رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
716   مشاهدة  

“بحث جديد” خلايا الإنسان يمكنها أن تكتب بكفاءة تسلسل الحمض النووي الريبي RNA داخل الـ DNA

RNA
  • مترجمة وصحفية مصرية، عملت في أخبار النجوم وفي مجال ترجمة المقالات في عالم الكتاب ولها العديد من المقالات المترجمة، وعملت في دار الهلال ومجلة الكتاب الذهبي التابع لدار روزاليوسف. ولي كتاب مترجم صدر في معرض الكتاب 2021

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال



كشف العلماء في جامعة توماس جيفرسون اكتشاف جديد يتحدى مسلمات قديمة وموجودة في علم الأحياء منذ قديم الأزل، أن خلايا الثدييات يمكنها أن تحول تسلسل الحمض النووي الريبي ( RNA ) مرة أخرى داخل الحمض النووي (DNA)، وهو أمر شائع في الفيروسات أكثر منه في الخلايا حقيقية النواة، ولكن العلماء في جامعة توماس جيفرسون استطاعوا اكتشاف أن هذا الأمر لا يتوقف على الفيروسات فقط لكنه يحدث في خلايا جسم الثدييات سواء الإنسان أو الحيوان .

رسمة للفرق بين الـ RNA و الـ DNA
رسمة للفرق بين الـ RNA و الـ DNA

تحتوي الخلايا على آلات يمكنها أن تكرر الحمض النووي (DNA) في مجموعة جديدة لتشكل خلية جديدة، هذه الآلات تسمى البوليميرات (polymerases) وتشكل رسائل الحمض النووي الريبي (RNA) والتي تشبه الملاحظات المنسوخة من مستودع الحمض النووي المركزي للوصفات، ولذلك يمكن قراءتها بصورة أكثر كفاءة في البروتينات ولكنه كان يعتقد أن البوليميرات (polymerases) تعمل في اتجاه واحد من الحمض النووي  (DNA)إلى الحمض النووي (( DNA  أو الحمض النووي الريبي (RNA)، وهذا يمنعه من إعادة كتابة رسائل الحمض النووي الريبي ((RNA في كتاب الوصفات الرئيسي للحمض النووي الجينومي.

اقرأ أيضًا 
خلل الأداء التنموي.. أنواعه وأعراضه وكيفية تعليم الأطفال المصابون به؟

والآن قدم علماء جامعة توماس جيفرسون الدليل الأول أن شبكة الحمض النووي الريبي (RNA) يمكن إعادة كتابتها في الحمض النووي (DNA) والتي تتحدى بشكل رئيسي مسلمات موجودة في علم الأحياء ويمكن أن يكون له آثار واسعة تساعد وتؤثر في العديد من المجالات في علم الأحياء.

وحسب قول أستاذ الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية في جامعة توماس جيفرسون: “إن هذا العمل يفتح الباب أما العديد من الدراسات التي تساعد في فهم أهمية وجودة آلية لتحويل رسائل الحمض النووي الريبي ((RNA إلى الحمض النووي (DNA) في خلايا جسم الانسان، وحقيقة أن البوليميرات ((polymerases  البشرية يمكنها أن تقوم بذلك بمنتهى الكفاءة وهذا الأمر يثير العديد من الأسئلة مثل أن هذه الدراسة تشير إلى أنه يمكن استخدام رسائل الحمض النووي الريبي ((RNA  كقوالب لإصلاح إعادة كتابة الحمض النووي ((DNA الجيني.

المصدر
(1)

إقرأ أيضا
عمار الشريعي

الكاتب

  • RNA إيمان أبو أحمد

    مترجمة وصحفية مصرية، عملت في أخبار النجوم وفي مجال ترجمة المقالات في عالم الكتاب ولها العديد من المقالات المترجمة، وعملت في دار الهلال ومجلة الكتاب الذهبي التابع لدار روزاليوسف. ولي كتاب مترجم صدر في معرض الكتاب 2021

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان