رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
103   مشاهدة  

النصائح الأساسية لكيفية إنشاء اسم النطاق الأنسب لموقعك

النصائح الأساسية لكيفية إنشاء اسم نطاق الموقع وكيفية اختيار الاسم المناسب لموقعك
  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



هناك العديد من الأسباب التي قد تحتاج فيها إلى إنشاء موقع إلكتروني أو مدونة، سواء كان لعرض أعمالك أو مشروعك او حتى لعرض خواطرك الخاصة، وبالطبع يجب أن يعبر الموقع عنك من خلال إنشاء اسم نطاق الموقع المناسب لطبيعتك، واسم النظام أو Domain هو الذي يظهر على هذه الصورة في أي موقع www.domain-name.com.

فمن خلال إنشاء اسم نطاق الموقع المناسب ستساعد الأخرين على الوصول إلى موقعك بسهولة، كما ستتاح لك فرضة إنشاء بريد إلكتروني بناء على هذا الاسم وهو ما يضفي مزيد من الاحترافية التي لا يوفرها الحصول على حساب بريد إلكتروني مجاني من جوجل، وفي هذا المقال سنتعرف على كيفية إنشاء اسم نطاق الموقع كما سنتعرف على مجموعة من النصائح التي ستساعدك على اختيار الاسم الأنسب للموقع.

ما هو اسم نطاق الموقع

النصائح الأساسية لكيفية إنشاء اسم نطاق الموقع وكيفية اختيار الاسم المناسب لموقعك

اسم النطاق أو Domain Name هو وسيلة تسهل على مستخدمي الإنترنت الوصول لموقعك، وهو جزء من عنوان الموقع URL أو Uniform Resource Locator، وهو الاسم الذي يقوم الأخرين بكتابته في صندوق العنوان في أي متصفح من أجل زيارة موقع بعينه، ويمكن وصف اسم النطاق بأنه البديل الكتابي السهل لعنوان IP الخاص بالموقع، فعندما نقوم بكتابة عنوان موقع إلكتروني ما في المتصفح، يقوم المتصفح بالبحث عن عنوان IP الخاص بالموقع من خلال أداة Domain Name Server أو DNS وهو ما يمن وصفه بأرشيف أسماء المواقع الإلكترونية.

اقرأ أيضًا: كيفية انشاء موقع في جوجل سايت لأفضل طريقة مجانية لعرض عملك الخاص

الجدير بالذكر أنك لا تحتاج للقلق حول تلك التفاصيل، فالأمر الهام الذي عليك معرفته أنه بإمكانك إنشاء اسم نطاق الموقع من خلال شراءه عبر أي من الشركات التي تقدم هذه الخدمة، ويمكنك الاستمرار في استخدام هذا الاسم طالما تقوم بدفع الرسوم الخاصة باستغلال الاسم وهي رسوم يتم دفعها على فترات محددة، وهي على الأغلب سنوية.

كيفية إنشاء اسم نطاق الموقع

عندما نقدم أي دليل لشراء أي خدمة أو منتج ما، دومًا ننصحك بالتروي، ولكن في حالة أسماء النطاق الخاصة بالمواقع، فننصحك بالعكس كليًا، فبمجرد اختيارك لاسم ما لا تترد في شراءه فورًا، فكلما تأخر وقت شراءك للاسم كلما زادت فرص شراءه بواسطة الأخرين خاصة إن كان مميزًا، ولذلك لا تتردد في شراء اسم النطاق حتى لو لم تكن قد قمت بإنشاء الموقع نفسه بعد.

ولتتمكن من شراء اسم نطاق لموقعك يمكنك ببساطة زيارة أي من مواقع الشركات المتخصصة في تقديم هذه الخدمة، ثم البحث عن الاسم الذي ترغب في شراءه ثم اتباع التعليمات التي ستظهر على هذا الموقع لإتمام عملية الشراء، ومن أبرز هذه المواقع، Domain.com، GoDaddy.com وNamecheap.com.

النصائح الأساسية لكيفية إنشاء اسم نطاق الموقع وكيفية اختيار الاسم المناسب لموقعك

كم يتكلف شراء اسم النطاق

تختلف أسعار أسماء النطاق بشكل كبير، فسعر اسم نطاق بلاحقة .com يتكلف ما بين 10 إلى 18 دولار أمريكي، مع الأخذ في الاعتبار اختلاف هذه الأسعار طبقًا لمقدم الخدمة، اسم النطاق ذاته واللاحقة أيضًا، وبعض الشركات تتيح إمكانية شراء الاسم بتخفيض كبير أو حتى مجانًا، ولكنك ستضطر دفع كامل قيمة الاسم في السنوات اللاحقة.

اقرأ أيضًا: انشاء موقع على Wix … الدليل لكامل لإنشاء موقعك الخاص عبر أشهر خدمات تصميم المواقع

بعض الأسماء يكون سعرها مرتفع للغاية بالمقارنة بالأسماء الأخرى، وهذه الأسماء هي المملوكة لما يعرف باسم Cybersquatters وهي مجموعة من الأفراد والشركات التي تقوم بشراء أسماء النطاق السهلة أو المباشرة أو الشائعة الاستخدام لبيعها فيما بعد بأسعار مرتفعة للغاية، وكلما زادت قيمة الاسم كلما ارتفع سعره.

تذكر أن صلاحية استخدام اسم النطاق تستمر لمدة عام واحد فقط، ويمكنك دفع قيمة الاشتراك لسنوات عديدة دفعة واحدة، أو يمكنك اختيار خاصية التجديد التلقائي من خلال استخدام بطاقتك الائتمانية، ولكن في حالة عدم دفعك للرسوم السنوية في ميعادها، لن تتمكن من استخدام الاسم وسيكون متاحًا للشراء من أي مستخدم آخر.

إقرأ أيضا
كيفية نشر صور GIF على فيسبوك

كيفية اختيار الاسم المناسب

يمكنك شراء أي اسم نطاق ترغب فيه طالما كان متاحًا ولم يتم شراءه بالفعل، وبالطبع يجب ألا يتعارض مع القواعد التقنية لأسماء النطاقات، فاسم النطاق يجب ألا يتضمن مسافات، أو أي نوع من أنواع علامات الترقيم أو أي من الرموز الخاصة، وعندما تقوم بشراء اسم نطاق ما عليك أولًا أن تحدد اللاحقة التي ترغب في استخدامها، وهو ما يعرف باسم LTD أو Top Level Domain، وجميعنا على سبيل المثال نعرف لاحقة .com، ولكن ما لا تعرفه أنه هناك حوالي 1600 لاحقة أخرى من بينها ما يتضمن اللواحق الخاصة بالدول وغيرها من اللواحق المختلفة التي تعبر عن مجالات مختلفة وعليك اختيار ما يناسب موقعك من بينها.

النصائح الأساسية لكيفية إنشاء اسم نطاق الموقع وكيفية اختيار الاسم المناسب لموقعك

هناك العديد من النصائح الخاصة بكيفية إنشاء اسم نطاق الموقع وكيفية اختيار الاسم المناسب، من بينها ما يؤكد عليه الخبراء وهو ضرورة أن يكون الاسم معبرًا عن طبيعة الموقع، كما يفضل أن يكون قصيرًا قدر الإمكان، كما يفضل عدم استخدام الأرقام قدر الإمكان واستبدالها بكلمات، ويجب أيضًا أن يكون سهل الكتابة والتذكر.

الكاتب

  • إنشاء اسم نطاق الموقع خالد عاصم

    محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان