تترات مسلسلات رمضان 2023: سوق الكانتو .. وجهان لعملة واحدة
-
محمد عطية
ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات
كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال
تظل هناك إشكالية موسيقية عندما يتم التعامل مع دراما تنتمي إلى حقبة زمنية قديمة، هل سيحاول التعبير عن تلك الفترة موسيقيًا أم يختار الحل الأبسط وهو وضع موسيقى يمكن سحبها على أي حقبة.
تدور أحداث مسلسل سوق الكانتو في حقبة العشرينيات من القرن الماضي وظهر هذا بشكل واضح في بوسترات المسلسل حيث الملابس التي تنتمي إلى نفس الفترة، أما بالنسبة لـ تترات المسلسل اختار المؤلف الموسيقي شادي مؤنس الحل الأبسط في وضع موسيقى تتر مسلسل سوق الكانتو في قالب يمكن سحبه على حقبة زمنية نظرًا لصعوبة العودة إلى فترة العشرينيات موسيقيًا.
تتر البداية:
يبدأ التتر بوتريات مستنفرة جدًا مع ضربات من التمباني سرعان ما يستلم التشيللو الدفة بجملة رائعة جدًا خلفها نفس الوتريات المستنفرة تلك الجملة تتسلمها الوتريات مع الالات النفخ على سلم المانير تصل إلى الذروة حتى تعيد الوتريات نفس الجملة الأولى، فاصل موسيقي من الوتريات المستنفرة مع نقرات من البيانو تمهيد إلي الجزء الأروع في التتر بدخول الناي بجملة أكثر من رائعة على مقام الحجاز ثم يتسلم العود الدفة حتى نعود إلى الجملة الأولى مرة أخرى.
تتر النهاية:
إعادة تنفيذ موسيقي لتتر البداية بنفس الجمل الموسيقية مع استخدام الآلات مختلفة في الصولوهات مثل الكمان والبيانو مع تنفيذ موسيقي أهدى قليلًا ويمكن أن نلخص التترات بأنها كانت وجهان لعملة واحدة.
رغم جودة التنفيذ الموسيقي في تتر مسلسل سوق الكانتو إلا أن التوزيع الأوركسترالي في تتر البداية شوش قليلًا على الجمل اللحنية الرائعة التي صاغها شادي مؤنس وظهرت بشكل أوضح في تتر النهاية الذي كان أفضل فنيًا من البداية.
تترات مسلسلات رمضان : سره الباتع .. عندما تتفوق الكلمات على الموسيقى والأداء
الكاتب
-
محمد عطية
ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات
كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال