رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
290   مشاهدة  

تاريخ طب الأسنان المظلم

طب الأسنان
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



ليس سرًا أن معظمنا يشعر بشيء ما بين الاستياء والرعب المميت عندما يواجه كرسي طبيب الأسنان. ومع ذلك، فإن كون طب الأسنان فرعًا خاصًا به من الطب هو ظاهرة حديثة إلى حد ما، ولفترة طويلة كان أقرب ما حصلت عليه من رعاية المرضى هو مجرد الجلوس والسماح للتاجر باستخدام شيء يشبه مفتاح الباب في أسنانك الفاسدة أثناء محاولة التفكير أفكار سعيدة.

على الرغم من أن طب الأسنان في العصر الحديث يمكن أن يكون مجالًا مربحًا، إلا أن عددًا قليلاً من أطباء الأسنان عبر التاريخ عاملوا هذا المجال كوظيفة جانبية. مارس معظمهم خلع الأسنان كعمل جانبي لمهنهم الرئيسية في العمل بالحديد وقص الشعر. حتى في القرن التاسع عشر، كان لديك أطباء أسنان يعملون في صناعات أخرى، بما في ذلك عقوبة الإعدام. لم يتفاجأ أحد عندما جاء طبيب الأسنان بفكرة الكرسي الكهربائي.

وظيفة الحلاقون والحدادون

ذات مرة، شعر الأطباء أن إجراء أي نوع من الجراحة لم يكن عملهم، نظرًا لميل المرضى إلى النزيف والموت في كثير من الأحيان. لذلك تركوا هذا العمل في أيدي الأشخاص الذين فعلوا عمل مشابه في كثير من الأحيان للمواد الخاملة – أي الحلاقين وصانعي الشعر المستعار والحدادين.

ذهب أطباء الأسنان في العصور الوسطى من مدينة إلى أخرى بأدواتهم وفعلوا ما يجب القيام به في فجوات الناس.  يتضمن ذلك خلع الأسنان الفاسدة باستخدام أداة تسمى “مفتاح الأسنان”. هذه الأداة مزيج شرير بين للمطرقة والخطاف والملقط. لم يتم تطوير أدوات طب أسنان مختلفة لأغراض مختلفة حتى القرن التاسع عشر.

تم استدعاء هؤلاء التجار لأداء وظائف مثل الفصد وإعطاء الحقن الشرجية وبطر الأطراف. بالنظر إلى أنها جميعًا تنطوي على الكثير من استخدام المعصم، فإن هذا المنطق كان منطقيًا بطريقته الملتوية في ذلك الوقت. ومع ذلك، قد تكون النتائج كارثية، بما في ذلك امرأة في القرن الثامن عشر في إنجلترا فقدت ثلاثة أسنان وجزء من عظم فكها بعد تدخل فاشل من قبل جراح حلاق.

كما أن مسكنات الألم الفعالة نادرًا ما كانت تستخدم. إذا كانت تستخدم٫ كان المريد يستخدم مزيج من الخردل والزرنيخ والحشرات. ربما ساعد إذا كانوا في حالة سكر أيضًا.

الكرسي الكهربائي

هناك أكثر من سبب يجعلك تجد كرسي طبيب الأسنان مخيفًا للغاية. الرجل المسؤول عن إعطاء طب الأسنان سمعة أكثر شرًا هو ألفريد ب. ساوثويك، رجل أعمال أمريكي في أواخر القرن التاسع عشر كانت حياته المهنية…مختلفة.

عمل ساوثويك كمهندس قوارب بخارية قبل أن يتدرب كطبيب أسنان، ليصبح في النهاية مدرسًا لطب الأسنان في جامعة بافالو. خطرت له فكرة استخدام الكهرباء كوسيلة للقتل عندما رأى رجلًا مخمورًا يموت بعد دخوله محطة مولدات كهربائية.

عقوبة الإعدام جزء راسخ من نظام العدالة، وكثير من الناس يعتبرون أن المشاكل المتعلقة بعمليات الإعدام تكمن في الأسلوب وليس في النظام. كان الشنق يفقد الدعم بسبب عدد من عمليات الإعدام الفاشلة الأخيرة، ولذا قام ساوثويك بحملة من أجل أن تصبح الكهرباء البديل الرئيسي. حصل على رغبته في عام 1889 عندما تم إصدار قانون أمريكي يقنن الإعدام الكهربائي – كان الأول من نوعه في العالم.

ربما تسببت الحشوات في انفجار الأسنان

من القرن الثامن عشر فصاعدًا، كان أطباء الأسنان يملأون تجاويف الأسنان عن طريق طحنها بالحفر اليدوية وسد الثقوب بالذهب أو الرصاص أو الزئبق أو القصدير. على الرغم من أن الحشو بلون الأسنان أصبحت أكثر بروزًا منذ ذلك الحين، إلا أنه لا يزال من الشائع استخدام الحشوات المعدنية كبديل أرخص.

إقرأ أيضا
الخوبيش

ومع ذلك، من أوائل القرن التاسع عشر إلى أوائل القرن العشرين، كانت هناك حالات لمرضى يعانون من ألم شديد قبل أن تنفجر حشوة داخل أفواههم – مما تسبب أحيانًا في ارتياح فوري لكن في حالات أخرى تسبب في إصابتهم بالصمم مؤقتًا. تم الإبلاغ عن حوالي خمسة أو ستة حوادث من هذا القبيل في القرن التاسع عشر وحده.

تم طرح عدد من النظريات، ولكن من المرجح أن الرصاص والفضة والقصدير المستخدم في الأسنان من شأنه أن يخلق شحنة كهروكيميائية تحول الفم بالكامل إلى بطارية. إذا قام طبيب الأسنان بتجزئة الحشوة وترك جزءًا من التجويف دون علاج، فيمكن أن يتراكم الهيدروجين في المكان. مما قد يؤدي إلى انفجار الأسنان الهشة بالفعل – خاصة إذا كان الناس يدخنون.

لا أحد يعرف على وجه اليقين ما إذا كان هذا هو السبب. ومع ذلك، فإن التفكير في ذلك يجعل الحشوات المعدنية أقل جاذبية.

الكاتب

  • طب الأسنان ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان