516   مشاهدة  

بحبك وخايف .. تامر عاشور .. بداية مبشرة لعام ساخن غنائيًا

تامر عاشور
  • ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال



بدأ تامر عاشور مسيرته الفنية ملحنًا وقع على العديد من الأغنيات الناجحة مثل “الله أعلم – سنين الشوق” مع فضل شاكر ، “طيب طيب” مع محمد فؤاد ، “قلبك يا حول الله” مع بهاء سلطان، ثم قرر أن يخوض تجربة الغناء مستعيدًا بعض الأغنيات التي لحنها مع بعض الأغنيات المنفردة في ألبوم أطلقه على شبكة الإنترنت، حققت تلك الأغنيات انتشارًا جماهيريًا واسعًا ضربت منه أغنية “ذكريات كدابة” التي ساهمت في أن يوقع عقده الأول مع شركة روتانا التي أطلقت مجموعته الأولى “حد بيحب”.

رسم عاشور لنفسه طريقًا مختلفًا عن بقية جيله، يختار كلمات أغانيه بشكل جيد وفي نفس الوقت ملحنًا يمتلك بصمة مميزة جدًا، وبرغم أنه حصر نفسه في الأغاني الدرامية إلا أنه من حين لأخر ينوع في الاختيارات التي تتسق مع إمكانياته الفنية، مع بداية العام أطلق عاشور أغنية جديدة بعنوان “بحبك وخايف” من كلمات الشاعر محمد شافعي ولحن إسلام رفعت وقام بالتوزيع والميكساج صالح ياسر.

“الكلمات”

من حسنات ألبوم حمزة نمرة “مولود سنة 80” أنه قدم لنا الشاعر الموهوب “محمد شافعي” في أغنيتان “القصة واللي كان – الوقعة الأخيرة” أنطلق بعدها شافعي كي يتعاون مع العديد من الأسماء من مختلف الإتجاهات الموسيقية في نشاط مكثف جدًا أثبت فيه قدرته على التنوع وكسر نغمة أن الأغنية المصرية تواجه أزمة في نصوص الأغاني فقط أعطوا الموهوبين فرصتهم ولن تكون هناك أزمة من الأساس. 

يعالج شافعي في الأغنية فكرة الخوف من البوح بالمشاعر بدأها بأول الأسباب في مقطع البداية أن العلاقة قد تكون شبه مستحيلة “بحبك وعارف بإنه استحالة – أنا وأنت حالة رفضها الجميع”

ثم انطلق في بقية المقاطع يشرح لنا صراعه مع نفسه “بحبك بقولها وجوايا حرب بقولها في ضميري أجي  انطقها صعب” رغم أن كل تصرفاته تفضح مشاعره بسهولة”” شوفها ف عنيا في رعشة ايديا هتلاقيها حية في قلبي الخجول طب اقرا الرسايل هتلاقيني قايل بأني بحبك ما بين السطور”.

صياغة شافعي جيدة بتقطيعات ذات جرس مميز مع تحكم جيد في تماسك الفكرة والتي عبر عنها بمفردات مختلفة حيث لا تجده مضطر إلي حشر إيفيه أو مفردة خارج سياق الفكرة.

روشتة الهضبة للنجاح والخلود

الموسيقى:

لحن إسلام رفعت على مقام النهاوند مكون من ثلاثة أفكار مقسمة على الثلاث مقاطع الأولى، بدأ اللحن من نقطة الصفر في أول فكرة “بحبك وخايف نقرب نضيع” ثم بدأ في التصاعد مع دخول الفكرة الثانية “بحبك بقولها وجوايا حرب” ثم الوصول إلي الذروة مع الفكرة الثالثة “شوفها في عنايا”،بناء اللحن متماسك تشعر بأن كل فكرة تسلم الأخرى بسهولة مع جمل لحنية إيقاعية أعطت الأغنية خفة وفي نفس الوقت عبرت عن الكلمات جيد ثم يأتي فاصل موسيقي لتعاد نفس الأفكار اللحنية في المقاطع الباقية.

إقرأ أيضا
الفيلم الوثائقي الكاسيت

صب الموزع صالح ياسر اللحن في قالب موسيقى الـ r & b، بدأت الأغنية بكوردات هلامية من الكيبورد اعطت مساحة لصوت تامر عاشور ثم يدخل الإيقاع مع إعادة أول مقطع يصاحبه وتريات هلامية قوية مع مساندة الكيبورد و إليكتريك جيتار، جملة الفاصل غير مستنسخة من أي جمل من اللحن وأن كانت غريبة بعض الشئ تشعر بنوع من الارتجالية مع مساندة قوية من الإيقاع حتى تهبط لنقطة الصفر وتسلم الغناء في المقاطع الباقية التي جاءت بنفس التسلسل اللحني السابق حتى تعود الوتريات مرة أخرى لتنهي الأغنية.

في النهاية “بحبك وخايف” تعتبر بداية جيدة لموسم تامر عاشور الغنائي في 2023 الذي يشهد تحسن مدهش على مستوى الاختيارات من أغلب المطربين ويبدو أن سوق الغناء بدأ يشهد تحركات جيدة واهتمام بالكلمات والألحان والاخراج الموسيقي وهي أمور من شأنها رفع الجودة الفنية للأغنية المصرية والتي قد تحفز الجميع على تحسين اختياراته حتى يظل في دائرة المنافسة.

YouTube player

الكاتب

  • تامر عاشور محمد عطية

    ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان