رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
367   مشاهدة  

المعدن الذي لا يقدر على تصنيعه غير البرق

البرق
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



هل سمعت من قبل عن المعدن الغامض والجميل، الفولجوريت؟ اكتشفه الكيميائي الفرنسي بروست عام 1777. يتم إنشاء هذا المعدن الرائع عندما يضرب البرق الأرض. يمكن العثور على الفولجوريت في مجموعة من الألوان والأشكال، وتشكيله هو نتيجة للحرارة الشديدة وضغط البرق.

كيف تم اكتشاف الفولجوريت؟

في عام 1777، اكتشف الكيميائي الفرنسي بروست اكتشافًا رائعًا حول قوة البرق عندما ضرب شجرة بالقرب من روان في فرنسا. وجد أن الحرارة والضغط الناتج عن التفريغ الكهربائي قد خلقا شيئًا جديدًا – معدن أطلق عليه اسم فولجوريت. يتشكل الفولجوريت عندما تسخن الحرارة الشديدة وضغط البرق بسرعة الرمال أو التربة، مما يؤدي إلى ترسب الكوارتز المنصهر والمعادن الأخرى في أنابيب من المواد الزجاجية التي تبرد لتشكيل هذا النوع الفريد من الصخور.

في عام 1805، صنف عالم معادن فرنسي يدعى برونجنيارت الفولجوريت كمعدن رسمي بسبب خصائصه المميزة وميزات التعرف السهلة. اسم المعدن نفسه مشتق من الكلمة اللاتينية التي تعني “البرق” – وهو اسم مناسب لهذا المعدن الغامض والجميل الذي أنشأته أقوى قوة في الطبيعة.

الخصائص الفريدة لفولجوريت

الفولجوريت هو معدن فريد من نوعه ناتج عن الحرارة الشديدة وضغط البرق. يتكون من أنابيب مليئة بالكوارتز المنصهر والفلسبار والمعادن الأخرى. عملية تكوينها معقدة ورائعة.

الخصائص الفريدة للفولجوريت هي ما يجعله آسر للغاية للعلماء والهواة على حد سواء. يمكن أن يأتي الفولجوريت في مجموعة متنوعة من الأشكال والأحجام والألوان، اعتمادًا على مدى سرعة تشكيلها. قد يبدو بعضها مثل الأنابيب الزجاجية بينما قد يبدو البعض الآخر أكثر تكتلًا أو بلورة في الملمس. يمكن أن يتراوح حجمها من بضع بوصات إلى عدة أقدام فقط اعتمادًا على شدة الضربة التي خلقتها.

واحدة من أكثر الميزات إثارة للاهتمام حول الفولجوريت هي قوامها الزجاجي – عند لمسها، تشعر بأنها ناعمة مثل الزجاج على الرغم من أنها مكونة من صخور صلبة! ويرجع ذلك إلى عملية التبريد السريعة التي تخلق مظهرًا يشبه السائل تقريبًا.

ربما تكون واحدة من أبرز الحقائق حول الفولجوريت هي مكانتها باعتبارها المعدن الوحيد الذي تم الاعتراف به رسميًا على أنه تم تشكيله من خلال الصواعق! هذا يجعلها دراسة علمية مذهلة للباحثين في جميع أنحاء العالم الذين يحاولون فهم عملية تكوينها المعقدة بشكل أفضل.

في الختام، الفولجوريت هو معدن فريد للغاية خلقته قوة الطبيعة – ضربات البرق! يأتي في العديد من الأشكال والأحجام والألوان المختلفة، وله ملمس زجاجي لا مثيل له في أي معدن آخر، وله أهمية علمية هائلة بسبب عملية تكوينه الخاصة. سواء كنت تدرسه أو تجمعه كهاوي – من المؤكد أن الفولجوريت سيثير الإعجاب!

كيف يتشكل الفولجوريت؟

عندما يضرب البرق الأرض، فإنه ينتج حرارة شديدة يمكن أن تصل إلى 30 ألف درجة مئوية، وهي ساخنة بما يكفي لإذابة الكوارتز والمعادن الأخرى. تخلق عملية الذوبان هذه أنبوبًا زجاجيًا شديد الضغط. اعتمادًا على نوع المادة التي تم ضربها، يمكن وضع هذا الزجاج المنصهر بألوان مختلفة وإنتاج فولجريت بأشكال وأحجام مختلفة.

إقرأ أيضا
داليا زيادة

يمكن أن يتراوح طول الفولغوريت من بضع بوصات إلى عدة أقدام وقد يكون له هياكل معقدة متفرعة أو ملتوية مع أنابيب مجوفة بداخلها. للتشكل بشكل صحيح، يجب أن تحدث ضربة البرق في منطقة توجد بها رمال أو تربة تحتوي على مواد غنية بالسيليكا مثل الكوارتز. يتسبب الضغط المتزايد الناجم عن الضربة في قيام المعادن المذابة بملء أي شقوق أو ثقوب في الرمال أو التربة، مما يخلق شبكة معقدة من الأنابيب في جميع أنحائها.

بمجرد تشكيله، يصبح الفولجوريت حساسة ويمكن تفكيكها بسهولة إذا تم التعامل معها بشكل غير صحيح. يجب التعامل معها بعناية قبل جمعها للدراسة. من خلال دراسة هذه المعادن الفريدة، يمكن للعلماء اكتساب نظرة ثاقبة حول كيفية عمل البرق وكيف يمكن أيضًا استخدام قوته المدمرة لإنشاء أشياء جميلة مثل الفولجوريت.

الكاتب

  • البرق ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان