رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
51   مشاهدة  

تسليم أهالي…إلى متى يخجل الناس من التعبير عن نقص الاحتياجات؟

تسليم أهالي
  • إسراء سيف كاتبة مصرية ساهمت بتغطية مهرجانات مسرحية عدة، وبالعديد من المقالات بالمواقع المحلية والدولية. ألفت كتابًا للأطفال بعنوان "قصص عربية للأطفال" وصدر لها مجموعة قصصية بعنوان "عقرب لم يكتمل" عن الهيئة العامة المصرية للكتاب بعد فوزها بمسابقة للنشر، كما رشحت الهيئة الكتاب لجائزة ساويرس.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



كنت أشاهد العمل من هنا وأجد أستاذي أسامة الشاذلي قد شاهده هو الآخر وكتب عنه مقالا، وكان يسمح لي بالاختلاف معه وكتابة رأي مختلف عن رأيه.

أحيانا مع الوقت كنت أعيد مشاهدة الفيلم وأرى وجهة نظره صائبة، وأحيانا أخرى أتمسك برأيي ووجهة نظري في العمل. واليوم أكتب كي أتفق مع أستاذي أسامة الشاذلي-رحمه الله-في رأيه عن فيلم تسليم أهالي.

اقرأ أيضا…تسليم أهالي…عودة الضحكة بضيوف  الشرف والراحلين وظهور المتألقة دنيا سمير غانم

الفيلم حقق الكوميديا المرجوة منه ويستحق المشاهدة، وأضاف بالفعل ظهور ضيوف الشرف للفيلم خاصة الفنانة دلال عبد العزيز رحمها الله والفنان سمير غانم في أخر ظهور لهما على الشاشة.

وبعد سنتين من صدور الفيلم يثبت وليد الحلفاوي مرة أخرى بفيلم وش في وش أنه قادرا على اخراج فيلم كوميدي مختلف، بل ومن كتابته أيضا، ودائما له رؤية مختلفة للأعمال الكوميدية.

اقرأ أيضا…وش في وش..كبسولة لذيذة وحقيقة غائبة

والتحليل الفني للعمل قد كتبه أستاذي أسامة الشاذلي في مقاله الذي أرفقته بهذا المقال، وكما قلت فأنا أتفق معه في كل كلمة حول أداء أبطال العمل وضيوف الشرف وحول الحوار المختلف لشريف نجيب.

والذي توقفت عنده بالفيلم هو حالة زاهية  ( دنيا سمير غانم) التي تشبه حالة الكثير من الفتيات؛ زاهية البنت التي تنشغل طوال الوقت بفكرة الزواج وتحقيق سد احتياجاتها العاطفية. زاهية في تسليم أهالي تشبه الكثيرات رغم حكم البعض على هذه النوعية من الشخصيات بالسطحية، بل في الحوار الذي كتبه شريف نجيب يواجهها خليل في مرة بأن حياتتها تتمحور حول تفكيرها في الرغبة في الزواج وأنه يختلف عنها بأنه يفكر دائما بمستقبله.

وفي الواقع تسليم أهالي وضع يده على جرح كبير رغم مناقشته للموضوع في إطار كوميدي، وهو ما نعانيه من نقص للاحتياجات، والموضوع لا يتعلق فقط  بمن ينتظرون الزواج، ولكن يتعلق أيضا بمن هم يعانون نقص الاحتياج العاطفي والجنسي أثناء علاقة زواج فاشلة أو بها خلل وهذا يحدث كثيرا وتستمر الحياة فقط من أجل تربية الأبناء.

زاهية كانت تدخل في عالم من أحلام اليقظة بمجرد رؤية شخص مناسب للزواج، فلم تحب زاهية خليل في رأيي، هي فقط وجدته شخص مناسب للزواج ولتلبية احتياجاها الذي يؤلمها عدم تلبيتها.

والدليل على هذا بحثها عن فرصة للزواج قبل مقابلة خليل. ربما كان هناك عنصر المبالغة في محاولات زاهية  للفت نظر خليل لها وإيقاعه في شباكها، ولكنه كان مناسبا لتحقيق الكوميديا عن طريق المبالغة، وبالفعل توجد فتيات يدفعهن نقص الاحتياج لعمل ما كانت تفعله زاهية بالضبط.

إقرأ أيضا
الفقد

تعيش الفتيات في أحلام يقظتهن ويتصورن كل رجل مناسب في خيالهن أحيانا زوج المستقبل، فيما الرجل عندما يتعرف على فتاة لأول مرة يضع في اعتباره أيضا أنها شريكة محتملة حتى يتعرف عليها أكثر، وهذا ما يفعله نقص الاحتياجات العاطفية والجنسية.

زاهية كانت لديها الشجاعة لتضع يدها على مشكلتها ولا تخجل منها، ولكن البعض الآخر يفضل رفع لافتات “السنجلة جنتلة”  في حين يخفي آلامه خلف هذه الشعارات.

بالتأكيد لا أدعو لالقاء النفس في التهلكة من أجل التجربة، ولكن انتظار شريك الحياة المناسب هو الحل، فقط  لاحظت أن الفيلم وضعنا أمام حقيقة يخجل منها البعض أحيانا، في حين التصريح بها للمقربين أو للنفس قبل أي حد يفيد صاحبها حتى مقابلة الشخص المناسب.

الكاتب

  • تسليم أهالي إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية ساهمت بتغطية مهرجانات مسرحية عدة، وبالعديد من المقالات بالمواقع المحلية والدولية. ألفت كتابًا للأطفال بعنوان "قصص عربية للأطفال" وصدر لها مجموعة قصصية بعنوان "عقرب لم يكتمل" عن الهيئة العامة المصرية للكتاب بعد فوزها بمسابقة للنشر، كما رشحت الهيئة الكتاب لجائزة ساويرس.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
2
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان