص بسبب سياسات غير واقعية.

ومع ذلك، اليوم، على الرغم من امتلاك 10٪ فقط من الأراضي الصالحة للزراعة، تنتج الصين ربع إنتاج الحبوب العالمي. على سبيل المثال، الصين هي ثاني أكبر منتج للقمح، متخلفة فقط عن الاتحاد الأوروبي. أصبحت الصين ما أراد ماو تحقيقه من خلال القفزة العظيمة إلى الأمام – قوة عظمى عالمية.

الكاتب

  • المجاعة الصينية ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
0
هاهاها
1
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان