رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
306   مشاهدة  

اليابان تبيع أول محصول من الطماطم معدلة جينيًا GABA

GABA
  • مترجمة وصحفية مصرية، عملت في أخبار النجوم وفي مجال ترجمة المقالات في عالم الكتاب ولها العديد من المقالات المترجمة، وعملت في دار الهلال ومجلة الكتاب الذهبي التابع لدار روزاليوسف. ولي كتاب مترجم صدر في معرض الكتاب 2021

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال



سيسليان روج مرتفعة GABA هي نوع خاص من الطماطم صُمم ليحتوي على مستويات مرتفعة من حمض جاما أمينو بوتريك GABA وهو حمض أميني يُعتقد أنه يساعد على الاسترخاء ويساعد خفض ضغط الدم.

تعاونت شركة Sanatech Seed Co التي تتخذ من طوكيو مقراً لها مع علماء في جامعة تسوكوبا لتطوير مجموعة متنوعة جديدة من الطماطم باستخدام تقنية تعديل الجينات CRISPR / Cas9، يحتوي هذا النوع الجديد من الطماطم، المسمى Sicilian Rouge High GABA، على خمسة إلى ستة أضعاف المستوى الطبيعي لنوع من الأحماض الأمينية يسمى حمض جاما أمينوبوتيريك، أو GABA، وفقًا لوسائل الإعلام اليابانية، أزالت الشركة مجالًا مثبطًا داخل جينوم الطماطم لتمكينها من إنتاج هذه المستويات العالية من GABA.

وفقًا لشيمبي تاكيشيتا، رئيس Sanatech Seed وكبير مسؤولي الابتكار فيPioneer EcoScience ، الموزع الحصري للطماطم، حصلت الشركة على إذن لتسويق مجموعة Sicilian Rouge High GABA المعدلة وراثيًا في ديسمبر الماضي، وقام المزارعون المتعاقدون بزراعتها على الإطلاق، حيث الآن الطماطم جاهزة للوصول إلى أرفف المتاجر.

قال تاكيشيتا تاتسو، رئيس شركة Sanatech Seed لـ NHK: “في البداية، حصلنا على ردود أفعال متباينة تجاه الأطعمة المعدلة في الجينوم، واعتقدنا أنه سيكون من الصعب طرحها في السوق لأنها غير مفهومة تمامًا من قبل المستهلكين، لكن الطماطم اكتسبت سمعة طيبة من أولئك الذين شاركوا في تجارب الزراعة”.

YouTube player

منحت لجنة وزارة الصحة اليابانية تصريحًا لشركة Sanatech Seed لتسويق صنف الطماطم الجديد، بشرط تقديم إشعار، وتخطط الشركة الناشئة لشحن كل عبوة من الطماطم مع ملصق يقول “تم تحسين استخدام تقنية تعديل الجينوم”.

على عكس الأطعمة المعدلة وراثيًا، تعتبر الأنواع النباتية المعدلة جينومًا آمنة تمامًا، مثل الأنواع المحسّنة باستخدام الطرق التقليدية، لأنه لا يتم إدخال جين خارجي أثناء العملية.

بدأت Sanatech Seed بالفعل في قبول الطلبات عبر الإنترنت للحصول على طماطم Sicilian Rouge High GABA. ويقال إن علبة طماطم تزن 3 كيلوغرامات ستكلف 7500 ين أو حوالي 68 دولاراً، وهذا مبلغ كثير على طماطم.

GABA

ماذا لو نزل هذا النوع من الطماطم في الأسواق لمصر، هل سيقبل عليها الناس نظرًا لفوائدها، أم سيحجم عنها بسبب سعرها الذي سيكون مرتفع وغالي.

 

إقرأ أيضا
أصوات

المصدر

إقرأ أيضاً

شاطئ اليابان الجميل .. حبات رماله تشبه النجوم

الكاتب

  • GABA إيمان أبو أحمد

    مترجمة وصحفية مصرية، عملت في أخبار النجوم وفي مجال ترجمة المقالات في عالم الكتاب ولها العديد من المقالات المترجمة، وعملت في دار الهلال ومجلة الكتاب الذهبي التابع لدار روزاليوسف. ولي كتاب مترجم صدر في معرض الكتاب 2021

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان