رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
471   مشاهدة  

تترات مسلسلات رمضان 2023: المداح 3 تكرار لنفس أفكار الأجزاء السابقة

المداح
  • ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال



يواصل الفنان حمادة هلال ظهوره في رمضان 2023 بمسلسله الناجح “المداح” في الجزء الثالث منه المعنون بـ “أسطورة العشق” في كل جزء كان هلال حريصًا على صناعة تترات جديدة رغم أن فكرة المسلسل تدور حول شخصية البطل “صابر المداح” وتترات الأجزاء السابقة كانت على نفس النهج في الصياغة الشعرية وحتى في الألحان و الإخراج الموسيقي.

تتر المقدمة :

كلمات أحمد شكري تعكس نفس الصراع التقليدي لبطل المسلسل مع شياطين الإنس والجن وتوكله على الله في مواجهة الشر متسلحًا بقيم ومبادئ لا يحيد عنها ابدًا.

الكلمات متماسكة جدًا رغم تكرار  الأفكار  في بعض المقاطع إلا أنها تنم عن شاعر جيد يمتلك حصيلة مفردات قوية تصب في سياق أفكار المداحين والذكر والرقي ويحسب له عدم حشر أي مفردة دخيلة عليها.

لحن مصطفى شكري إعادة استنساخ لنفس الأفكار اللحنية في الجزئين السابقين على نفس المقام الموسيقي “الصبا” لكن في المجمل البناء الموسيقي محكم جدًا وقفلات جيدة، أما توزيع أحمد أمين فحافظ على نفس أجواء المداحين والموالد في الإيقاعات والآلات الموسيقية المستخدمة.

أداء حمادة هلال منضبط جدًا يغني بسلاسة وبهدوء مع ظهور خافت للمطرب وائل الفشنى ولو أتيحت له المساحة لكان إضافة قوية للتتر.

YouTube player

تتر النهاية:

في تتر النهاية من الجزء الثاني تم دمج بعض أبيات شعرية بالفصحى مع كلمات بالعامية وهو ما حدث في هذا الجزء أيضًا حيث دمج الشاعر أحمد شكري بعض مفردات الفصحى مع كلمات بالعامية مع الحفاظ على الكلاشيه المعتاد من المداح “مدد يارب مدد”، الدمج تم بشكل متماسك جدًا في الصياغة وفي الحفاظ على الفكرة.

لحن مصطفى شكري على مقام الكرد و تنويعات سلمت الغناء بشكل جيد في لزمة الأغنية الثابتة “مدد يارب مدد”، الموزع ميدو مزيكا حافظ على نفس أجواء التتر السابق في قالب موسيقي الروك بنفس تفعيلات الإيقاع والديسترشن جيتار .

إقرأ أيضا
الآسرى الفلسطينيين ذوي الإعاقة
YouTube player

في المجمل التترات جاءت في مستوي جيد من ناحية التماهي مع أحداث المسلسل وأن عابه هو تكرار  نفس أفكار الأجزاء السابقة، فهل فوت هلال الفرصة في صناعة تتر واحد يميز المسلسل ويكون في نفس الوقت صالحًا لاستخدامه في أي جزء ويلتصق في أذن المستمع مثلما حدث في بعض المسلسلات الكلاسيكية مثل “ليالي الحلمية – الشهد والدموع”.

ماذا لو امتلكنا الصفارة؟

الكاتب

  • المداح محمد عطية

    ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان