رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
226   مشاهدة  

“تناول الطين” عادة غريبة تسبِّب الإدمان

تناول الطين
  • صحفية استقصائية وباحثة في شؤون الشرق الأوسط، نشأت تحت مظلة "روزاليوسف" وعملت في مجلة "صباح الخير" لسنوات.

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال



كنَّا نتعجب حين نشاهد المقاطع المتداولة حول عادات الأكل غير المألوفة لدى شعوب العالم، من تناول الحشرات والزواحف في الصين حتى المانجو الهندي المخلَّل والضفادع الفرنسية الفاخرة، مصر أيضًا لا تخلو من الأكلات الُمستغربة في بلاد أخرى وعلى رأس القائمة عائلة الفسيخ والملوحة. القاعدة أكدَّت أنَّ الأذواق لا يمكن أن تتفق لذا نأكل ما يعجبنا ونرتدي ما يعجب الناس لكن إلى أي حد!

“ربما تختفي “قيرغيزستان” عن الخريطة قريبًا إن استمر شعبها بتناول وجبتهم المفضَّلة من الطين الصلصالي” كان تعليقي الساخر على مقطع مصور وثَّق فيه الرحالة الأمريكي “آلان ورمان” جانبًا من أحدث رحلاته إلى الدولة الآسيوية المجاورة للصين، متيحًا لمتابعيه فرصة التعرُّفعلى جزء من ثقافة القيرغيز التي تعتبر الطين الصلصالي وجبة غذائية مفيدة.

ظهر ورمان في المقطع يتناول قطعة من الطين اليابس لأول مرة في حياته ويتحدث عن أحد أغرب الأطعمة التي تناولها خلال أسفاره العديدة، موضحًا أن تلك العادة منتشرة بين سكان قيرغيزستان خاصَّةً النساء الحوامل منذ قرون ولا زالت مستمرة حتى يومنا هذا؛ على الرغم من معرفتهم أن تناوله بكثرة أمر غير صحي لم يتوقف القيرغيز عن تناول الطين سواءً اليابس أو الطري والاستمتاع به.

قيرغيزستان تصدِّره باليورو

بيع الطين بأنواعه على مواقع إلكترونية
بيع الطين بأنواعه على مواقع إلكترونية

بعد البحث والتنقيب خلف تلك العادة الغريبة اكشتفنا أن القيرغيز لا يأكلون الطين فقط بل يصدِّرونه إلى البلاد آسيا الوسطى وتركيا، بأسعار تتراوح من 5 لـ 10 يورو يقبل المستهلكون على شراء أنواع مختلفة على رأسها الطين الأحمر- يتلون بذلك اللون لاحتوائه على مادة أكسيد الحديد- ؛ معتقدين أنَّ المعادن التي يتكون منها مثل المغنيسيوم والمنجنيز والكوبالت تمتص السموم والأحماض الضارة من جسم الإنسان.

يطلق القيرغيز اسم “جولبوتو” على تلك الوجبة التي تدخل في كل نواحي الحياة، يوضع مسحوقه على المراهم ومعجون الأسنان ويعتبرونه علاجًا للجهاز الهضمي؛ كما يمكن استخدامه على البشرة كنوع الأقنعة الصحية للنضارة أو تحويله لكمادات، وتعج مواقع الإنترنت بمعلومات حول فوائده في الحفاظ على صحة الجلد وتنعيمه وإزالة التجاعيد وزيادة تدفُّق الدم.

ورقة بحثية تتحدث عن إدمان تناول الطين في إفريقيا

تناول الطين في إفريقيا
تناول الطين في إفريقيا

لا تقتصر تلك الظاهرة على شعوب آسيا فقط فوفقًا لورقة بحثية نشرتها المجلة الأمريكية لطب المناطق الاستوائية لباحثين من جامعة فيينا الطبية، أوضحت أن ثقافة تناول الطين منتشرة بين 30-80% من الشعوب الإفريقية خاصَّة النساء الحوامل والمرضعات، كما انتشرت في أوروبا وآسيا قديمًا ثم أصبح وجودها مقتصرًا على مناطق تجمُّع المهاجرين الأفارقة؛ توصَّل الباحثون إلى أن السبب خلف استمرار تلك الممارسة هو عدم قدرتهم على الاستغناء عنها؛ لأنها أصبحت نوع من المكافأة كالحلوى .

الغريب أن تناول الطين في بعض الحالات يمكن أن يخفف آلام المعدة بالفعل لاحتوائه على المادة الموجودة في أقراص الفحم إضافةً إلى عمله كمنبه طبيعي، لكن الأطباء ينصحون بالإقلاع عن تناوله لتجنب أهم مكوناته من المعادن ذات التأثير الضار بصحة الإنسان لاسيما الحوامل والأطفال. ومن أبرز الآثار الجانبية لتناول الطين الغثيان الصباحي، الأمر الذي عزز اعتباره وجبة نسائية مرتبطة بالحمل والخصوبة في الثقافة الإفريقية؛ ليصبح علامة على الخصوبة وعادة يمكن تصنيفها على أنها نسائية.

إقرأ أيضا
محور التنمية

انتهى البحث إلى حقيقة تسبب تلك الممارسة في ظهور نوع جديد من الإدمان الذي لا يمكن للشخص أن يقلع عنه بسهولة؛ لذا تعمل المنظمات الطبية على نشر الوعي بأضراره وتوصي بضرورة التقليل من استهلاكه تدريجيًا ثم الامتناع عنه، حيث حظرت المملكة المتحدة تداوله ونشرت هيئة الصحة العامة عدة تحذيرات حوله.

الكاتب

  • تناول الطين إسراء أبوبكر

    صحفية استقصائية وباحثة في شؤون الشرق الأوسط، نشأت تحت مظلة "روزاليوسف" وعملت في مجلة "صباح الخير" لسنوات.

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان