رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
928   مشاهدة  

تخاف من نوبات الغضب التي تمر بها؟.. لا تقلق فهناك فوائد عدة لها

نوبات الغضب


يمر معظمنا بنوبات غضب هائلة لأسباب مختلفة، منها ضغوطات الحياة والعمل التي نضطر لمواجهتها يوميًا، وقد تؤدي تلك النوبات في خسائر كبرى وكوارث إذا لم نستطع السيطرة عليها، خاصة إذا كنت شخصًا عصبيًا بطبعك، ولكن على العكس من كل أفكارنا السيئة عن الغضب، فاجئنا علماء النفس بأن له فوائد متعددة لا بأس بها، ولكن في حدود المسموح.

ما هو الغضب؟

نوبات الغضب

الغضب هو مشاعر قوية تجتاح الشخص، وتجعله راغبًا في إبداء رد فعل قوي وعنيف، ويحدث ذلك شعور بسبب تعرض الشخص لموقف ظالم أو على غير هواه ورغبته، وتتراوح شدة نوبات الغضب تلك بين الغضب البسيط إلى الغضب الشديد، ويؤثر الغضب على الحالة الجسدية والنفسية للإنسان، حيث يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، وزيادة الأدرينالين وضربات القلب، ولكن رغم ذلك فهو له فوائد للجسم أيضًا.

فوائد قد لا تعرفها للغضب

نوبات الغضب لها سمعة سيئة بين المشاعر والعواطف الأخرى، ويخاف الناس من التعامل مع الشخص الذي لا يستطيع السيطرة على نوبات الغضب لديه، ويرى الجميع أنه من الأفضل السيطرة على الغضب واخفاءه تمامًا، ولكن العلم أوضح أن جسد الإنسان يستفيد من تلك النوبات بطريقته الخاصة، وهذه بعض الأمثلة على ذلك:

يحافظ الغضب على سلامة الشخص مستقبلًا:

يعتبر الغضب من أهم المشاعر التي يمر بها الإنسان، وذلك لأنه يساعد على جعل الشخص حذرًا ويقظًا أكثر بشأن المستقبل، حيث يبقى ذهنه في حالة عمل وتركيز أكثر بشأن التهديدات الخارجية، مما يجنبه الوقوع في نفس المشكلات مرة أخرى.

يعمل الغضب على تقليل التوتر:

يحفز الغضب الشعور بالألم العاطفي والبدني، مما يحفز الجسد لإخراج التوتر، وبعد ذلك تهدئ الأعصاب ويغلب الشعور بالراحة، لذا أجمع كل من يعانوا من نوبات الغضب، على أنه بعد مرور تلك النوبة، يغمرهم شعور بالهدوء والراحة.

يساهم الغضب في السيطرة على النفس:

عادة ما يكون الأشخاص ذوي نوبات الغضب، فاقدين للسيطرة على أنفسهم ومشاعرهم، ويرى الجميع أن الغضب هو مجرد تعبير لفقدهم السيطرة، ولكن على العكس، مشاعر الغضب هي المتنفس الذي يسمح لهم بالسيطرة على كم المشاعر التي يخلفها الشعور بالغضب، مما يعني أن كتمانهم لمشاعر الغضب الأساسية هو المرحلة الأولية لفقدان السيطرة على النفس.

يعزز الغضب الثقة بالنفس:

إقرأ أيضا
الكنيسة الرومانية الكاثوليكية

يغضب الشخص في الأساس لتعرضه لموقف ظالم من وجهة نظره، وعدم الغضب في تلك الموقف يمنح شعورًا بالضعف والانهزامية، ولكن مشاعر الغضب والثوران لإيجاد حلول والدفاع عن النفس، يعزز ثقة الشخص بنفسه، ويمنحه شعورًا بالقوة والإيجابية.

نوبات الغضب

كيف يمكننا إدارة الغضب والتحكم به؟

على الرغم من كل تلك الفوائد التي قمنا بعدّها عن الغضب سابقًا، إلا أنه يجب علينا التحكم في مشاعرنا، وإدارة نوبات الغضب جيدًا، وذلك لما لها من أضرار عظيمة، وأول شيء يساعد في التحكم بالغضب، هو البحث عن مسبب الغضب، فمعرفة السبب تساعد الشخص على التعامل معه، بعد ذلك يمكن للشخص تجنب ذلك المسبب قبل وقوعه من الأساس، وإذا مر الشخص بنوبة غضب يجب عليه وضع خطة بديلة لتشتيته بعيدًا عن تلك المشاعر وذلك لتقليل الأضرار اللاحقة لتلك النوبة.

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان