رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
294   مشاهدة  

الهروب من السجن قانوني في عدد من الدول

الهروب من السجن
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



قد يكون من الصعب تخيل نظام عدالة يكون فيه من القانوني بالفعل محاولة الهروب من السجن. لكن في الواقع ليس من الصعب العثور على أمثلة للبلدان التي لا تعاقب على الفرار من السجن. تعترف عدة دول بحق السجناء في محاولة الهروب من السجن، بما في ذلك بلجيكا وألمانيا والنمسا والمكسيك. يعود ذلك إلى ما يُنظر إليه على أنه طبيعة بشرية أساسية وحق أصيل في الكفاح من أجل الحرية الشخصية ومحاولة تحقيقها.

الرغبة في الحرية

في ألمانيا، أعلنت الهيئة التشريعية في ثمانينيات القرن التاسع عشر لما كان يعرف آنذاك بالإمبراطورية الألمانية، حق الشعب في تحرير نفسه، والذي تضمن الحق في محاولة الهروب إذا تم سجنه. تعتبر البلدان التي تعترف بهذا الحق أن الحق في الحرية والحق في التماس الحرية كيانين منفصلين لا تحكمهما نفس القوانين.

هذا لا يعني أنه إذا تمكنت من الهروب من السجن فإنك ستصبح حرًا. إذا وجدت السلطات سجينًا بعد الهروب، فيمكنهم إعادته إلى السجن لإنهاء بقية العقوبة المحكوم بها. لكن لن يضاف إلى العقوبة أي وقت إضافي. أي لا عقاب على الهروب من السجن.

مع ذلك، قد تكون هناك عواقب داخل السجن. على الرغم من أن عمليات الهروب ليست غير قانونية، إلا أنها تتعارض مع القواعد داخل السجن، وقد يؤدي خرق هذه القواعد إلى حرمان الشخص الذي يقضي عقوبته من الإفراج المشروط. علاوة على ذلك، من المحتمل أن يؤدي الهروب إلى ارتكاب جرائم جديدة تمامًا، مثل الرشوة أو السرقة أو تدمير الممتلكات. هذه الجرائم لا يعفيها القانون لأنها ارتكبت خلال الهروب القانوني من السجن.

الأمر معقد

من غير المحتمل أن يهرب شخص مسجون في ألمانيا من السجن دون ارتكاب جريمة. حتى لو ترك باب السجن مفتوحًا على مصراعيه ليمر منه الهارب، بالتالي لن يعتدي الهارب اعتداء على حارس أو يدمر الممتلكات، سيظل يرتدي الملابس التي يوفرها له السجن. بالتالي سرتكب السرقة بمغادرة السجن بهذه الملابس. لن يبتعد هارب عاري كثيرًا دون أن يتم ملاحظته والقبض عليه.

وهذا هو الحال أيضًا في بلجيكا. في حين أن محاولات الهروب قانونية، فإن أي جرائم ترتكب أثناء الهروب ليست كذلك. 90٪ من أولئك الذين يحاولون الفرار في بلجيكا يتم القبض عليهم مرة أخرى. فر ثلاثة سجناء فقط من السجون البلجيكية في عام 2022 واعتقل أحدهم في غضون 20 دقيقة من مغادرته. أما الاثنان الآخران فظل أحدهم حر لمدة ساعة بينما ظل الأخر خمسة أيام.

إقرأ أيضا
البطاطس

الكاتب

  • الهروب من السجن ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان