“الوضع العلمي في الفسطاط قبل الشافعي” إشارة من رسالة الإمام تستحق التفصيل
-
وسيم عفيفي
باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع
كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال
انتظر مسلسل رسالة الإمام فخ مثالي يتعلق بتفاصيل الوضع العلمي في الفسطاط زمن الإمام الشافعي والذي يعتبر هو أعقد من تاريخ الفسطاط نفسه كمدينة.
لماذا كان حال الوضع العلمي في الفسطاط فخًا وكيف تفاداه المسلسل؟
طيلة 6 حلقات كان تناول مدينة الفسطاط جغرافيًا بشكل كبير وخرجت مشاهد مدينة الفسطاط بشكل يشبه اللوحات الفنية من حيث الأسواق وبِرَك المياه وهيكلية المعمار في البيوت.[1]
اقرأ أيضًا
“تنيس وكسوة الكعبة” رسالة الإمام يفتح تاريخ مدينة مصرية مندثرة للصنعة الأشرف
إلا أن ذلك الملف وإن كان صعبًا لكنها بمثابة السهل الممتنع، عكس الإشارة إلى الوضع العلمي في الفسطاط فهو تاريخ عمره 173 سنة منذ بناء جامع عمرو بن العاص سنة 641م / 11هـ، حتى وصول الشافعي لها سنة 814م / 199هـ.
مشهدان يمكن اعتبارهما إشارات بارزة لحال الوضع العلمي في مدينة الفسطاط قبل قدوم الشافعي لها ومع مجيئه، أولها مشهد تجوال الإمام الشافعي في جامع عمرو بن العاص ومطالعته لحلقات العلم الموجودة فيه.
اقرأ أيضًا
“ما سيتصورونه خطأً ليس كذلك” عن كوب الزجاج في مسلسل رسالة الإمام
كان جامع عمرو بن العاص بمثابة معهد علمي إلى جانب صفته المسجدية كتعبد، فقبل إدخال العنصر العلمي فيه يضم أروقة للقضاء وبيت المال ومجالس القصاص، إلى أن نشأ به علم الحديث في مصر على يد الصحابة الذين جاءوا في جيش عمرو بن العاص ولم يكن قد مضى على وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم سنوات بعيدة، ومن هنا تطور الشكل العلمي للمسجد.
ثاني هذه المشاهد قول ابن الوالي: «يبدو أن عدد الفقهاء أكثر من عدد الجند»، وتلك الجملة على قدر بساطتها وأنها جملة حوارية في ديالوج طويل، لكن بها دلالة ينبغي التركيز عليها وهي هل كانت الفسطاط تعج بالعلماء قبل قدوم الشافعي لها؟.
قائمة بأسماء العلوم والعلماء في مدينة الفسطاط قبل مجيء الإمام الشافعي
بعمل مسح لأسماء العلماء الذين تعلموا وعلموا في جامع عمرو بن العاص قبل قدوم الشافعي إلى مصر، نجد تنوعًا في الأسماء والعلوم[2]، وأبرز هؤلاء :-
علم القرآن والقراءات
- عثمان بن سعيد المعروف ﺑ «ورش»
- سقلاب بن شنينة أبو سعيد المصري
- مُعَلِّي بن دحية المصري
- داود بن أبي طيبة المصري
- عبدالصمد بن عبدالرحمن بن القاسم العتقي
- يحيى بن سليمان الجعفي الكوفي
- أبو يعقوب الأزرق
- محمد بن سعيد الأنماطي
- أحمد بن صالح المصري
- سليمان بن داود بن حماد
علم الحديث
- أبو أمية عبيد بن مخمر المغافري
- عبد الله بن عمرو بن العاص
- عابس بن سعيد المرادي
- أبو بصرة الغفاري
- يزيد بن حبيب مولى الأزد
- بلال بن يحيى الأسواني
- ضمام بن إسماعيل
- يحيى بن حسان البكري التنيسي المصري
علم الفقه
- عبد الله بن وهب المصري
- عبد الله بن لهيعة المصري
- أشهب ابن عبد العزيز العامري
- بكار بن قتيبة
- الليث بن سعد
- أشهب بن عبدالحكم
- عبدالله بن عبدالحكم
- عبدالرحمن بن القاسم العتقي
- أبو الخير مرثد بن عبدالله اليزني
- جعثل بن هامان بن سعيد الرعيني
- بكير بن عبدالله الأشج
- بكر بن سوادة الجذامي
- خير بن نعيم الحضرمي
- عبدالرحمن بن خالد بن يزيد بن يحيى مولى جمح
- إسماعيل بن إليسع الكوفي
- أشهب بن عبدالعزيز العامري
- أصبغ بن الفرج بن سعيد
- الحارث بن مسكين بن محمد
[1] وسيم عفيفي، الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام “لماذا يستحق منفذو الديكور والجرافيك التحية؟”، موقع تراثيات، 28 مارس 2023م.
[2] مراجع الأسماء هي:-
أ – هويدا عبدالعظيم رمضان، المجتمع في مصر الإسلامية من الفتح العربي إلى العصر الفاطمي، (جزئان)، ط/1، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1994م
ب – السيد طه أبو سديرة، الحركة العلمية في جامع عمرو بن العاص في عصر الولاة (21هـ – 254هـ، ط/1، دار الفكر العربي، القاهرة، 1410هـ / 1990م
الكاتب
-
وسيم عفيفي
باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع
كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال