رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
472   مشاهدة  

تترات مسلسلات رمضان 2023: بابا المجال .. تتر بمذاق الأغاني الشعبية الجيدة

بابا المجال
  • ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال



هل تتذكر عزيزي القارئ أو المشاهد الفتى النحيل الذي كان يقوم بدور ابن مصطفى شعبان الأكبر في مسلسل الزوجة الرابعة، هذا الفتى الذي كانت أغلب مشاهده عبارة عن غناء بعض الأغنيات الشعبية التي لاقت هوى لدى بعض المشاهدين نظرًا لصغر سنه وقتها، كبر هذا الفتي الأن ودخل مضمار الأغنية الشعبية من باب المهرجانات وتحول اسمه من محمود محمد إلي حودة بندق بل واستعان به مصطفى شعبان في غناء تتر مسلسل بابا المجال.

YouTube player

كتب التتر الشاعر الشاب محمد شافعي والذي يعيش نشاط فني ملحوظ هذا الموسم مع أصوات كثيرة تختلف في توجهاتها ما بين الشعبي والاندرجراوند والبوب ، وقام بالتلحين حودة بندق نفسه مع توزيع عمرو عبد الفتاح.

الكلمات:

يقدم شافعي نفس التوليفة الشعبية المعتادة عن غدر الزمان والصحاب وهي الصيغة التي تلقى رواجًا لدى جمهور الأغنية الشعبية المستهدفين من صناع المسلسل، الصياغة مباشرة جدًا لكن ما يميز كاتبها أنه صنايعي جيد يحافظ على تماسك فكرته ولا يخرج عن إطارها أو يضطر إلي حشر مفردة خارج السياق، في التتر مقطع “واللي أكل الحرام بكره الحرام ياكله” احالنا إلي تتر مسلسل العار حيث كتبت جملة على نفس السياق “قولو للي اكل الحرام يخاف .. بكرا اللى كله يفسده” وأن فسر الشافعي في حوار خاص مع الميزان هذا التناص بإصرار صناع المسلسل على كتابة تلك الجملة لأنها تضرب في صلب أحداث المسلسل.

 

الموسيقى:

لحن حودة على مقام الكرد، بناء اللحن جيد جدًا كل جملة تسلم الأخرى بسلاسة شديدة ورغم بساطة الجمل اللحنية إلا أنه ركز اكثر على توصيف الكلمات خصوصًا في لزمة التتر “ناس باعوا” والتي كانت الفكرة الثانية التي خرجت من رحم الفكرة الاولى في مقدمة التتر.

يحسب للموزع عمرو عبد الفتاح أنه صب اللحن في قالب الشعبي التقليدي وليس المهرجانات حيث بدأت الموسيقى بجملة وتريات جيدة مكونة من خطين متعارضين سلمت الغناء بسلاسة ثم أخذت دورها في الهارموني وفي مردات الغناء، إيقاع مقسوم بطئ مع كوردات جيدة من الكيبورد الذي تسلم الفاصل الموسيقي مع تلاعب في درجة الصوت من زر الـ Pitch كطقس معتاد في الأغاني الشعبية لكن دون استخدام أصوات مزعجة أو رديئة.

إقرأ أيضا
خان يونس

على رغم بساطة التتر لكنه يفتح بابًا مهمًا للحديث عن أغاني المهرجانات وتراجعها داخل سوق الغناء وأن هناك مواهب وأصوات فيها قابلة للتطور والخروج من شرنقتها بل وقد تعيد إلي الأغنية الشعبية توازنها على ساحة الغناء.

YouTube player

تترات مسلسلات رمضان 2023: سوق الكانتو … وجهان لعملة واحدة

الكاتب

  • بابا المجال محمد عطية

    ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان