رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬836   مشاهدة  

المعلومات القرآنية المختلفة حول خلق الإنسان .. هل هناك تناقض في وصف المراحل ؟

خلق الإنسان
  • منتهى أحمد الشريف، باحثة شابة في العلوم الإسلامية، تخرجت من كلية أصول الدين جامعة الأزهر الشريف

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال



أعطى القرآن الكريم معلومات كثيرة حول خلق الإنسان في آيات كثيرة وبها تفاصيل متفاوتة، ففي آيةٍ يقول أنه خُلِقَ من ماءٍ مهين، وآية تقول خلق من ماء، وأخرى تقول من نطفة، وأخرى تذكر أنه من حمأ مسنون.

 

تلك التفاصيل المختلفة في خلق الإنسان طرحت إحدى التساؤلات في تفسير المستشرقين للقرآن الكريم وهو كيف تكون كل هذه المعلومات صحيحة في نفس الوقت، وهل في تلك التفاصيل دلالة على التناقض ؟

هل هناك تناقض في آيات خلق الإنسان ؟

من آيات خلق أدم
من آيات خلق أدم

يزعم بعض المستشرقين أن هناك تناقض بين ما جاء في القرآن الكريم من تفاصيل حول خلق الإنسان، لكن ما نسوه أنه لا بد من التمييز بين مرحلة خلق الله للإنسان الأول النبي آدم عليه السلام – ومرحلة الخلق لسلالة آدم، التي توالت وتكاثرت بعد خلق حواء، واقترانها بآدم، وحدوث التناسل عن طريق هذا الاقتران والزواج.

 

كان خلق النبي آدم بعد أن لم يكن موجودًا، وبنص القرآن الكريم أصبح “شيئاً” بعد أن لم يكن “شيئاً” موجودًا، فقد كان وجوده في العلم الإلهي وفي هذا قال الله سبحانه “أَوَلَا يَذْكُرُ الْإِنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ يَكُ شَيْئًا”.

بدأ خلق النبي آدم بالتراب حيث أضيف له الماء فصار طينًا ثم تحول الطين إلى حمأ (أسود منتن) ثم صار مسنونًا (متغيرًا) وبعد أن يبس الطين صار صلصالاً، ثم نفخ الله سبحانه وتعالى من روحه في مادة الخلق هذه فصار المخلوق إنسانًا.

اقرأ أيضًا
بنص القرآن الكريم .. النبي أب لكل مسلم رغم آية مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ

خلق الإنسان
خلق الإنسان

أما عن مسألة خلق الإنسان فالآيات مختلفة فيشير المفسرين إلى أنه كما تدرج خلق الإنسان الأول – آدم – من التراب إلى الطين ثم الحمأ المسنون ثم الصلصال حتى نفخ الله فيه من روحه، فكذلك تدرج خلق السلالة والذرية بدءاً من (النطفة) – التي هي الماء الصافي – ويعبر بها عن ماء الرجل – (المني) –  إلى (العلقة) – التي هي الدم الجامد، الذي يكون منه الولد، لأنه يعلق ويتعلق بجدار الرحم، إلى (المضغة) – وهي قطعة اللحم التي لم تنضح، والمماثلة لما يمضغ بالفم -. إلى (العظام) إلى (اللحم) الذي يكسو العظامإلى (الخلق الاخر) الذي أصبح في أحسن تقويم.

إقرأ أيضا
عبدالرحيم كمال مؤلف مسلسل الحشاشين

ودليل ذلك قول الله سبحانه وتعالى “يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا”.

كذلك قوله سبحانه “وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ (12) ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ (13) ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آَخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ”.

الكاتب

  • خلق الإنسان منتهى أحمد الشريف

    منتهى أحمد الشريف، باحثة شابة في العلوم الإسلامية، تخرجت من كلية أصول الدين جامعة الأزهر الشريف

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان