تترات مسلسلات رمضان 2023: جات سليمة .. تتر مسلسل بروح فوازير رمضان
-
محمد عطية
ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات
كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال
منذ دخولها عالم الفن سارت دنيا سمير غانم بخطوات ثابتة ومدروسة كسرت فيها اسطورة “أبناء العاملين” بموهبتها الضخمة سواء في التمثيل أو الغناء والاستعراضات، بعد غياب طال عن دراما رمضان بسبب مشاكلها الانتاجية مع شركة روزناما تعود مرة أخرى هذا العام في بطولة مسلسل “جات سليمة” من إنتاج أحمد السبكي ويشاركها في البطولة كلًا من شيرين، سامي مغاوري، محمد سلام، محمد ثروت من تأليف كريم يوسف وسامح جمال وإخراج إسلام خيري.
تغني دنيا سمير غانم تتر المسلسل الذي تقوم ببطولته كعادتها دومًا ، كتب أشعار التتر الشاعر أيمن بهجت وألحان عمرو مصطفى وتوزيع نابلسي.
الكلمات:
من صياغة التتر يبدو أن أيمن بهجت قمر مر على فكرة المسلسل التي تدور أحداثه في أزمان مختلفة وحاول أن يعمم الفكرة بالحديث عن الحياة بتفاصيلها وفصولها التي حصرها في ثلاثة فصول “الحياة زي الكتاب متقسم تلات فصول ” وأشار إلي كل فصل بشكل منفصل بداية من الميلاد ” الفصل الأولاني ملناش اي اختيارات اسمك وأهلك نصيب وإحنا يا دوب بيبيهات” ثم الاختبارات التي نمر بها في الحياة والتي تتغير فيها معتقداتنا “ندخل بقى عالفصل التاني واحنا وحظنا حادي وبادي وكاني وماني ونبدأ فرزنا حبة إيمانا يطب وحبة شيطانا يوزنا” وأخيرا الموت ” كده في الفصل الثالث اتحالنا لايدين ربنا” ثم أغلق التتر بمقاطع حاول فيها المرور على تفاصيل الحياة بحلوها ومرها.
الصياغة بسيطة ومباشرة جدًا اقتربت من السطحية في تناول تلك الفكرة العميقة وأن كان يحسب له أنه لم يمارس عادته المفضلة في ابتكار إفيهات تصب في سياق الفكرة.
عن محمد منير .. الملك الذي يبحث عن مكافأة نهاية الخدمة
الموسيقى:
تعامل عمرو مصطفى بشكل أكثر من جيد مع الكلمات حيث قام بتنويع الأفكار اللحنية في كل مقطع من المقاطع مع الاعتماد على لزمة ثابتة يرجع إليها في مقطع “ويا جات سليمة يا روح قديمة”،تبدأ أول فكرة لحنية من مقطع “الحياة زي الكتاب” على مقام النهاوند ثم يدخل إلي اللزمة ويخرج منها إلي الفكرة الثانية “الفصل الأولاني” على نفس المقام ثم يتحول إلي الثالثة “ندخل بقا ع الفصل التاني ” والذي نهاه بشكل جيد جدًا في مقطع” كده في الفصل الثالث اتحالنا لايدين ربنا” ولازلنا في نفس المقام، في المقطع الأخير الذي يبدأ من “ورقنا كام صفحة وفهرس والعمر مدرسة وبندرس” يتحول إلى مقام الكرد بجمل لحنية إيقاعية جيدة.
توزيع النابلسي حاول فيه أن يتقمص روح تترات الفوازير التي تتنوع فيها التابلوهات فقام بدمج أكثر من نمط موسيقي داخل التتر نظرًا لتنوع الأفكار اللحنية داخله.بدأ التتر في قالب الـ Edm ثم تحول إلى المقسوم البطئ في اللزمة الثابتة وبعدها الفلامنجو والريجي تون ثم فاصل إيقاعي من الطبلة والتحول إلي المقسوم لكن السريع هذه المرة ثم إلي قالب الصالصا في الجزء الأخير،البناء الموسيقي مهد بشكل جيد لكل تلك الأنماط الموسيقية المختلفة لكن يظل أفضلها هو جملة الوتريات والناي التي سلمت الغناء في قفلة التتر.
التتر احتوى على العديد من الاستعراضات وتشعر أنك أمام تتر فوازير رمضانية وليس تتر مسلسل ويبقى أهم ما فيه هو حضور وكاريزما دنيا سمير غانم.
الكاتب
-
محمد عطية
ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات
كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال