رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
140   مشاهدة  

انعقاد جلسة حول صناعة الفن والمحتوى الإبداعي والثقافي في زمن الجائحة

صناعة الفن والمحتوى الإبداعي


انعقدت جلسة بعنوان “صناعة الفن والمحتوى الإبداعي والثقافي في زمن الجائحة” ضمن الفعاليات الرئيسية لليوم الثالث لمنتدى شباب العالم، النسخة الرابعة شارك في الجلسة نخبة من المتحدثين، وهم الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية، وتارين ساوثرن رئيس الإبداع بشركة Blackrock Neurotech للحلول التكنولوجية، ونشوى جاد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمنصة Watch iT، وهيسون يون مدير برنامج KOICA للمنح الدراسية في جامعة كوريا الوطنية للتعليم، كما شارك المتحدث يورج زوبير، المدير الفني والناشط الرقمي عبر المنصة الافتراضية لمنتدى شباب العالم.

ودارت الجلسة النقاشية حول الأثار السلبية التي تعرضت لها صناعة الفن والثقافة والعاملين بها على جميع المستويات بسبب جائحة كورونا، حيث حدثت تغيرات متعددة في طرق وآليات العمل الثقافية والإبداعية المختلفة بسبب إجراءات الإغلاق الكلي والجزئي المطبقة بأنحاء العالم، إثر جائحة كورونا التي فرضت واقعاً جديداً على المشهد الثقافي والإبداعي في العالم.

وبحلول مارس 2020، تم إغلاق معظم المؤسسات الثقافية في جميع أنحاء العالم، أو قلّصت خدماتها جزئيًا بالتوازي مع إلغاء المعارض والفعاليات والعروض أو تأجيلها، إلا أنه بالمقابل هناك جهود مكثفة نحو إيجاد حلول بديلة لعرض الإنتاج الفني والصناعات الثقافية المتنوعة، مما عزز ظهور المنصات الرقمية التطبيقات الذكية، وهو الأمر الذي انتفع به قطاع كبير من مستخدمي تلك التطبيقات في عرض أعمالهم بشكل كبير فضلاً عن استثمارها في صناعة المحتوى وتقديم المبادرات الخاصة عبر تلك المنصات المختلفة.

وفي ذات السياق، ذكرت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، أن جائحة كورونا أثرت إيجابيًا على المشهد الثقافي المصري على غير العادة، حيث خلقت حالة من التحدي للدولة المصرية في قطاع الثقافة، مما أدي إلى خلق فرص عظيمة لخلق مبادرات ثقافية متنوعة مثل مبادرة “ابدأ حلمك” و”الثقافة بين يديك” وإنشاء المسارح المفتوحة والعروض المسرحية المتنقلة.

وتم عرض فيديو مسجل تحدثت خلاله أودري أزولاي رئيسة منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم -اليونيسكو، وأبدت سعادتها بمشاركتها بالمنتدى الذي يعتبر منصة عالمية هامة للشباب للتأمل في تحديات اليوم والغد، كما أوضحت أن منظمة اليونسكو قدمت العديد من المبادرات التعليمية والتثقفية الهامة للشباب.

تحدثت تارين ساوثرن رئيس الإبداع بشركة Blackrock Neurotech للحلول التكنولوجية، عن فوائد الجائحة التي حفزت عديد من الأفكار الجديدة والاعتماد على الذكاء الاصطناعي، موضحةً زيادة الإقبال على المنصات الرقمية والوسائل الإعلامية الحديثة، باعتبارها أدوات تقلل تكاليف الإنتاج وتعمل علي زيادة الانتشار. وأضحت أن هناك الكثير من الفرص عبر استخدام التكنولوجيا والتقنيات الحديثة وأن الإعلام التقليدي سوف يتم استبداله بالمنصات الرقمية وقنوات البث المباشر.

أوضحت رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمنصة Watch iT، العوامل التي ساهمت في الترويج للمنصات الرقمية، ومنها: لجوء العديد من الشباب للمنصات الرقمية بعد غلق دور السينما والمسارح أثناء الجائحة، حيث أصبحت هذه المنصات دور عرض جديدة للشباب وأتاحت فرص جديدة للمبدعين والمنتجين، بل أصبحت مصدر دخل اقتصادي جديد للدول ومنصة لنشر الثقافة في جميع أنحاء العالم. وذكرت أن هناك تحدي كبير للحفاظ على الملكية الفكرية بالمنصات الرقمية، لذا ينبغي الاستعانة بالشركات الكبرى للتأمين من الاختراقات ووضع قوانين بين المبدعين والمنتجين للمحافظة على المحتوي.

وعبر المنصة الافتراضية لمنتدى شباب العالم، انضم للحديث يورج زوبير، المدير الفني والناشط الرقمي عبر المنصة الافتراضية لمنتدى شباب العالم، وتحدث عن تجربته في العالم الافتراضي واستخدام الذكاء الاصطناعي من خلال ابتكار الدمية Noonoouri وهي شخصية خيالية بسمات شخصية محبة للمعالم الثقافية وناشطة أيضًا في مجال قضايا البيئة وحقوق المرأة ولديها العديد من المؤثرين المتابعين لها على المنصات الإلكترونية.

كما أشارت هيسون يون مدير برنامج KOICA للمنح الدراسية في جامعة كوريا الوطنية، إلى أنه بسبب الجائحة تم إنشاء منصات رقمية على العديد من التطبيقات مثل زووم للمنح والمبادرات المختلفة بين الدول، وأشادت بأن منتدى شباب العالم يعتبر من المنصات الهامة لنشر الثقافة في جميع الدول ووسيلة للتعرف على ثقافات المجتمع خاصة بين الشباب.

من جانبها، أشارت الدكتورة إيناس عبد الدايم إلى التواجد المصري في المحافل الدولية والعربية الثقافية، حيث تم اختيار القاهرة عاصمة للثقافة الإسلامية من منظمة التعاون الإسلامي للعام الحالي. كما سلطت وزيرة الثقافة المصرية الضوء على إنجازات الدولة في مجال الثقافة مثل مدينة الثقافة والفنون بالعاصمة الإدارية ومسرح الجلالة ومدينة الثقافة في العالميين، وجائزة المبدع الصغير المقدمة لأقل من 18 عام من وزارة الثقافة، والتي تضاهي جائزه الدولة التقديرية تحت رعاية السيدة انتصار السيسي، حرم رئيس الجمهورية. 

إقرأ أيضا
مبادرة شباب من أجل إحياء الإنسانية

اختتم ضيف الجلسة الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة معبرًا عن سعادته بمشاركته بمنتدى شباب العالم، وأشاد بالتعاون ما بين وزارة الثقافة ووزارة الشباب وإنشاء العديد من المبادرات الثقافية والرياضية.

وخرجت الجلسة بتوصية هامة حول فرض قوانين وحقوق عادلة وصارمة للمحافظة على المحتوي المقدم علي المنصات الرقمية، وتكاتف وتضامن الجهود لمكافحة أعمال الاختراقات على المنصات الرقمية.

صناعة الفن والمحتوى صناعة الفن والمحتوى صناعة الفن والمحتوى صناعة الفن والمحتوى

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان